المحاسبة الإدارية وهدفها وأنواعها وأهميتها في 2023

المحاسبة الإدارية هي فرع من فروع المحاسبة يركز على توفير المعلومات والتحليلات المالية للمستخدمين الداخليين داخل المؤسسة. على عكس المحاسبة المالية، التي تخدم أصحاب المصلحة الخارجيين في المقام الأول ، فإن المحاسبة الإدارية موجهة نحو دعم فريق الإدارة الداخلية في اتخاذ قرارات تجارية مستنيرة.

مفهوم المحاسبة الإدارية وأهميتها:

إن المحاسبة الإدارية (Managerial Accounting) هي مُصطلح يُطلق على عملية تحديد وقياس وتحليل وتفسير وتوصيل المعلومات المالية إلى المديرين، تحقيقًا لأهداف الشركة. تختلف المحاسبة الإدارية عن المحاسبة المالية، لأن هدفها هو مساعدة المستخدمين الداخليين في الشركة على اتخاذ قرارات أعمال مبنية على معلومات سليمة.

في المحاسبة الإدارية، يتم استخدام أدوات وتقنيات مختلفة لجمع وتحليل وتفسير البيانات المالية وغير المالية. قد يشمل ذلك إعداد الميزانية وتحليل التكلفة وتحليل التباين وقياس الأداء والتنبؤ.

يستخدم المديرون هذه المعلومات لتعيين الميزانيات ، وتقييم ربحية المنتجات أو الخدمات ، وتحديد استراتيجيات التسعير المثلى ، وتقييم كفاءة التكلفة ، وتحديد مجالات التحسين ، وتخصيص الموارد بشكل فعال.

تلعب المحاسبة الإدارية دورًا حيويًا في تعزيز عملية صنع القرار ، وتوجيه المنظمة نحو أهدافها ، وضمان حسن سير عملياتها.

أهداف المحاسبة الإدارية

تتضمن المحاسبة الإدارية جوانب متعددة تهدُف إلى تحسين جودة المعلومات المُقدّمة إلى الإدارة حول مقاييس عمليات الشركة، كما يستخدم المحاسبون الإداريون المعلومات المرتبطة بالتكلفة، وإيرادات مبيعات البضائع والخدمات التي تنتجها الشركة. هدفها الأساسي هو مساعدة المديرين على التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات الإستراتيجية التي تعزز كفاءة المنظمة وفعاليتها وأدائها العام.

تُنفَذ مهام المحاسبة الإدارية بواسطة محاسب إداري يعمل كموظف في الشركة عادة، وهؤلاء الأفراد مسئولون في المعتاد عن أشياء مثل إمساك الدفاتر، والرواتب، وإدارة أصول الشركة، وإعداد وتخطيط الضرائب، والرقابة على المخزون، ووضع ميزانية الشركة.

الفرق بين المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية

إن الفارق الأساسي بين المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية هو المستخدمين النهائيين للمعلومات التي يقدمها كلاهما، فمعلومات المحاسبة الإدارية موجهة إلى مساعدة المديرين داخل المنظمة على اتخاذ قرارات أعمال مستنيرة، بينما المحاسبة المالية هدفها توفير معلومات مالية إلى أطراف خارج المنظمة.

إن المحاسبة الإدارية غير موجهة لمستخدمين خارجيين، مما يتيح تعديلها لتلبية احتياجات المستخدمين المستهدفين، وقد تتفاوت بشكل كبير بين الشركات أو حتى بين الأقسام داخل الشركة الواحدة. على سبيل المثال، المديرين في قسم الإنتاج قد يرغبون في رؤية المعلومات المالية كنسب مئوية من الوحدات المُنتَجة خلال الفترة، بينما مدير قسم الموارد البشرية قد يكون مهتمًا برؤية رسم بياني لرواتب الموظفين خلال فترة زمنية معينة. تستطيع المحاسبة الإدارية تلبية احتياجات كلا القسمين عن طريق توفير المعلومات بالشكل المناسب لاحتياجاتهم.

أنواع المحاسبة الإدارية:

1-  تكلفة المنتَج وتقييمه

تتعلق تكلفة المنتج بتحديد إجمالي التكاليف الخاصة بإنتاج السلعة أو الخدمة.

2-  تحليل التدفق المالي

يُجري المحاسبون الإداريون تحليل التدفق المالي بهدف تحديد التأثير النقدي لقرارات الأعمال، وقد يطبق المحاسب الإداري استراتيجيات إدارة رأس المال العامل لتحسين التدفق النقدي، وضمان امتلاك الشركة لأصول سائلة كافية لتغطية الالتزامات قصيرة الأجل. 

3-  تحليل معدل دوران المخزون

إن معدل دوران المخزون (Inventory turnover) هو حساب عدد المرات التي باعت فيها الشركة المخزون واستبدلته في فترة زمنية معينة، ويساعد حساب معدل دوران المخزون الشركات على اتخاذ قرارات أفضل بخصوص التسعير، والتصنيع، والتسويق، وشراء مخزون جديد.

4-  تحليل القيود

تتضمن المحاسبة الإدارية أيضًا مراجعة القيود الموجودة في خط الإنتاج أو عملية المبيعات، ويساعد المحاسبون الماليون في تحديد أين يوجد عنق الزجاجة، وحساب تأثير تلك القيود على الإيرادات والربح والتدفق النقدي، ويستطيع المديرون استخدام تلك المعلومات في إجراء تغييرات وتحسين الكفاءات في عملية الإنتاج أو المبيعات.

5-  مقاييس الرفع المالي

يشير الرفع المالي (Financial Leverage) إلى استخدام الشركة لرأس المال المُقترَض في شراء الأصول، وزيادة عوائدها على الاستثمار، ويستخدم المحاسبون الإداريون تحليل الميزانية العمومية لتزويد الإدارية بالأدوات التي يحتاجونها لدراسة مزيج الدين وحقوق الملكية في الشركة لاستغلال الرفع المالي بأفضل شكل ممكن.

6-  إدارة الحسابات المستحقة (المدينة)

إن إدارة الحسابات المستحقة بطريقة سليمة يؤثر تأثيرًا إيجابيًا على صافي أرباح الشركة، يصنف تقرير تقادم الحسابات المستحقة الفواتير المستحقة وفقًا لطول مدة استحقاقها.

المصدر.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن