مفاهيم

الأصول غير النقدية

إن الأصول غير النقدية (Non-monetary Assets) هي الأصول التي تظهر في الميزانية العمومية، ولكن لا يمكن تحويلها بسهولة إلى أصل نقدي أو ما يكافئه.ومثال ذلك: معدات المصنع والمركبات.

إن الأصول غير النقدية تختلف عن الأصول النقدية، فالأصول النقدية تتضمن النقدية وما يكافئها، مثل النقد الجاهز، والودائع المصرفية، وحسابات الاستثمار، والحسابات المدينة (accounts receivable)، وسندات القبض (notes receivable)، فكلها أصول يمكن تحويلها بسهولة إلى مبلغ نقدي ثابت أو يمكن تحديده بدقة.

من ناحية أخرى، الأصول غير النقدية ليس لها سعر ثابت تستطيع الشركة استخدامه لتحويلها إلى نقدية، وتشمل الأصول غير النقدية التقليدية كل من الأصول الملموسة والأصول غير الملموسة. إن الأصول الملموسة لها شكل مادي واضح، وتمثّل أنواع الأصول الأساسية المُدرجة في الميزانية العمومية للشركة، ومثال ذلك: مخزون الشركة وعقاراتها، ومصانعها ومعداتها.

على النقيض، الأصول غير الملموسة ليست مادية بطبيعتها، وتستطيع الشركة اكتساب الأصول غير الملموسة أو إنشائها من البداية، ومثال ذلك: حقوق الطبع والنشر، وبراءات الاختراع، والعلامات التجارية، والاعتراف بالعلامة التجارية (brand recognition)، والسُمعة التجارية أو الشهرة (Goodwill).

قد يكون من الصعب أحيانًا تحديد ما إذا كان الأصل نقدي أم غير نقدي، والعامل الحاسم الذي يحدد طبيعة الأصل في تلك الحالات هو: هل يمكن تحويل قيمة الأصل إلى مبلغ نقدي محدد أو ما يكافئه خلال فترة زمنية قصيرة أم لا ؟. إذا كان يمكن تحويل قيمة الأصل إلى نقدية بسهولة، يتم اعتباره أصل نقدي. إن الأصول السائلة (Liquid assets) هي الأصول التي يمكن تحويلها إلى نقدية بسهولة في فترة زمنية قصيرة، وإذا كان لا يمكن تحويلها إلى نقدية أو ما يكافئها في مدة قصيرة، يتم اعتبارها أصول غير نقدية.

الأصول غير النقدية مقابل الالتزامات غير النقدية

تتحمّل الشركات التزامات غير نقدية أيضًا، إضافةً إلى الأصول غير النقدية. تشمل الالتزامات غير النقدية كل من الالتزامات التي لا يمكن تلبيتها في شكل مدفوعات نقدية، مثل خدمة الضمان على البضائع التي تبيعها الشركة. يمكن تحديد القيمة الحقيقية لتلك الالتزامات، ولكن الالتزام في هذه الحالة يمثّل التزام بأداء خدمة وليس التزامًا ماديًا مثل مدفوعات فائدة على قرض مثلاً.

الفرق بين الأصول النقدية وغير النقدية

إن الأصول والالتزامات غير النقدية التي لا يمكن تحويلها إلى نقدية بسهولة تُضاف إلى الميزانية العمومية أيضًا، والأمثلة الشائعة على الأصول غير النقدية هي العقارات التي تملكها الشركة، التي تتواجد بها مكاتبها أو منشأة التصنيع الخاصة بها، والأصول غير الملموسة، مثل التكنولوجيا المملوكة لها أو أي ملكية فكرية أخرى.

لا شك في أن هذه العناصر تُعَد أصول بالفعل، ولكن قيمتها الحالية قد لا تكون واضحة دائمًا، لأنها تتغير مع مرور الوقت وفقًا لظروف وقوى السوق. على سبيل المثال، قد تعدّل الشركة سعرها السوقي استجابةً لمنافسة سعرية من شركات أخرى، أو للتغيير في معدل الطلب على منتجات الشركة. إن القوى الاقتصادية العامة –مثل التضخم أو الانكماش– تؤثر أيضًا على قيمة الأصول غير النقدية، مثل المخزون أو مرافق التصنيع.

تستطيع الشركة استخدام أصولها النقدية في تمويل التحسينات الرأسمالية أو سداد النفقات التشغيلية اليومية. ستستخدم الشركة أصولها غير النقدية لتحقيق المزيد من الإيرادات. على سبيل المثال، تستطيع الشركة استخدام مصنعها ومعداتها لإنتاج منتجات تبيعها لعملائها.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/n/nonmonetary-assets.asp