جدول إدارة رأس المال – دليل شامل في 2023

ما هو جدول إدارة رأس المال؟

جدول إدارة رأس المال، والمعروف أيضًا باسم جدول رأس المال (Capitalization Table)، هو جدول بيانات أو جدول يعرض رأس المال للشركة. يشيع استخدام جدول الرسملة في الشركات الناشئة أو الشركات التي مازالت في مراحل العمل المبكرة، ولكن قد تستخدمه جميع أنواع الشركات أيضًا. بشكل عام، يقدم جدول الرسملة تفصيلاً دقيقًا لحقوق المساهمين في الشركة.

مكونات جدول رأس المال:

غالبًا ما تتضمن جداول الرسملة جميع تفاصيل رأس مال حقوق الملكية في الشركة، مثل الأسهم العادية والأسهم الممتازة والضمانات والأسهم القابلة للتحويل.

يسرد جدول الرسملة الأساسي كل نوع من أنواع رأسمال حقوق الملكية، والمستثمرين الأفراد، وأسعار الأسهم. قد يتضمن الجدول الأكثر تعقيدًا أيضًا تفاصيل حول مصادر التمويل الجديدة المحتملة، وعمليات الدمج والاستحواذ، وعمليات الاكتتاب العام، أو غيرها من المعاملات الافتراضية.

استخدامات حدول رأس المال

تُستخدم جداول الرسملة عادةً بشكل خاص من قبل الشركات الخاصة لتقديم معلومات عن مستثمري الشركة والقيمة السوقية لها. 

بشكل عام، يوضح جدول الرسملة إجمالي القيمة السوقية للشركة ومكوناتها. يعتبر جدول الرسملة نقطة مرجعية رئيسية لمديري الأعمال، ويتم وضعه في الاعتبار في كل قرار مالي له تأثير على رأس المال السوقي والقيمة السوقية للشركة.

بناء على ذلك، من المهم أن يكون جدول الرسملة دقيقًا، ومخصصًا لاحتياجات العمل، ويتم تحديثه بانتظام لاتخاذ القرارات بناءً على أحدث المعلومات.

إنشاء جدول الرسملة وتحديثه بانتظام 

يمكن قراءة جدول الرسملة بالتزامن مع الجزء الخاص بحقوق المساهمين في الميزانية العمومية، والذي يوضح أيضًا تفاصيل هيكل حقوق ملكية المساهمين في الشركة.

يوضح جدول الرسملة حصة رأس المال الخاصة بكل مستثمر في الشركة، والتي يتم حسابها بضرب سعر السهم في عدد الأسهم التي يملكها المستثمر. في معظم الحالات، تُدرَج أسماء مالكي الأوراق المالية على المحور “ص” وأنواع الأوراق المالية على المحور “س”. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون جميع ممتلكات كل مستثمر موضوعة في صف واحد.

يمكن إدراج المستثمرين بعدة طرق مختلفة، ويعتمد ذلك على الجمهور المستهدف. قد تسرد بعض جداول الرسملة المستثمرين بوضع المؤسسين أولاً، يليهم المديرين التنفيذيين والموظفين الرئيسيين أصحاب حصص الأسهم، ثم المستثمرين الآخرين، مثل المستثمرين الملائكة، وشركات الاستثمار الجريء، وغيرهم ممن يشاركون في خطة العمل. أو بدلاً من ذلك، قد يختار جدول الرسملة سرد المستثمرين بترتيب تنازلي حسب الملكية، مع إظهار أصحاب الملكية الأكبر في الأعلى.

المصدر.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن