الخصوم المتداولة (قصيرة الأجل) والخصوم الثابتة (غير المتداولة طويلة الأجل) – دليل شامل

في المحاسبة، تمثل الخصوم المبالغ المستحقة على شركة ما لكيانات أخرى، سواء كانت أفرادًا أو شركات أخرى أو حكومات. إنها عكس الأصول، والتي تمثل ما تمتلكه الشركة أو تتحكم فيها. تنشأ الالتزامات من المعاملات أو الأحداث السابقة، وعادةً ما يتضمن تسويتها نقل الأصول أو تقديم الخدمات أو أي عائد آخر للمنافع الاقتصادية في المستقبل.

مفهوم الخصوم:

تشير الخصوم في مجال المحاسبة والتمويل إلى الالتزامات المالية أو الديون التي تدين بها الشركة لكيانات خارجية. يمكن أن تنشأ هذه من مجموعة متنوعة من المعاملات، مثل اقتراض الأموال أو شراء السلع أو الخدمات بالائتمان أو الأنشطة التشغيلية الأخرى. تمثل الخصوم مطالبات ضد أصول الشركة وتشير إلى المبالغ التي يجب أن تدفعها الشركة للدائنين والموردين والموظفين والأطراف الأخرى.

يمكن تصنيف هذه الخصوم على نطاق واسع إلى نوعين رئيسيين: الخصوم المتداولة والخصوم غير المتداولة طويلة الأجل.

أهمية الخصوم في المحاسبة

1- التحليل المالي:

تلعب الخصوم دورًا مهمًا في تقييم الصحة المالية للشركة. يمكن اعتبار الشركة ذات الخصوم المفرطة بالنسبة إلى أصولها محفوفة بالمخاطر المالية.

2- تقييم السيولة:

المطلوبات المتداولة ضرورية في تقييم السيولة قصيرة الأجل للشركة. تساعد المقاييس مثل النسبة الحالية (الأصول المتداولة مقسومة على الخصوم المتداولة) في تحديد ما إذا كان بإمكان الشركة تغطية التزاماتها قصيرة الأجل.

3- تحليل الرافعة المالية:

تعطي نسبة المطلوبات إلى حقوق الملكية نظرة ثاقبة لهيكل رأس مال الشركة واعتمادها على التمويل الخارجي مقابل الموارد الداخلية.

4- رؤى تشغيلية:

يمكن أن توفر مراجعة الالتزامات بانتظام نظرة ثاقبة لعمليات الشركة، مثل شروط الائتمان الخاصة بها مع الموردين أو جداول سداد القرض.

أنواع الخصوم:

يمكن تصنيف الخصوم على نطاق واسع إلى فئتين رئيسيتين بناءً على مدتها، الخصوم المتداولة (أو الخصوم قصيرة الأجل)، والخصوم طويلة الأجل (أو الخصوم غير المتداولة والثابتة).

الخصوم المتداولة هي التزامات قصيرة الأجل تستحق عادةً خلال عام، مثل الحسابات الدائنة أو القروض قصيرة الأجل. في المقابل، الخصوم الثابتة أو طويلة الأجل هي التزامات مستحقة بعد عام، مثل السندات المستحقة الدفع أو القروض طويلة الأجل. كلا النوعين من الخصوم هما مكونان حاسمان في الميزانية العمومية للشركة ، ويوفران نظرة ثاقبة على الصحة المالية والتزاماتها التشغيلية.

الخصوم المتداولة قصيرة الأجل

الخصوم قصيرة الأجل أو الخصوم المتداولة أو المطلوبات قصيرة الأجل (Current Liabilities) هي ديون أو إلتزامات على المنشأة تُستحق خلال سنة واحدة أو خلال دورة التشغيل العادية للشركة، أيهما أطول. و تظهر في قائمة المركز المالي وتشمل الديون قصيرة الأجل والدائنون (الموردون) الإلتزامات المستحقة والديون الأخرى.

وهي عبارة عن فواتير ومطلوبات على المنشأة سدادها خلال فترة زمنية أقل من عام ، وتقوم المنشأة بالسحب من الأصول المتداولة من أجل سداد تلك الإلتزامات

وكثيرا من الشركات والمنشاءات تقوم بعملية الشراء بالآجل بحيث تستلم البضاعة والخدمة حاليا على أن يكون الدفع بعد فترة زمنية معينة وتكون عادة أقل من عام، لذلك على الشركة إثبات إلتزام عليها من فترة إستلام البضاعة أو الخدمة حتى تاريخ السداد.

الخصوم الثابتة طويلة الأجل وغير المتداولة:

تشير الخصوم الثابتة أو طويلة الأجل (أو الخصوم غير المتداولة) إلى الالتزامات المالية للشركة التي لا يُتوقع تسويتها خلال الاثني عشر شهرًا القادمة أو خلال دورة التشغيل العادية للشركة ، أيهما أطول. تمثل هذه الالتزامات التدفقات الخارجة المستقبلية للمنافع الاقتصادية التي تلتزم الشركة بتحقيقها بعد عام.

تنشأ الخصوم الثابتة من الاقتراض أو أنشطة التمويل أو الالتزامات التعاقدية الأخرى وعادة ما تستخدم لتمويل الاستثمارات الكبرى أو التوسعات أو الأنشطة التجارية الهامة الأخرى.

تتضمن أمثلة الالتزامات طويلة الأجل السندات المستحقة الدفع والقروض طويلة الأجل والمطلوبات الضريبية المؤجلة والتزامات المعاشات التقاعدية. يمكن أن تتراوح تواريخ استحقاق هذه الالتزامات من أكثر من عام بقليل إلى عدة عقود. في الميزانية العمومية للشركة ، يتم سرد الخصوم طويلة الأجل بشكل منفصل عن المطلوبات المتداولة لتقديم صورة أوضح عن الحالة المالية للشركة وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها طويلة الأجل.

أنواع الخصوم المتداولة

1- الحسابات الدائنة وحسابات العملاء:

المبالغ المستحقة للموردين مقابل البضائع أو الخدمات المشتراة بالدين. حساب العملاء أو الحسابات الدائنة هي عادة واحدة من أكبر حسابات الإلتزمات قصيرة الأجل في القوائم المالية للشركات، وهي تمثل الفواتير غير المدفوعة لدى الشركة لمورديها مقابل المواد والخدمات المستخدمة في عملية الإنتاج.

مثال: إذا طلبت شركة لوازم مكتبية واستلمت فاتورة بمدة دفع 30 يومًا ، فسيتم تسجيل مبلغ الفاتورة كحساب مستحق الدفع حتى يتم دفعه.

2- قروض قصيرة الأجل:

القروض التي يتعين سدادها في غضون عام. هي قروض أو أموال مقترضة يجب سدادها في غضون عام. قد يتم أخذها لمعالجة مشاكل التدفق النقدي المؤقت أو لتمويل الاحتياجات قصيرة الأجل.

مثال: قد تحصل شركة ما على قرض مصرفي لمدة 6 أشهر لتمويل شراء مخزون لموسم العطلات القادم. يجب سداد هذا القرض ، مع الفائدة في كثير من الأحيان ، خلال الفترة القصيرة الأجل المحددة.

3- الإيرادات غير المكتسبة:

المدفوعات المستلمة مقدمًا مقابل الخدمات أو المنتجات التي سيتم تسليمها في المستقبل. يمثل الأموال التي تتلقاها شركة ما مقابل سلع أو خدمات لم يتم تسليمها أو تقديمها بعد. نظرًا لأن الشركة لا تزال مدينة بالسلع أو الخدمات للعميل ، فإنها تعتبر مسؤولية.

مثال: ناشر مجلة قد يتلقى رسوم اشتراك لمدة عام مقدمًا. ومع ذلك ، نظرًا لأن المجلات الخاصة بالسنة بأكملها لم يتم إرسالها بعد إلى المشترك ، يتم تسجيل المبلغ المستلم كإيرادات غير مكتسبة ويتم الاعتراف به كإيرادات تدريجيًا عند تسليم المجلات.

4- الجزء الحالي من الدين طويل الأجل:

الجزء من القرض طويل الأجل المستحق خلال العام التالي. يشير هذا إلى جزء من قرض طويل الأجل أو دين يستحق سداده خلال العام المقبل. في حين أن القرض بأكمله ليس قصير الأجل ، يتم تصنيف هذا الجزء على أنه التزام حالي لأنه يستحق قريبًا.

مثال: إذا كان لدى الشركة قرض مدته 5 سنوات بقيمة 100،000 دولار أمريكي وكان مطلوبًا سداد 20000 دولار أمريكي كل عام ، فسيتم تصنيف مبلغ 20000 دولار المستحق خلال الاثني عشر شهرًا التالية على أنه الجزء الحالي من الدين طويل الأجل.

5- توزيعات الأرباح

وتتضمن الإلتزامات قصيرة الأجل أيضا توزيعات الأرباح مستحقة الدفع و الرواتب المستحقة و الإيرادات المؤجلة والجزء المتداول من الديون طويلة الأجل والفائدة مستحقة الدفع وغيرها حسب طبيعة عمل المنشأة.

أنواع الخصوم الثابتة

الخصومات الثابتة هي تلك المطلوبات طويلة الأجل لها خصائص محددة ومعالجات محاسبية. يعتبر التعرف عليها وإدارتها بشكل صحيح أمرًا ضروريًا لإعداد تقارير مالية دقيقة وفهم الالتزامات المالية طويلة الأجل للشركة.

1- السندات المستحقة الدفع:

المبالغ المستحقة لحاملي السندات، والتي قد تكون مستحقة لعدة سنوات في المستقبل. تمثل السندات المستحقة الدفع سندات الدين الصادرة عن شركة لزيادة رأس المال. عندما تصدر الشركة سندات ، فإنها تعد بدفع مدفوعات الفائدة الدورية لحملة السندات ، عادة نصف سنوية ، وسداد المبلغ الأساسي (القيمة الاسمية) للسند عند الاستحقاق.

2- القروض طويلة الأجل:

القروض التي لا تستحق منذ أكثر من عام. القروض طويلة الأجل هي قروض لها فترة استحقاق تزيد عن عام واحد. يمكن تأمينها (مدعومة بضمانات) أو غير مضمونة. تم تحديد الشروط وأسعار الفائدة وجداول السداد للقروض طويلة الأجل في اتفاقية القرض. تقوم الشركة بسداد دفعات دورية ، والتي قد تشمل كلاً من الفائدة والمبلغ الأساسي ، على مدى فترة القرض. ينخفض الرصيد المستحق بمرور الوقت حيث تقوم الشركة بتسديد هذه المدفوعات.

3- مطلوبات ضريبية مؤجلة:

الضرائب التي تم استحقاقها ولكن لن يتم دفعها حتى فترة مقبلة. تنشأ الالتزامات الضريبية المؤجلة بسبب الاختلافات بين طريقة معالجة المعاملات للأغراض المحاسبية وكيفية معالجتها للأغراض الضريبية. إذا اعترفت الشركة بالدخل في بياناتها المالية قبل الاعتراف بها في الإقرار الضريبي ، فإنها تنشئ التزامًا ضريبيًا مستقبليًا ، مما يؤدي إلى التزام ضريبي مؤجل. يمثل هذا الالتزام مدفوعات الضرائب المستقبلية التي تتوقع الشركة إجراؤها عندما ينعكس الفرق المؤقت.

4- التزامات المعاش:

المبالغ المستحقة للموظفين لمزايا التقاعد المستقبلية. التزامات المعاشات التقاعدية، والمعروفة أيضًا باسم التزامات المعاشات التقاعدية، تمثل التزام الشركة بدفع مدفوعات مستقبلية لموظفيها مقابل المزايا المكتسبة أثناء توظيفهم.
حيث تتعهد الشركات التي تقدم خطط معاشات ذات مزايا محددة بدفع مزايا محددة لموظفيها عند التقاعد. عادة ما يعتمد مبلغ هذه الميزة على عوامل مثل سنوات الخدمة ومستويات الراتب. يقدر الاكتواريون القيمة الحالية لهذه المدفوعات المستقبلية ، وإذا كانت أصول صندوق المعاشات التقاعدية غير كافية لتغطية هذا المبلغ ، يتم تسجيل التزام المعاش في الميزانية العمومية.

5- مطلوبات الإيجار:

مع اعتماد معايير محاسبية جديدة مثل المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 16 و ASC 842 ، يتعين على الشركات التي تدخل في اتفاقيات إيجار كمستأجرين (للأصول مثل الممتلكات أو المنشآت أو المعدات) الاعتراف بالتزام الإيجار في ميزانيتها العمومية. يمثل التزام الإيجار القيمة الحالية لمدفوعات الإيجار المستقبلية. بمرور الوقت ، عندما تقوم الشركة بسداد مدفوعات الإيجار ، يذهب جزء منها نحو تقليل التزام الإيجار ، ويتم الاعتراف بجزء آخر كمصروفات فائدة.

تمرين على مثال عملي لتحديد نوع الخصوم:

بإفتراض قامت منشأة بشراء مواد خام كمخزون بقيمة 100,000 ريال بشرط الدفع بعد 90 يوم من إستلام البضاعة. حيث تقوم المنشأة بإثبات القيد التالي في دفاترها المحاسبية كما يلي

100,000 ريال من حساب المخزون مواد خام  (الحساب يظهر ضمن الأصول المتداول في قائمة المركز المالي)

100,000 ريال إلى حساب الموردين  (الحساب يظهر ضمن الإلتزامات المتداول في قائمة المركز المالي)

وبعد مرور 90 يوما من إستلام المخزون تقوم الشركة بإثبات القيد التالي:

100,000 ريال من حساب الموردين  (الحساب يظهر ضمن الإلتزامات المتداول في قائمة المركز المالي)

100,000 ريال إلى حساب البنك (الحساب يظهر ضمن الأصول المتداول في قائمة المركز المالي)

الفرق بين الخصوم والأصول:

الخصوم: المبالغ المستحقة على شركة ما لكيانات أخرى. أنها تمثل تدفقات مستقبلية من المنافع الاقتصادية.

الأصول: الموارد التي تملكها أو تسيطر عليها شركة نتيجة أحداث سابقة، والتي من المتوقع أن تتدفق منها منافع اقتصادية مستقبلية إلى الكيان.

الفرق بين الخصوم وحقوق الملكية:

الخصوم: المبالغ المستحقة لأطراف خارجية.

حقوق الملكية: يمثل حصة المالك المتبقية في أصول الكيان بعد خصم الالتزامات. وهي تشمل عناصر مثل الأسهم العادية والأرباح المحتجزة ورأس المال الإضافي المدفوع.

الفرق بين الخصوم والمصروفات:

الخصوم: التزامات بنقل الأصول أو تقديم خدمات في المستقبل بسبب معاملات أو أحداث سابقة.

المصروفات: التدفقات الخارجة أو المستنفدة للأصول أو تكبد الالتزامات من تسليم البضائع أو تقديم الخدمات أو القيام بأنشطة عادية أخرى.

الفرق بين الخصوم والذمم الدائنة:

الخصوم: مصطلح واسع يشمل جميع المبالغ المستحقة على الشركة، سواء كانت مستحقة الآن أو في المستقبل.

الذمم الدائنة: مجموعة فرعية من المطلوبات. وهي تشير عادةً إلى المبالغ المستحقة للموردين مقابل السلع والخدمات المشتراة بالائتمان. تشمل الأمثلة الحسابات الدائنة والأجور المستحقة الدفع والفوائد المستحقة الدفع.

الفرق بين الخصوم والديون:

الخصوم: تشمل جميع أشكال الالتزامات، سواء من الاقتراض أو الأنشطة التشغيلية الأخرى.

الديون: تشير على وجه التحديد إلى المبالغ المقترضة من المقرضين. في حين أن جميع الديون هي التزامات، ليست كل الخصوم ديون.

الفرق بين الخصوم والمخصصات:

الخصوم: التزامات ذات توقيت أو مبلغ غير مؤكد.

المخصصات: مطلوبات ذات توقيت أو مبلغ غير مؤكد. يتم الاعتراف بها عندما يكون لدى المنشأة التزام حالي بسبب حدث سابق، ومن المحتمل أن يكون هناك تدفق خارجي للموارد، ويمكن تقدير المبلغ بشكل موثوق.

يعد فهم الفروق الدقيقة بين هذه المصطلحات أمرًا بالغ الأهمية لإعداد تقارير وتحليلات مالية دقيقة. لكل مصطلح معنى ودور محددين في البيانات المالية، ولا ينبغي استخدامهما بالتبادل.

خاتمة

الخصوم هي جزء لا يتجزأ من الهيكل المالي للشركة. تعد إدارة وفهم الالتزامات بشكل صحيح أمرًا بالغ الأهمية لعمليات الشركة المستمرة، والصحة المالية، والقدرة على البقاء على المدى الطويل. عند تحليل البيانات المالية لشركة ما، من الضروري مراعاة طبيعة ومقدار التزاماتها فيما يتعلق بأصولها وحقوق الملكية.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن