التكاليف الصريحة

التكاليف الصريحة (Explicit Cost) هي تكاليف الأعمال العادية التي تظهر في دفتر الأستاذ العام وتؤثر بشكل مباشر على ربحية الشركة، ومبالغ التكاليف الصريحة محددة بوضوح، وتُسجّل في بيان الدخل. تشمل أمثلة التكاليف الصريحة الأجور ومدفوعات الإيجار والمرافق والمواد الخام والتكاليف المباشرة الأخرى. 

من السهل تحديد التكاليف الصريحة – المعروفة أيضًا باسم التكاليف المحاسبية – وربطها بأنشطة الأعمال التي تُنسب إليها النفقات في الشركة. تُسجّل تلك التكاليف في دفتر الأستاذ العام للشركة، وتسجّل في النفقات المدرجة في بيان الدخل. يعكس صافي الدخل (NI) للشركة الدخل المتبقي بعد دفع جميع التكاليف الصريحة. وتعتبر التكاليف الصريحة التكاليف المحاسبية الوحيدة الضرورية لحساب الربح، حيث أن لها تأثيرًا واضحًا على صافي أرباح الشركة. مقياس التكلفة الصريحة مفيد بشكل خاص للتخطيط الاستراتيجي طويل المدى للشركات.

 

ما الفرق بين التكاليف الصريحة و التكاليف الضمنية؟

تشمل التكاليف الصريحة الأصول الملموسة والمعاملات النقدية وتؤدي إلى فرص عمل حقيقية، ومن السهل تحديد التكاليف الصريحة وتسجيلها ومراجعتها نظرًا لوجود معاملات ورقية مسجلة لها. تعتبر المصاريف المتعلقة بالإعلان والإمدادات والمرافق والمخزون والمعدات المشتراة أمثلة على التكاليف الصريحة. وعلى الرغم من أن إهلاك الأصل ليس نشاطًا يمكن تتبعه بشكل ملموس، لكن مصروفات الاستهلاك هي تكلفة صريحة لأنها تتعلق بتكلفة الأصل الأساسي المملوك للشركة. 

في المقابل، التكاليف الضمنية لا تُحدّد أو تُعرّف بشكل واضح ولا يتم الإبلاغ عنها كمصروفات. وغالبًا ما يكون لها علاقة بالأصول غير الملموسة ويتم وصفها بأنها تكاليف الفرصة البديلة، أي قيمة أفضل بديل لم يتم قبوله. أحد أمثلة التكلفة الضمنية هو الوقت الذي يُقضى في العمل على نشاط معين في الشركة، والذي كان يمكن قضاؤه في فِعل شيء مختلف أفضل. ستستخدم الإدارة التكاليف الصريحة عند مراجعة عمليات الأعمال، بما في ذلك حساب الأرباح، ولكنها لن تحسب التكاليف الضمنية إلا عند دراسة القرارات أو الاختيار بين بدائل متعددة. 

تستخدم الشركات كلاً من التكاليف الصريحة والضمنية عند حساب الربح الاقتصادي للشركة – والذي يُعرَّف بأنه إجمالي العائد الذي تحصل عليه الشركة بناءً على جميع التكاليف التي تحملتها لتحقيق تلك الإيرادات. ويُستخدم الربح الاقتصادي بصفة خاصة لتحديد ما إذا كان يجب على الشركة الدخول أو الخروج من السوق أو الصناعة.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/e/explicitcost.asp
شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن