مفاهيم

متوسط الإيرادات لكل وحدة

إن متوسط الإيرادات لكل وحدة (“Average Revenue Per Unit “ARPU) هو مقياس الإيرادات التي تحققها كل وحدة أو مستخدِم، ويمكّن ادارة الشركة والمستثمرين تطوير إمكانيات التحليل لقدرة الشركة على تحقيق إيرادات والنمو على مستوى كل وحدة.

ويحسب عادةً متوسط الإيراد لكل وحدة كإجمالي الإيراد مقسومًا على متوسط الوحدات (أو المستخدمين) أثناء فترة زمنية معينة.

مع ذلك، قد لا يظل عدد الوحدات أو المستخدمين ثابتًا خلال الفترة الزمنية القياسية، بل قد يتفاوت من يوم إلى آخر مع ظهور مستخدمين جدد، وتوقف المستخدمين القدامى عن الاستفادة من الخدمة. بناء على ذلك، يجب تقدير عدد وحدات أي فترة معينة للوصول إلى أدق رقم ممكن لتلك الفترة.

لذلك إذا أردت حساب متوسط الإيرادات لكل وحدة بدقة، يجب أن تُحدد أولاً الفترة الزمنية القياسية. على سبيل المثال، تحسب معظم شركات الهاتف والاتصالات متوسط الإيرادات لكل وحدة شهريًا، وبعدها تقسم إجمالي الإيرادات المحققة خلال الفترة الزمنية القياسية على عدد الوحدات أو المستخدمين.

يُستخدَم هذا المقياس في قطاع الاتصالات لتتبع مقدار الإيرادات الناتجة عن كل مستخدم للهاتف الجوال، كمثال دون حصر. يُحسب متوسط الإيرادات لكل وحدة في صناعة الهواتف النقالة باستخدام إيرادات فواتير المستخدمين كل شهر مقابل اشتراكاتهم، بالإضافة إلى الإيرادات الناتجة عن أي مكالمات واردة مستحقة السداد.

تكشف شركات الشبكات التلفزيونية أيضًا عن أرقام متوسط الإيرادات لكل وحدة، ويمكن استخدام قيم المقاييس التي تم الحصول عليها داخليًا وخارجيًا للمقارنة بين الشركات المبنية على المشتركين، وللمساعدة على توقع الإيرادات الناتجة عن قاعدة العملاء الذين سيستخدمون الخدمة مستقبلاً.

تعتبر شركات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وسناب شات جديدة نسبيًا في هذا المجال، وتقدم أرقام متوسط الإيرادات لكل وحدة بناءً على عدد المستثمرين وليس عدد المشتركين. إن الفارق بين تلك المقاييس في كلتا الشركتين يفسّر الفجوة الكبيرة بين قيمتيهما، فمتوسط إيرادات فيسبوك لكل مستخدم في الربع الثالث من عام 2017 كانت 5.07 دولار، بينما في سناب كانت 1.17 دولار. تُمكّن مقاييس متوسط الإيرادات لكل وحدة شركات التواصل الاجتماعي من تتبع مصادر الإيرادات، والتي تنتج عن الإعلانات غالبًا.

إن متوسط الإيرادات لكل وحدة هو مقياس موجود منذ فترة طويلة ومفيد في الإدارة والتحليلات، ولكن أحد الانتقادات الشائعة له هي أنه لا يقدم معلومات مفصلة عن قاعدة المستخدمين، كما أنه مقياس على المستوى الكلي فقط. على سبيل المثال، في مثال فيسبوك أعلاه، يوجد مئات أو عشرات الملايين الذين سجلوا كمستخدمين ولكنهم نادرًا ما يتفاعلون مع المنصة أو لا يتفاعلون معها على الإطلاق، وبالتالي فإن رقم متوسط الإيرادات لكل وحدة الحقيقي قد يكون مضللاً، وقد يكون هذا التضليل كبيرًا، يعتمد ذلك على عدد المستخدمين الذين لا يتفاعلون بانتظام أو لا يتفاعلون إطلاقًا على المنصة.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/a/arpu.asp