مفاهيم

المراجعة الداخلية

المراجعة الداخلية (Internal Audit) هي فحص ومراقبة وتحليل الأنشطة المتعلقة بعمليات الشركة ، بما في ذلك هيكل أعمالها وسلوك الموظف ونظم المعلومات.

يقيِّم المراجع الداخلي العمليات بشكل يومي وأسبوعي وشهري أو السنوي لقياس مدى فعالية نظام الرقابة الداخلية للشركة ويساعد في الكشف بالأدلة عن أي احتيال أو هدر أو سوء الاستخدام لموارد الشركة. قد يتم تدقيق بعض الإدارات بشكل متكرر أكثر من غيرها. على سبيل المثال ، قد تحتاج عملية التصنيع إلى عمليات تدقيق يومية لأغراض مراقبة الجودة ، بينما قد يحتاج قسم الموارد البشرية إلى مراجعة سنوية للسجلات والعمليات.

تساعد عمليات تدقيق المجدولة في التأكد من أنها تتم بشكل متناسق. ويجب إخطار الإدارات المراد تقييمها للحصول على الوثائق والمواد اللازمة للمدقق. يمكن إجراء مراجعة مفاجئة إذا كان هناك اشتباه بوجود نشاط غير أخلاقي أو غير قانوني.

 

إجراءات المراجعة الداخلية

يبدأ التدقيق الداخلي من قبل المدقق لتقيّم العمليات والإجراءات الحالية. ثم يقوم المدقق بتحليل النتائج ومقارنتها مع أهداف الرقابة الداخلية. يحدد ما إذا كانت النتائج تتوافق مع السياسات والإجراءات الداخلية وكذلك قوانين الدولة. وأخيراً ، يقوم المدقق بتجميع وتقديم تقرير لمالك الشركة أو لمجلس ادارة الشركة أو لجنة المراجعه حسب حجم ونظام كل شركة.

 

أسلوب التقييم

تضمن أساليب التقييم للمدقق الداخلي فهمًا تامًا لإجراءات الرقابة الداخلية وتحديد ما إذا كان الموظفون يمتثلون لتوجيهات الرقابة الداخلية. يتجنب المراجع تعطيل سير العمل اليومي من خلال البدء بالتقييم غير المباشرة. على سبيل المثال ، قد يبدأ بمراجعة المخططات التدفق البيانات ، أو دليل الإجراءات ، أو سياسات المراقبة الإدارية أو غيرها من الوثائق الموجودة ، أو يمكنه تتبع العمليات المستندية من البداية إلى النهاية. يجوز له إجراء مقابلات فردية وتدوين ملاحظات عملية مع الموظفين إذا كانت مراجعة المستندات أو مسارات التدقيق لا تقدم فائدة المطلوبة أو لم تجيب على جميع أسئلته.

 

إجراءات تقديم التقارير

هناك نوعان من التقارير المراجعة الداخلية،  التقرير الرسمي والتقريرالمؤقتًا أو مذكرة مبدئية. عادة ما يتضمن التقرير المؤقت نتائج حساسة أو مهمة يشعر المدقق أنها ذات أهمية عالية وواجبت المشاركة الفورية مع ملاك الشركة. التقرير النهائي أكثر رسمية من التقرير المؤقت. يتضمن التقرير النهائي ملخصًا للإجراءات والأساليب المستخدمة لإتمام المراجعة ، ووصف نتائج التدقيق واقتراحات لتحسين الضوابط الداخلية وإجراءات المراقبة.