مفاهيم

المبادئ المحاسبية

مبادئ المحاسبة (Accounting Principles) هي القواعد والإرشادات التي يجب على الشركات اتباعها عند الإبلاغ عن البيانات المالية. يصدر مجلس معايير المحاسبة المالية (Financial Accounting Standards Board) (FASB) مجموعة موحدة من مبادئ المحاسبة في الولايات المتحدة الأمريكية يشار إليها باسم مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (Generally Accepted Accounting Principles) (GAAP). يجب على الشركات لكي تبقى مدرجة في العديد من البورصات الرئيسية في الولايات المتحدة، تقديم قوائم مالية منتظمة وفقًا لمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا.

 

اختلاف مبادئ المحاسبة

تساعد المبادئ المحاسبية في التحكم في عالم المحاسبة وفقًا للقواعد والمفاهيم العامة. إنها تشكل الأساس للقواعد المحاسبية الأكثر تعقيدًا وتفصيلًا وقانونية. هناك العديد من المبادئ لكن من أبرزها مبدأ الاعتراف بالإيرادات، ومبدأ الاستمرارية، ومبدأ الاستحقاق، ومبدأ المطابقة.

مبادئ المحاسبة تختلف من بلد إلى بلد آخر. ونظرًا لأن مبادئ المحاسبة مختلفة في جميع أنحاء العالم، يجب على المستثمرين توخي الحذر عند مقارنة الشركات من مختلف البلدان. مسألة الاختلاف في المبادئ المحاسبية هي أقل أهمية في الأسواق الأكثر نشاطًا. ومع ذلك، يجب توخي الحذر حيث لا يزال هناك مجال للخطأ الرقمي وفقًا للعديد من المبادئ المحاسبية. وتستند مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا في الولايات المتحدة إلى ثلاث مجموعات مهمة من المبادئ هي: مبادئ المحاسبة الأساسية، وممارسات الصناعة المقبولة عمومًا، والقواعد والمعايير التفصيلية التي يصدرها مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB) ومجلس مبادئ المحاسبة (Accounting Principles Board) (APB).

 

مجلس معايير المحاسبة الدولية ومجلس معايير المحاسبة المالية

مجلس معايير المحاسبة المالية هو مجموعة من القطاعات الخاصة مقرها الولايات المتحدة الأمريكية. وقد هذه وضعت المجموعة قواعدها ومعاييرها المحاسبية التفصيلية والشاملة على مبادئ المحاسبة الأساسية. النظير الدولي لمجلس معايير المحاسبة المالية هو مجلس معايير المحاسبة الدولية (International Accounting Standards Board) (IASB). وبدافع الزيادة في التجارة والتمويل العالميين، تعمل كلتا المنظمتين سويًا لإنشاء مجموعة متجانسة واحدة من معايير التقارير المالية الدولية (International Financial Reporting Standards) (IFRS).

 

مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا

يحاول مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB) توحيد وتنظيم التعاريف والافتراضات والأساليب المستخدمة في المحاسبة، وهذا يساعد الشركات على إعداد قوائم مالية متسقة كل عام. يتعين على الشركات الأمريكية اتباع مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا عند إصدار القوائم المالية للجمهور. إذا تم تداول أسهم الشركة علنًا، فإن القانون الفيدرالي يتطلب مراجعة قوائمها المالية من قبل محاسبين مستقلين. يجب أن تؤكد إدارة الشركة والمحاسبون المستقلون أن القوائم المالية والملاحظات ذات الصلة قد تم إعدادها وفقًا لمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا.

بيانات المحاسبة ليست مطلقة أو ملموسة، ويتم تطوير المعايير مثل مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا لتقليل الآثار السلبية للبيانات غير المتناسقة. بدون مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا، مقارنة القوائم المالية للشركات ستكون صعبة للغاية حتى داخل نفس الصناعة، وحتى التناقضات والأخطاء سيكون من الصعب اكتشافها أيضًا.

 

 

كتابة: أ. عزوف الرحيلي

المصدر: investopedia.com

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *