ما هي التجارة الحرة؟ مفهومها وأمثلة عليها ومميزاتها وعيوبها والفرق بينها وبين تحرير التجارة

ما هي التجارة الحرة؟ التجارة الحرة (Free Trade)  هي سياسة للقضاء على التمييز ضد الواردات والصادرات. ويمكن للمشترين والبائعين من اقتصادات مختلفة أن يتداولوا طوعا دون أن تطبق الحكومة تعريفات أو حصص أو إعانات أو حظرا على السلع والخدمات. والتجارة الحرة هي عكس الحمائية التجارية أو العزلة الاقتصادية، وتعتبر خطوة تتبع تحرير التجارة.

مفهوم التجارة الحرة:

التجارة الحرة هي مبدأ اقتصادي يسمح للدول بتبادل السلع والخدمات عبر حدودها مع الحد الأدنى من التدخل الحكومي والذي يأخذ شكل قيود تنظيمية مثل الرسوم الجمركية والحصص والدعم. تهدف التجارة الحرة في جوهرها إلى جعل التجارة الدولية سلسة وغير مقيدة قدر الإمكان، وتعزيز المنافسة وتعزيز النمو الاقتصادي على المستوى العالمي.

فوائد التجارة الحرة:

في نظام التجارة الحرة، يمكن أن تشهد الاقتصادات معدلات نمو أسرع. وهذا لا يختلف عن التجارة الطوعية بين الجيران أو المدن أو الولايات. وتمكن التجارة الحرة الشركات من التركيز على تصنيع السلع والخدمات التي تتمتع فيها بميزة نسبية متميزة، وهو ما عززه الاقتصاديون ديفيد ريكاردو على نطاق واسع في عام 1917 في “مبادئ الاقتصاد السياسي والضرائب”. ومن خلال توسيع التنوع الاقتصادي للمنتجات والمعرفة والمهارات، وتشجع التجارة الحرة أيضا التخصص وتقسيم العمل. 

أمثلة على التجارة الحرة

على سبيل المثال، تخيل أن هناك دولتين: الدولة أ لديها كفاءة عالية في إنتاج القمح بسبب ظروفها المناخية والتربة الملائمة، بينما الدولة ب متفوقة في تصنيع السلع الإلكترونية بفضل التكنولوجيا المتقدمة وعمالتها الماهرة. بموجب اتفاقية التجارة الحرة، يمكن للدولة أ تصدير فائض القمح إلى الدولة ب واستيراد السلع الإلكترونية بدون مواجهة أي حواجز تجارية مثل الرسوم الجمركية أو الحصص. نتيجة لذلك، يتمتع المستهلكون في كلا الدولتين بتشكيلة أوسع من السلع بأسعار أقل، مما يؤدي إلى زيادة الرفاه الاقتصادي والنمو.

مزايا التجارة الحرة

1- وفورات الحجم:

التجارة الحرة تسمح بالتوسع وزيادة الإنتاج، والتي تترافق مع انخفاض متوسط تكلفة الإنتاج للوحدة وتعرف بـ “وفورات الحجم”.

2- زيادة التنافسية:

التجارة الحرة تتيح للشركات المنافسة على مستوى عالمي. وتؤدي زيادة التنافس إلى تحسين المنتجات وتخفيض الأسعار للعملاء.

3- التخصص:

التجارة الحرة تتيح للدول تبادل المنتجات والتخصص في إنتاج نطاق ضيق من السلع أو الخدمات لزيادة كفاءتها.

4- الحد من الاحتكار:

التجارة الحرة تسهم بشكل كبير في كسر الاحتكارات المحلية. فهي تسمح بالتجارة الدولية، وتخلق سوقًا يوجد فيه العديد من المنتجين الذين يتنافسون مع بعضهم البعض.

سلبيات التجارة الحرة:

1- سيطرة الأسواق:

مع اكتساب بعض التجارة العالمية لحصة أكبر في السوق، يتمكنون من السيطرة على الأسواق. وبذلك فهم لا يسمحون لأي تاجر آخر بالدخول والتطور في السوق. وهذا يشكل تهديدًا خاصة للدول النامية التي يتعذر عليها دخول بعض الأسواق بسبب وجود هؤلاء التجار.

2- انهيار الصناعات المحلية:

عندما يتم استيراد المنتجات بحرية، فإنها على الأرجح ستهيمن على الأسواق المحلية للدول الأخرى. وهذا يشكل تهديدًا للشركات الصغيرة، خاصةً تلك الموجودة في الدول النامية.

3- الاعتمادية العالية:

تعتمد العديد من الدول على استيراد السلع والخدمات الأجنبية بدلاً من تصنيعها في بلدها. وهذا يشكل تهديدًا لهذه الدول، حيث في حالة حدوث أي صراعات أو حروب، قد يتعرضون لحرمانهم من المنتجات التي يحتاجون إليها.

تعريف منطقة التجارة الحرة

منطقة التجارة الحرة (FTZ) هي فئة من المناطق الاقتصادية الخاصة. وهي منطقة جغرافية يُسمح فيها باستيراد البضائع وتخزينها ومناولتها وتصنيعها أو إعادة تشكيلها وإعادة تصديرها وفقًا للوائح الجمارك المحددة، وعادةً لا تخضع لرسوم جمركية. تُنظم مناطق التجارة الحرة عمومًا حول الموانئ البحرية الرئيسية والمطارات الدولية والحدود الوطنية – وتعتبر مناطق تتمتع بمزايا جغرافية كبيرة للتجارة.

يُعرف البنك الدولي مناطق التجارة الحرة على أنها “مناطق صغيرة محاطة بسياج وخالية من الرسوم الجمركية، تقدم مرافق تخزين وتوزيع للتجارة وعمليات إعادة الشحن وإعادة التصدير”. يمكن أيضًا تعريف مناطق التجارة الحرة على أنها مراكز تصنيع تعتمد على العمالة وتشمل استيراد المواد الخام أو المكونات وتصدير منتجات مُصنعة. ومع ذلك، هذا التعريف قديم حيث يركز المزيد والمزيد من مناطق التجارة الحرة على صناعات الخدمات مثل البرمجيات والعمليات الخلفية والبحث والخدمات المالية.

تعريف تحرير التجارة:

تحرير التجارة هو إزالة أو تخفيض القيود أو الحواجز على تبادل السلع الحرة بين الدول. تشمل هذه الحواجز الرسوم الجمركية مثل التعريفات والرسوم الإضافية، والحواجز غير الرسمية مثل قواعد الترخيص والحصص. ينظر إلى التخفيف أو القضاء عن هذه القيود عادةً كخطوات لتعزيز التجارة الحرة.

الفرق بين التجارة الحرة وتحرير التجارة:

التجارة الحرة تشير إلى تدفق غير مقيد للسلع والخدمات بين الدول، مما يسمح بالحد من العوائق التجارية. تركز على القضاء على الرسوم الجمركية والحصص والقيود الأخرى لتعزيز التجارة المفتوحة وغير المقيدة. من ناحية أخرى، تحرير التجارة هو مصطلح أوسع يشمل عملية تخفيض حواجز التجارة وتنفيذ سياسات تعزز الأسواق المفتوحة والتجارة الحرة. يشمل ذلك القضاء على الرسوم الجمركية وليس هذا وحسب، وإنما أيضًا تخفيض الحواجز غير الرسمية، وتنظيم الأسواق، وتعزيز الممارسات التجارية العادلة والشفافة.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن