مفاهيم

القيمة الزمنية للنقود

إن القيمة الزمنية للنقود (أو TVM” Time Value of Money”) هي مفهوم ينص على أن الأموال التي تمتلكها الآن قيمتها أكبر من القيمة التي سيحملها نفس المبلغ في المستقبل من حيث القدرة الشرائية المُحتملة للنقود. إن هذا المبدأ المالي الأساسي ينص على أن أي مبلغ مالي قيمته القريبة أعلى من قيمته البعيدة، ما لم يحصل الفرد على فوائد مالية عنه. يُطلق على TVM أحيانًا “القيمة الحالية المخصومة” (present discounted value) أيضًا.

تعتمد القيمة الزمنية للنقود على فكرة أن المستثمرين العقلانيين يفضلون تلقي أموالهم اليوم قبل الغد، لأن نفس المبلغ النقدي ستكون قيمته اليوم أكبر من قيمته في المستقبل، ولكن الأموال المودعة في حساب إدخاري مثلاً ستحقق نسبة فوائد معينة تجعلها ذات قيمة مُركبة مع مرور الوقت.

لتوضيح فكرة تفضيلات المستثمر العقلاني أكثر، افترض أن أمامك فرصة الاختيار بين تلقي 10000 ريال سعودي الآن، واستلام 10000 ريال سعودي بعد عامين. من المنطقي افتراض أن معظم الناس سيختارون الخيار الأول، فبالرغم من تساوي المبلغ في الحالتين، إلا أن تلقي 10000 ريال الآن ستكون قيمته ومنفعته للمستفيد أعلى من تلقيه في المستقبل، وذلك بسبب تكلفة الفرصة البديلة المرتبطة بالانتظار. قد تتضمن تكاليف الفرصة البديلة المكاسب المحتملة الناتجة عن الحصول على فوائد على المبلغ عنه تلقيه اليوم وحفظه في حساب توفير لمدة عامين.

معادلة القيمة الزمنية للنقود

قد تتغير معادلة القيمة الزمنية للنقود تغييرًا طفيفًا من موقف إلى آخر. على سبيل المثال، ستحتوي المعادلة العامة على عناصر أقل أو أكثر في حالة المدفوعات السنوية أو الدائمة، ولكن بصفة عامة، معادلة TVM الأساسية تضع في اعتبارها المتغيرات التالية:

FV = القيمة المستقبلية للنقود

PV = القيمة الحالية للنقود

i = سعر الفائدة

n = عدد الفترات المُركبة سنويًا

t = عدد السنوات

FV = PV x [ 1 + (i / n) ] (n x t)

أهمية القيمة الزمنية للنقود

إن القيمة الزمنية للنقود مهمة جدًا لأنها تساعد على توجيه قرارات الاستثمار. على سبيل المثال، افترض أن المستثمر بإمكانه الاختيار ما بين مشروعين، المشروع (أ) والمشروع (ب). إن المشروعين متطابقين باستثناء أن المشروع (أ) يعد المستثمر بالحصول على ربح مليون ريال نقدًا في العام الأول، بينما المشروع (ب) يعد بمليون ريال بعد خمس سنوات. إذا لم يفهم المستثمر القيمة الزمنية للنقود، قد يعتقد أن كلا المشروعين متساويين، ولكن القيمة الزمنية للنقود تنص على أن المشروع (أ) أكثر جاذبية من المشروع (ب) لأن المليون ريال بعد عام قيمتها الحالية أكبر من المليون ريال بعد خمس سنوات.

كيف تُستخدم القيمة الزمنية للنقود في مجال التمويل؟

إن القيمة الزمنية للنقود مفهوم محوري في “تحليل التدفق النقدي المخصوم” (discounted cashflow analysis) (DFC)، وهو واحد من أكثر أساليب تقييم فرص الاستثمار شعبية وتأثيرًا، كما أنه جزء لا يتجزأ من أنشطة التخطيط المالي وإدارة المخاطر، كالعمليات التي يمارسها مديرون صناديق التقاعد الذين يجب أن يضمنوا أن أصحاب الحسابات لديهم أموال كافية لتمويل تقاعدهم. باختصار، سيكون من الصعب إيجاد مجال تمويل واحد لا يتأثر بالقيمة الزمنية للنقود بشكل أو آخر.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/t/timevalueofmoney.asp