القيمة الزمنية للنقود TVM وطريقة حسابها ومبادئها ومعادلتها وأمثلة عليها

القيمة الزمنية للنقود (TVM) هي مفهوم مالي يعترف بالمبدأ القائل بأن الأموال المتاحة اليوم تساوي أكثر من نفس المبلغ في المستقبل. يعتمد على فكرة أن المال لديه القدرة على كسب الفائدة أو تحقيق عوائد بمرور الوقت.

القيمة الزمنية للنقود:

القيمة الزمنية للنقود (أو TVM” Time Value of Money”) هي مفهوم ينص على أن الأموال التي تمتلكها الآن قيمتها أكبر من القيمة التي سيحملها نفس المبلغ في المستقبل من حيث القدرة الشرائية المُحتملة للنقود. إن هذا المبدأ المالي الأساسي ينص على أن أي مبلغ مالي قيمته القريبة أعلى من قيمته البعيدة، ما لم يحصل الفرد على فوائد مالية عنه. يُطلق على TVM أحيانًا “القيمة الحالية المخصومة” (present discounted value) أيضًا.

تعتمد القيمة الزمنية للنقود على فكرة أن المستثمرين العقلانيين يفضلون تلقي أموالهم اليوم قبل الغد، لأن نفس المبلغ النقدي ستكون قيمته اليوم أكبر من قيمته في المستقبل، ولكن الأموال المودعة في حساب إدخاري مثلاً ستحقق نسبة فوائد معينة تجعلها ذات قيمة مُركبة مع مرور الوقت.

وبعبارة أخرى: القيمة الزمنية للنقود (TVM) هي مفهوم مالي يشير إلى أن مبلغًا من المال له قيمة مختلفة اليوم مقارنة بقيمته في المستقبل، وذلك بسبب القدرة المحتملة على تحقيق ذلك المال بمرور الوقت. وبعبارة أخرى، فإن قيمة المال ليست ثابتة ولكنها تعتمد على وقت استلامها أو دفعها.

يعتمد المبدأ الأساسي للقيمة الزمنية للنقود على فكرة أنه يمكن استثمار مبلغ معين من المال المتاح اليوم أو كسب فائدة، مما يؤدي إلى تراكم أموال إضافية بمرور الوقت. وعلى العكس من ذلك، فإن المبلغ المستقبلي من المال يساوي أقل من قيمته الاسمية اليوم لأنه كان من الممكن استثماره أو استخدامه لتوليد عوائد.

أهمية القيمة الزمنية للنقود

إن القيمة الزمنية للنقود مهمة جدًا لأنها تساعد على توجيه قرارات الاستثمار. على سبيل المثال، افترض أن المستثمر بإمكانه الاختيار ما بين مشروعين، المشروع (أ) والمشروع (ب). إن المشروعين متطابقين باستثناء أن المشروع (أ) يعد المستثمر بالحصول على ربح مليون ريال نقدًا في العام الأول، بينما المشروع (ب) يعد بمليون ريال بعد خمس سنوات.

إذا لم يفهم المستثمر القيمة الزمنية للنقود، قد يعتقد أن كلا المشروعين متساويين، ولكن القيمة الزمنية للنقود تنص على أن المشروع (أ) أكثر جاذبية من المشروع (ب) لأن المليون ريال بعد عام قيمتها الحالية أكبر من المليون ريال بعد خمس سنوات.

يتم تطبيق مفهوم القيمة الزمنية للنقود على نطاق واسع في العديد من الحسابات المالية، مثل تحليل الاستثمار وإطفاء القرض وحسابات الأقساط السنوية وحسابات صافي القيمة الحالية (NPV) وتحديد القيمة العادلة للأصول. إنه مفهوم أساسي لاتخاذ قرارات مالية مستنيرة من خلال النظر في توقيت وقيمة التدفقات النقدية بمرور الوقت.

مبادئ مفهوم القيمة الزمنية للنقود:

1- القيمة المستقبلية (FV):

ينص مبدأ القيمة المستقبلية على أن قيمة مبلغ من المال اليوم ستزداد بمرور الوقت بسبب إمكانية كسبها. من خلال الاستثمار أو كسب الفائدة ، سينمو المال إلى قيمة أعلى في المستقبل.

القيمة الحالية (PV):

يؤكد مبدأ القيمة الحالية أن قيمة المبلغ المستقبلي من المال أقل من نفس المبلغ اليوم بسبب تكلفة الفرصة البديلة لعدم الحصول على المال على الفور. الأموال المستلمة أو المدفوعة في المستقبل تساوي أقل اليوم بسبب القيمة الزمنية للنقود.

المكونات الرئيسية للقيمة الزمنية للنقود ما يلي:

القيمة الزمنية للنقود هي مفهوم أساسي في التمويل وتلعب دورًا حاسمًا في الحسابات المالية المختلفة، مثل تقييم الاستثمار، واستهلاك القروض، وتحديد القيمة العادلة للأصول. يتم استخدامه لاتخاذ قرارات مالية مستنيرة من خلال مقارنة قيم التدفقات النقدية في نقاط زمنية مختلفة.

1- القيمة الحالية (PV):

هذه هي القيمة الحالية لمبلغ مستقبلي من المال، مخصومة بمعدل محدد. إنه يمثل مقدار الأموال التي يجب استثمارها اليوم لتنمو إلى قيمة مستقبلية معينة.

2- القيمة المستقبلية (FV):

هي قيمة مبلغ من المال عند نقطة محددة في المستقبل، مع الأخذ في الاعتبار سعر فائدة معين. إنه يمثل مقدار المال الذي سينمو إليه الاستثمار بمرور الوقت.

3- أسعار الفائدة:

يعد معدل العائد أو معدل الخصم المستخدم في القيمة الزمنية لحسابات الأموال أمرًا بالغ الأهمية. وهو يعكس تكلفة ربط الأموال أو العائد المحتمل على الاستثمار.

4- المضاعفة:

العملية التي من خلالها يكسب الاستثمار فائدة ليس فقط على أصل المبلغ الأولي ولكن أيضًا على الفائدة المتراكمة من الفترات السابقة. يلعب المركب دورًا مهمًا في تحديد القيمة المستقبلية للاستثمار.

5- الخصم:

عملية تحديد القيمة الحالية لمبلغ مستقبلي من المال عن طريق تطبيق سعر الخصم. إنه يعكس فكرة أن مبلغًا معينًا من المال في المستقبل يساوي أقل من نفس المبلغ اليوم.

طريقة حساب القيمة الزمنية للنقود

قد تتغير معادلة القيمة الزمنية للنقود تغييرًا طفيفًا من موقف إلى آخر. على سبيل المثال، ستحتوي المعادلة العامة على عناصر أقل أو أكثر في حالة المدفوعات السنوية أو الدائمة، ولكن بصفة عامة، معادلة TVM الأساسية تضع في اعتبارها المتغيرات التالية:

FV = القيمة المستقبلية للنقود

PV = القيمة الحالية للنقود

i = سعر الفائدة

n = عدد الفترات المُركبة سنويًا

t = عدد السنوات

FV = PV x [ 1 + (i / n) ] (n x t)

أمثلة على مفهوم القيمة الزمنية للنقود:

لتوضيح فكرة تفضيلات المستثمر العقلاني أكثر، افترض أن أمامك فرصة الاختيار بين تلقي 10000 ريال سعودي الآن، واستلام 10000 ريال سعودي بعد عامين. من المنطقي افتراض أن معظم الناس سيختارون الخيار الأول، فبالرغم من تساوي المبلغ في الحالتين، إلا أن تلقي 10000 ريال الآن ستكون قيمته ومنفعته للمستفيد أعلى من تلقيه في المستقبل، وذلك بسبب تكلفة الفرصة البديلة المرتبطة بالانتظار.

قد تتضمن تكاليف الفرصة البديلة المكاسب المحتملة الناتجة عن الحصول على فوائد على المبلغ عنه تلقيه اليوم وحفظه في حساب توفير لمدة عامين.

كيف تُستخدم القيمة الزمنية للنقود في مجال التمويل؟

إن القيمة الزمنية للنقود مفهوم محوري في “تحليل التدفق النقدي المخصوم” (discounted cashflow analysis) (DFC)، وهو واحد من أكثر أساليب تقييم فرص الاستثمار شعبية وتأثيرًا، كما أنه جزء لا يتجزأ من أنشطة التخطيط المالي وإدارة المخاطر، كالعمليات التي يمارسها مديرون صناديق التقاعد الذين يجب أن يضمنوا أن أصحاب الحسابات لديهم أموال كافية لتمويل تقاعدهم. باختصار، سيكون من الصعب إيجاد مجال تمويل واحد لا يتأثر بالقيمة الزمنية للنقود بشكل أو آخر.

المصدر

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن