القيمة المستقبلية للنقود وطريقة حسابها

قائمة المحتويات

القيمة المستقبلية (FV) هي مفهوم مالي يحسب القيمة الزمنية للنقود يمثل قيمة الاستثمار أو مبلغ من المال في تاريخ مستقبلي محدد ، مع مراعاة القيمة الزمنية للنقود. يحسب القيمة المتوقعة للاستثمار أو مبلغًا أوليًا من المال بعد فترة معينة ، بافتراض أنه يربح فائدة أو ينمو بمرور الوقت.

مفهوم القيمة المستقبلية للنقود:

القيمة المستقبلية (Future Value) هي مفهوم مالي يحسب قيمة الأصل الحالي أو قيمة الاستثمار أو مبلغ من المال في وقت محدد في المستقبل وذلك باستخدام معدل النمو المتوقع.

يعتمد مفهوم القيمة المستقبلية على مبدأ أن المال اليوم يمكن أن ينمو بمرور الوقت بسبب عوامل مثل الفائدة أو المضاعفة أو عوائد الاستثمار. من خلال فهم القيمة المستقبلية المحتملة للاستثمار أو التدفق النقدي ، يمكن للأفراد والشركات تقييم إمكانات النمو واتخاذ قرارات مالية مستنيرة.

كيفية حساب القيمة المستقبلية للنقود:

لحساب القيمة المستقبلية يجب معرفة:

  • أصل المبلغ: المبلغ الأولي للأموال المستثمرة أو المودعة.
  • معدل الفائدة: معدل العائد أو الفائدة المكتسبة على الاستثمار خلال فترة محددة. يمثل معدل الفائدة التعويض عن القيمة الزمنية للنقود والمخاطر المرتبطة بالاستثمار.
  • الفترة الزمنية: المدة الزمنية التي سيتم خلالها الاحتفاظ بالاستثمار أو تراكم التدفق النقدي.
  • المضاعفة: معدل تضاعف الفائدة ، والذي يمكن أن يكون سنويًا أو نصف سنويًا أو ربع سنويًا أو شهريًا أو مستمرًا.

بناءً على هذه المكونات، تُستخدم المعادلة التالية بشكل شائع لحساب القيمة المستقبلية (FV):

FV = PV × (1 + r) ^ n

حيث يكون:
FV = القيمة المستقبلية
PV = القيمة الحالية (المبلغ الأولي للأموال المستثمرة أو المودعة)
r = معدل الفائدة لكل فترة مركبة
ن = عدد الفترات المركبة أو الفترة الزمنية

من خلال تطبيق معدل الفائدة المناسب والفترة المركبة ، تحسب الصيغة القيمة المستقبلية المتوقعة للاستثمار أو مبلغ المال في التاريخ المستقبلي المحدد.

مثال على القيمة المالية للنقود:

إذا كان هناك استثمار مضمون بقيمة 10,000 دولار في الوقت الحالي، فباستخدام معدل النمو المتوقع (10 آلاف دولار سنويا)، فإن قيمته 100.000 دولار في 20 عامًا؛ بالتالي القيمة المستقبلية لاستثمار 10,000 دولار هي 100,000 دولار.

المعادلة للقيمة المستقبلية تفترض أن معدل النمو ثابت و أن دفعة مقدمة واحدة لم يتم المساهمة بها في مدة الاستثمار.

أهمية حساب القيمة الزمنية للنقود:

حساب القيمة المستقبلية يساعد المستثمر على التنبؤ بدرجات متفاوتة من الدقة عن مبلغ الربح المتوقع تحقيقه من استثمارات مختلفة. من المعلوم أيضًا أن معدل النمو إن تم الاحتفاظ بمبلغ من المال سيختلف عن إذا استثمر هذا المال في الأسهم أو في أي استثمار آخر؛ لذلك يستفيد المستثمرين من حساب القيمة المستقبلية لمقارنة استثمارات مختلفة ومن ثم اختيار الأنسب.

يمكن أن يصبح تحديد القيمة المستقبلية لقيمة الأصل معقدًا اعتمادًا على نوع الأصل. بالإضافة إلى ذلك، يستند احتساب القيمة المستقبلية على افتراض معدل نمو ثابت. إذا تم وضع المال في حساب الادخار مع سعر فائدة مضمون، فإن ذلك يسهل من تحديد القيمة المستقبلية بدقة لكن يمكن للاستثمارات في الأسهم أو غيرها من الأوراق المالية ذات التقلب الكبير في العائد أن تجعل حساب القيمة المستقبلية أكثر صعوبة.

أمثلة على حساب القيمة المستقبلية

1- القيمة المستقبلية باستخدام الفائدة السنوية البسيطة (Simple Annual Interest rate)

يمكن إجراء حساب القيمة المستقبلية بطريقتين اعتمادًا على نوع الفائدة المكتسبة. إذا كان الاستثمار يحقق فائدة بسيطة، فإن المعادلة هي كالآتي: FV = I * [1 + (R * T)]

حيث FV هو القيمة المستقبلية، و I هو مبلغ الاستثمار الأساسي، و R هو سعر الفائدة، و T هو عدد السنوات التي سيجري فيها الاستثمار

على سبيل المثال، لنفترض أن هناك استثمارًا بقيمة 1000 دولار أمريكي يتم الاحتفاظ به لمدة خمس سنوات في حساب الادخار مع دفع فائدة بسيطة بنسبة 10٪ سنويًا. في هذه الحالة، تكون القيمة المستقبلية (FV) لمبلغ الاستثمار الأساسي بقيمة 1000 دولار أمريكي هي:

1000 * [1 + (0.10 * 5)] = 1500 دولار.

1- القيمة المستقبلية باستخدام الفائدة السنوية المركبة (Compounded Annual Interest)

مع الفائدة المركبة، يتم حساب المعدل على رصيد الحساب التراكمي لكل فترة. في المثال أعلاه، تكسب السنة الأولى من الاستثمار 10٪ * 1000 دولار أو 100 دولار في الفائدة. ومع ذلك، في العام التالي، يبلغ إجمالي الحساب 1100 دولار بدلاً من 1000 دولار، لذا لحساب الفائدة المركبة، يتم تطبيق معدل الفائدة 10٪ على المبلغ الكامل لإيرادات الفوائد للسنة الثانية.

قانون حساب القيمة المستقبلية باستخدام الفائدة السنوية المركبة:

FV = I * [(1 + R) T]

وباستخدام المثال أعلاه، فإن نفس مبلغ الـ1000 دولار الذي تم استثماره لمدة خمس سنوات في حساب الادخار مع معدل فائدة مركب بنسبة 10٪ ستكون القيمة المستقبلية:

1000 * [(1 + 0.10) 5] = دولار1,610.51

كتابة: أ. غادة القحطاني

المصدر: investopedia.com

اقرأ أيضًا: مفهوم القيمة الزمنية للنقود

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

حساب لينكدإن

تابعنا على موقع لينكدإن