مفاهيم

التدفق النقدي المخصوم

إن التدفق النقدي المخصوم ( Discounted Cash Flow (DCF) ) هو أسلوب تقييم يُستخدم في تقدير قيمة الاستثمار بناء على تدفقاته النقدية المستقبلية المتوقعة.

ويحاول تحليل التدفق النقدي المخصوم اكتشاف قيمة استثمار معين اليوم بناءً على توقعات مقدار الأموال التي سيحققها في المستقبل. ينطبق هذا على كل من الاستثمارات المالية بالنسبة للمستثمرين وأصحاب الأعمال الذين يحاولون إجراء تغييرات في أعمالهم، مثل شراء معدات جديدة.

إن هدف التدفق النقدي المخصوم DFC هو معرفة القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة باستخدام “معدل الخصم” (Discount rate)، حيث يستطيع المستثمرون استخدام مفهوم القيمة الحالية للنقود في تحديد ما إذا كانت التدفقات النقدية المستقبلية للمشروع أو الاستثمار مساوية لقيمة الاستثمار الأولية أو أكبر منها. إذا كانت القيمة المحسوبة باستخدام DCF أكبر من التكلفة الحالية للاستثمار، فيجب وضع فرصة الاستثمار في الاعتبار.

 

إذا أراد مستثمر إجراء تحليل DCF، فيجب أن يضع تقديرات للتدفقات النقدية المستقبلية والقيمة النهائية للاستثمار والمعدات أو الأصول الأخرى، كما يجب على المستثمر أن يحدد أيضًا معدل خصم مناسب لنموذج DCF، ويتفاوت معدل الخصم حسب المشروع أو الاستثمار قيد الدراسة، وعوامل مثل تحليل مخاطر الشركة أو المستثمر وظروف الأسواق الرأسمالية، وإذا لم يستطيع المستثمر الوصول إلى التدفقات النقدية المستقبلية، أو كان المشروع معقدًا جدًا، لن يكون لـ DCF قيمة كبيرة، وسيضطر المستثمر في تلك الحالة إلى استخدام نماذج بديلة.

 

عيوب التدفق النقدي المخصوم

إن أحد القيود الرئيسية في DCF هي أنه يتطلب وضع العديد من الافتراضات، كمثال: يجب على المستثمر تقدير التدفقات النقدية المستقبلية للمشروع أو الاستثمار بطريقة سليمة، وستعتمد التدفقات النقدية المستقبلية على مجموعة عوامل متنوعة، مثل الطلب في السوق، وحالة الاقتصاد، والعقبات غير المتوقعة، وغيرها.

إن تقدير التدفقات النقدية المستقبلية بقيمة أعلى من المتوقع قد ينتج عنه اختيار استثمار لا يحقق عوائد جيدة في المستقبل، وبالتالي يضر بالأرباح، بينما تقدير تدفقات نقدية بقيمة منخفضة جدًا سيجعل الاستثمار يبدو مكلفًا، وقد يؤدي إلى تفويت الفرصة. إن اختيار معدل خصم للنموذج يمثل افتراضًا أيضًا، ويجب تقديره بطريقة سليمة حتى يكون للنموذج قيمة وفائدة فعلية.

يتضمن حساب DCF الخاص بأي استثمار ثلاث خطوات أساسية:

الأولى، توقع التدفقات النقدية المتوقعة من الاستثمار، والثانية هي اختيار معدل الخصم، وعادةً ما يكون مبنيًا على تكلفة تمويل الاستثمار أو تكلفة الفرصة البديلة التي تقدمها الاستثمارات الأخرى، والخطوة الثالثة والأخيرة هي خصم التدفقات النقدية المتوقعة حتى يومنا الحالي باستخدام الآلة الحاسبة المالية أو جدول البيانات أو الحساب اليدوي.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/d/dcf.asp