إدارة العمليات Operations Management

إدارة العمليات هي مجال الإدارة الذي يهتم بالتصميم والإشراف والتحكم في عملية الإنتاج وإعادة تصميم العمليات التجارية في إنتاج السلع أو الخدمات. وهو ينطوي على الإدارة المسؤولة للموارد، فضلا عن توزيع السلع والخدمات على المستخدمين النهائيين. الهدف من إدارة العمليات هو ضمان الكفاءة في العمليات التجارية واستخدام الموارد بشكل فعال لتلبية احتياجات العملاء.

معنى إدارة العمليات:

إن إدارة العمليات (“Operations Management “OM) هي إدارة ممارسات الأعمال لخلق أعلى مستوى ممكن من الكفاءة داخل المنظمة، وتركز على تحويل المواد والعمالة إلى سلع وخدمات بأكبر قدر ممكن من الكفاءة بهدف تعظيم ربح المنظمة. تحاول فرق إدارة العمليات موازنة التكاليف مع الإيرادات لتحقيق أعلى صافي ربح تشغيلي ممكن.

تتضمن إدارة العمليات استخدام الموارد المتاحة، ويشمل هذا الموظفين والمواد والمعدات والتكنولوجيا. يكتسب مديري العمليات البضائع ويطورونها ويسلمونها للعملاء بناءً على احتياجات العميل وقدرات الشركة.

تتعامل إدارة العمليات مع مختلف القضايا الإستراتيجية، بما في ذلك تحديد حجم مصانع التصنيع، وطرق إدارة المشاريع، وتنفيذ هيكل شبكات تكنولوجيا المعلومات. تشمل القضايا التشغيلية الأخرى إدارة مستويات المخزون، بما في ذلك مستويات العمل الجاري، والحصول على المواد الخام، ومراقبة الجودة ومناولة المواد، وسياسات الصيانة.

ما هدف إدارة العمليات (OM)؟

تهتم إدارة العمليات بالتحكم في عملية الإنتاج والعمليات التجارية بأكفئ الطرق الممكنة. ويحاول خبراء إدارة العمليات الموازنة بين تكاليف التشغيل والإيرادات لزيادة صافي أرباح التشغيل.

المكونات الرئيسية لإدارة العمليات ما يلي:

تصميم السلع والخدمات: ويشمل ذلك تخطيط وتطوير كل من المنتجات والخدمات. يحتاج مديرو العمليات إلى النظر في عوامل مثل تفضيلات العملاء، واتجاهات السوق، والتقدم التكنولوجي.

1- إدارة الجودة:

يعد ضمان جودة المنتجات أو الخدمات جانبًا مهمًا لإدارة العمليات. يتم تنفيذ تدابير مراقبة الجودة لتلبية توقعات العملاء أو تجاوزها والالتزام بمعايير الصناعة.

2- إدارة العمليات:

مديرو العمليات مسؤولون عن تصميم وإدارة وتحسين العمليات المرتبطة بإنتاج السلع أو تقديم الخدمات. يتضمن ذلك سير العمل وتخطيط القدرات وتحسينات الكفاءة.

3- تخطيط القدرات:

يتضمن تحديد الطاقة الإنتاجية اللازمة لتلبية طلب العملاء. يجب على مديري العمليات تحقيق التوازن بين القدرة والطلب لتجنب عدم الكفاءة أو القدرة الزائدة.

4- إدارة المخزون:

تعد إدارة مستويات المخزون بكفاءة أمرًا بالغ الأهمية لتجنب تكدس المخزون أو نفاد المخزون. يسعى مديرو العمليات جاهدين للحفاظ على مستويات المخزون المثلى لتلبية طلب العملاء دون تكبد تكاليف الاحتفاظ غير الضرورية.

5- إدارة سلسلة التوريد:

تمتد إدارة العمليات إلى تنسيق وإدارة سلسلة التوريد بأكملها، بدءًا من شراء المواد الخام وحتى تسليم المنتج النهائي للعملاء. تساعد الإدارة الفعالة لسلسلة التوريد على تقليل التكاليف وتحسين الكفاءة العامة.

6- الجدولة:

يشارك مديرو العمليات في إنشاء جداول زمنية للإنتاج والموظفين والمعدات لضمان سلاسة العمليات. يتضمن ذلك التخطيط لفترات ذروة الطلب وتحسين استخدام الموارد

7- تخطيط الصيانة:

تعد الصيانة المنتظمة للمعدات والمرافق أمرًا ضروريًا لمنع الأعطال وضمان استمرار العمليات. يقوم مديرو العمليات بتخطيط وجدولة أنشطة الصيانة لتقليل الاضطرابات.

8- تكامل التكنولوجيا:

يعد تبني التكنولوجيا ودمجها أمرًا بالغ الأهمية لإدارة العمليات الحديثة. ويشمل ذلك استخدام البرمجيات والأتمتة والتقنيات الأخرى لتعزيز الكفاءة وصنع القرار.

9- إدارة المخاطر:

يعد تحديد وتخفيف المخاطر في عملية الإنتاج جانبًا مهمًا آخر لإدارة العمليات. يتضمن ذلك التخطيط للطوارئ وتحليل المخاطر لمعالجة الاضطرابات المحتملة.

تعد إدارة العمليات الفعالة أمرًا ضروريًا للمؤسسات لتظل قادرة على المنافسة، وتقدم منتجات أو خدمات عالية الجودة، وتتكيف مع ظروف السوق المتغيرة. فهو يتطلب اتباع نهج استراتيجي لتحسين العمليات والموارد، والمساهمة في نهاية المطاف في النجاح الشامل للأعمال.

إدارة العمليات وسلسلة التوريد

أحد الوظائف المحورية لإدارة العمليات هي بإدارة المخزون من خلال سلسلة التوريد، يتفهم متخصص إدارة العمليات الاتجاهات المحلية والعالمية، وطلب العملاء، والموارد المتاحة للإنتاج. تطبق إدارة العمليات الحصول على المواد واستخدام العمالة في الوقت المناسب وبطريقة فعالة من حيث التكلفة، وبشكل يحقق توقعات العملاء. تُراقَب إدارة العمليات مستويات المخزون لضمان وجود كميات زائدة متاحة، كما أنها عن إيجاد البائعين الذين يزودون السلع المناسبة بأسعار معقولة، ولديهم القدرة على تسليم المنتج عند الحاجة.

أحد الجوانب الهامة الأخرى في إدارة العمليات يتعلق بتسليم البضائع للعملاء. وهذا يشمل ضمان تسليم المنتجات في غضون الفترة الزمنية المتفق عليها. تتابع إدارة العمليات أيضًا العملاء لضمان تلبية المنتجات لمتطلبات الجودة. وأخيرًا، تستقبل إدارة العمليات التعليقات الواردة من العملاء وتوزعها على كل قسم لاستخدامها في تحسين العملية.

يشارك مديرو العمليات في تنسيق وتطوير العمليات الجديدة مع إعادة تقييم الهياكل الحالية. يعتبر التنظيم والإنتاجية محركان رئيسيان لمدير العمليات، ويتطلب العمل القدرة على التنويع والابتكار عادةً. 

بعض أنظمة إدارة العمليات 

تدور إدارة العمليات الحديثة حول أربع نظريات: إعادة تصميم عملية الأعمال (BPR)، وأنظمة التصنيع القابلة لإعادة التهيئة، و معايير سيجما الستة (Six Sigma)، والتصنيع الخالي من الهدر.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن