مفاهيم

إدارة العمليات

إن إدارة العمليات (“Operations Management “OM) هي إدارة ممارسات الأعمال لخلق أعلى مستوى ممكن من الكفاءة داخل المنظمة، وتركز على تحويل المواد والعمالة إلى سلع وخدمات بأكبر قدر ممكن من الكفاءة بهدف تعظيم ربح المنظمة. تحاول فرق إدارة العمليات موازنة التكاليف مع الإيرادات لتحقيق أعلى صافي ربح تشغيلي ممكن.

تتضمن إدارة العمليات استخدام الموارد المتاحة، ويشمل هذا الموظفين والمواد والمعدات والتكنولوجيا. يكتسب مديري العمليات البضائع ويطورونها ويسلمونها للعملاء بناءً على احتياجات العميل وقدرات الشركة.

تتعامل إدارة العمليات مع مختلف القضايا الإستراتيجية، بما في ذلك تحديد حجم مصانع التصنيع، وطرق إدارة المشاريع، وتنفيذ هيكل شبكات تكنولوجيا المعلومات. تشمل القضايا التشغيلية الأخرى إدارة مستويات المخزون، بما في ذلك مستويات العمل الجاري، والحصول على المواد الخام، ومراقبة الجودة ومناولة المواد، وسياسات الصيانة.

 

إدارة العمليات وسلسلة التوريد

أحد الوظائف المحورية لإدارة العمليات هي بإدارة المخزون من خلال سلسلة التوريد، يتفهم متخصص إدارة العمليات الاتجاهات المحلية والعالمية، وطلب العملاء، والموارد المتاحة للإنتاج. تطبق إدارة العمليات الحصول على المواد واستخدام العمالة في الوقت المناسب وبطريقة فعالة من حيث التكلفة، وبشكل يحقق توقعات العملاء. تُراقَب إدارة العمليات مستويات المخزون لضمان وجود كميات زائدة متاحة، كما أنها عن إيجاد البائعين الذين يزودون السلع المناسبة بأسعار معقولة، ولديهم القدرة على تسليم المنتج عند الحاجة.

أحد الجوانب الهامة الأخرى في إدارة العمليات يتعلق بتسليم البضائع للعملاء. وهذا يشمل ضمان تسليم المنتجات في غضون الفترة الزمنية المتفق عليها. تتابع إدارة العمليات أيضًا العملاء لضمان تلبية المنتجات لمتطلبات الجودة. وأخيرًا، تستقبل إدارة العمليات التعليقات الواردة من العملاء وتوزعها على كل قسم لاستخدامها في تحسين العملية.

يشارك مديرو العمليات في تنسيق وتطوير العمليات الجديدة مع إعادة تقييم الهياكل الحالية. يعتبر التنظيم والإنتاجية محركان رئيسيان لمدير العمليات، ويتطلب العمل القدرة على التنويع والابتكار عادةً. 

ما هدف إدارة العمليات (OM)؟

تهتم إدارة العمليات بالتحكم في عملية الإنتاج والعمليات التجارية بأكفئ الطرق الممكنة. ويحاول خبراء إدارة العمليات الموازنة بين تكاليف التشغيل والإيرادات لزيادة صافي أرباح التشغيل.

بعض أنظمة إدارة العمليات 

تدور إدارة العمليات الحديثة حول أربع نظريات: إعادة تصميم عملية الأعمال (BPR)، وأنظمة التصنيع القابلة لإعادة التهيئة، و معايير سيجما الستة (Six Sigma)، والتصنيع الخالي من الهدر.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/o/operations-management.asp