قانون القيمة الحالية للتدفقات النقدية

يستخدم مفهوم القيمة الحالية على نطاق واسع في اتخاذ القرارات المالية ، بما في ذلك تحليل الاستثمار ، وتقييم المشاريع ، وتقييم قيمة التدفقات النقدية ، وتحديد القيمة العادلة للأصول ، ومقارنة بدائل الاستثمار. يسمح بإجراء مقارنة مفيدة للتدفقات النقدية التي تحدث في نقاط زمنية مختلفة ، مما يساعد الأفراد والشركات على اتخاذ خيارات مالية مستنيرة.

مفهوم القيمة الحالية للتدفات النقدية؟

قانون القيمة الحالية ( Present Value) هو مفهوم مالي يمثل القيمة الحالية لمبلغ مستقبلي من المال، مع مراعاة القيمة الزمنية للنقود. هو مقدار المال اليوم الذي يعادل التدفق النقدي أو الدفع المستقبلي، مع الأخذ في الاعتبار تكلفة الفرصة البديلة لعدم الحصول على المال على الفور.

القيمة الحالية (PV) تشير إلى القيمة الحالية لمبلغ في المستقبل أو تدفقات نقدية بناء على معدل عائد محدد. يتم خصم التدفقات النقدية المستقبلية بسعر خصم يتم تحديدة بناء على معدل العائد المحدد. وكلما ارتفع معامل الخصم ,انخفضت القيمة الحالية لتلك التدفقات المستقبلية.

يعتمد مفهوم القيمة الحالية على مبدأ أن الريال المستلم في المستقبل يساوي أقل الريال المستلم اليوم بسبب عوامل مثل التضخم وفرص الاستثمار والمخاطر المرتبطة بالتدفقات النقدية المستقبلية. من خلال خصم التدفق النقدي المستقبلي إلى الحاضر، تعكس القيمة الحالية القيمة الحالية لذلك المبلغ المستقبلي.

قانون ومعادلة صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية

لحساب القيمة الحالية ، عادة ما يتم النظر في ثلاثة مكونات رئيسية:

1- التدفق النقدي المستقبلي:

المبلغ المتوقع من المال الذي سيتم استلامه أو دفعه في المستقبل. يمكن أن يشمل ذلك عوائد الاستثمار أو سداد القروض أو مدفوعات الإيجار أو أي تدفقات نقدية مستقبلية أو تدفقات نقدية.

2- معدل الخصم:

معدل العائد أو معدل الفائدة المستخدم لخصم التدفق النقدي المستقبلي. يعكس معدل الخصم القيمة الزمنية للنقود ويحسب عوامل مثل المخاطر والتضخم وفرص الاستثمار البديلة. عادة ما يتم التعبير عن معدل الخصم كنسبة مئوية.

3- الفترة الزمنية:

الفترة الزمنية بين التدفق النقدي الحالي والمستقبلي. يمثل عدد الفترات التي يتم خلالها خصم التدفق النقدي.

بناءً على هذه المكونات ، تكون الصيغة لحساب القيمة الحالية (PV) كما يلي:

القيمة الحالية= القيمة المستقبلية / ( ١+ معامل الخصم)^فترة الزمنية

PV = FV / (1 + r) ^ n

حيث يشير:
PV = القيمة الحالية
FV = القيمة المستقبلية (التدفق النقدي الذي سيتم استلامه أو دفعه في المستقبل)
r = معدل الخصم
n = عدد الفترات (الفترة الزمنية بين التدفق النقدي الحالي والمستقبلي)

بخصم التدفق النقدي المستقبلي بمعدل الخصم المناسب لفترة زمنية معينة ، توفر الصيغة القيمة الحالية ، التي تمثل القيمة الحالية لهذا المبلغ المستقبلي من المال.

images

مثال القيمة الحالية للتدفقات النقدية:

مثال: القيمة المستقبلية :10,000 ريال , فترة الزمنية: 10 سنوات, معامل الخصم: 8%, القيمة الحالية : ؟

بستخدام المعادلة القيمة الحالية , القيمة الحالية لقيمة 10,000 بعد 10 سنوات بعامل خصم 8%  يساوي 4,631 ريال.

اقرأ أيضًا:

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن