مفاهيم

التخطيط المالي

يشير مصطلح التخطيط المالي (Financial planning) إلى تقييم الوضع المالي الحالي والمستقبلي للفرد أو الكيان، ويتطلب تخطيط الاستغلال الفعّال للموارد المالية لتحقيق الأهداف الحالية والأهداف طويلة الأجل لهذا الشخص أو الكيان. على المستوى الفردي، يتضمن التخطيط المالي وضع خطة استثمار، وإدارة النفقات، وكذلك وضع خطة تقاعد، ولكن على مستوى الكيان أو المؤسسة، فيتطلب وضع ميزانية لرأس المال، والتوقعات أو التنبؤات، وصياغة السياسات المالية الخاصة بالرقابة على النقد، والاستثمار، والاقتراض بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل لموارد المؤسسة، والنمو المستدام للعمل التجاري.

أهداف التخطيط المالي:

إن للتخطيط المالي العديد من الأهداف، منها:

  1. تحديد متطلبات رأس المال: يعتمد ذلك على عوامل مثل تكلفة الأصول الحالية والثابتة ، والنفقات الترويجية والتخطيط بعيد المدى، ويجب النظر إلى متطلبات رأس المال من ناحيتين: متطلبات قصيرة الأجل ومتطلبات طويلة الأجل.
  2. تحديد هيكل رأس المال: هيكل رأس المال هو تكوين رأس المال ، أي النوع النسبي ونسبة رأس المال المطلوبة في العمل. وهذا يشمل القرارات الخاصة بنسبة الدين إلى حقوق الملكية- على المدى القصير والطويل.
  3. صياغة السياسات المالية المتعلقة بالرقابة على النقد والإقراض والاقتراض وما إلى ذلك.
  4. يضمن المدير المالي الاستفادة القصوى من الموارد المالية النادرة بأفضل طريقة ممكنة وبأقل تكلفة للحصول على أقصى عوائد على الاستثمار.

أهمية التخطيط المالي

التخطيط المالي هو عملية صياغة الأهداف والسياسات والإجراءات والبرامج والميزانيات المتعلقة بالأنشطة المالية المعنية، وهذا يضمن وضع سياسات مالية واستثمارية فعالة وكفء. يمكن تحديد أهمية التخطيط المالي على النحو التالي:

  1. يجب ضمان وجود أموال كافية.
  2. يساعد التخطيط المالي على ضمان وجود توازن معقول بين التدفق الخارجي والداخلي للأموال، بشكل يحفظ الاستقرار.
  3. يضمن التخطيط المالي أن المستثمرين بإمكانهم الاستثمار في الشركات التي تمارس التخطيط المالي بسهولة.
  4. يساعد التخطيط المالي في وضع برامج النمو والتوسع التي تساعد على بقاء الشركة على المدى الطويل.
  5. يقلل التخطيط المالي من حالات عدم اليقين فيما يتعلق بتغير اتجاهات السوق والتي يمكن مواجهتها بسهولة من خلال توافر أموال كافية.
  6. يساعد التخطيط المالي في تقليل حالات عدم اليقين التي يمكن أن تكون عقبة أمام نمو الشركة. هذا يساعد في ضمان الاستقرار والربحية.

سيساعد التخطيط المالي على ضمان تحقيق التوازن السليم بين التدفق الداخلي والخارجي للأموال، كما يسمح لمؤسسة الأعمال أو الفرد باستيعاب ظروف السوق المتغيرة ومراجعة خطته للتعامل معها.

يمكّن التخطيط المالي المبكر الأشخاص من تحقيق أهدافهم طويلة المدى، مما يؤدي في النهاية إلى تقليل الضغط على أموالك، كما أن تكلفة التخطيط ضئيلة جدًا. لقد ثبت أن “قيمة المال تزداد بمرور الوقت” وبالتالي فالآن هو الوقت المناسب للاستثمار!

المصدر:

https://www.managementstudyguide.com/financial-planning.htm

https://cleartax.in/g/terms/financial-planning