تكلفة الفرصة البديلة

وتشير  تكلفة الفرصة البديلة (Opportunity Cost) إلى فائدة كان من الممكن أن يحصل عليها الشخص، ولكنه تخلى عن ذلك، لاتخاذ مسار آخر للعمل. وبعبارة أخرى، فإن تكلفة الفرصة البديلة تمثل بديلا يتخلى عنه عند اتخاذ قرار. ولذلك، فإن هذه التكلفة هي الأكثر صلة بحالتين متنافستين. في الاستثمار، هو الفرق في العائد بين الاستثمار المختار والتي تنتقل بالضرورة.

 

ما هي صيغة حساب تكلفة الفرصة؟

عند تقييم الربحية المحتملة لمختلف الاستثمارات، تبحث الشركات عن الخيار الذي من المرجح أن يحقق أكبر عائد. في كثير من الأحيان، يمكن تحديد ذلك من خلال النظر في معدل العائد المتوقع لمحفظة استثمارية معينة. ومع ذلك، يجب على الشركات أيضا أن تنظر في تكلفة الفرصة البديلة لكل خيار. نفترض أنه في حال وجود مبلغ محدد من المال للاستثمار، ويوجد خياران للاستثمار أن تختار بين استثمار الأموال في الأوراق المالية أو لشراء معدات جديدة. وبغض النظر عن الخيار الذي يتم اختياره، فإن الربح المحتمل الذي يتم خسارته بعدم الاستثمار في الخيار الآخر يسمى تكلفة الفرصة البديلة. وكثيرا ما يعبر عن ذلك على أنه الفرق بين العائدات المتوقعة لكل خيار:

 

تكلفة الفرصة = الخيار الأكثر مردودا – الخيار المنفذ

الخيار A في المثال أعلاه هو الاستثمار في سوق الأسهم على أمل توليد عوائد. الخيار B هو إعادة استثمار الأموال في شراء معدات تجارية مع توقع أن المعدات الجديدة سوف تزيد من كفاءة الإنتاج للمشركة، مما يؤدي إلى انخفاض النفقات التشغيلية وهامش ربح أعلى. نفترض أن العائد المتوقع على الاستثمار في سوق الأوراق المالية A هو 12٪، ومن المتوقع أن الاستثمار في المعدات B يحقق عائدا بنسبة 10٪. تكلفة الفرصة البديلة لاختيار المعدات بدلا عن سوق الأوراق المالية هي 12٪ – 10٪، أو 2٪.

كما يلعب تحليل تكلفة الفرصة دورا حاسما في تحديد هيكل رأس مال الشركة. وفي حين أن كلا من الدين وحقوق الملكية يتطلبان قدرا من النفقات لتعويض المقرضين والمساهمين عن مخاطر الاستثمار، فإن كل منهما يحمل أيضا تكلفة الفرصة البديلة. وعلى سبيل المثال، فإن الأموال التي تستخدم لتسديد المدفوعات على القروض لا تستثمر في الأسهم أو السندات التي تتيح إمكانية الحصول على دخل من الاستثمار. ويجب على الشركة أن تقرر ما إذا كان التوسع الذي يمكن تحقيقه من خلال قوة الدين المردودة سيولد أرباحا أكبر مما يمكن تحقيقه من خلال الاستثمارات.

ولأن تكلفة الفرصة هي حساب استشرافي، فإن معدل العائد الفعلي لكلا الخيارين غير معروف. افترض أن الشركة في المثال أعلاه قررت التخلي عن المعدات الجديدة والاستثمار في سوق الأسهم بدلا من ذلك. إذا انخفضت الأوراق المالية المختارة في القيمة، فإن الشركة قد ينتهي بها في نهاية المطاف لفقدان المال بدلا من العائد المتوقع 12٪.

 

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك