مفاهيم

مركز التكلفة

إن مركز التكلفة (Cost Center) هو قسم أو وظيفة داخل الشركة لا تجلب أرباح بشكل مباشرة، ولكن تشغيلها يكلف الشركة أموالاً.

تساهم مراكز التكلفة في ربحية الشركة بشكل غير مباشر فقط، وهذا على العكس من “مركز الربح” (Profit Centers) الذي تساهم أفعاله في ربحية الشركة مباشرةً. إن مديرين مراكز التكلفة مثل: أقسام الموارد البشرية والحسابات، مسئولين عن التزام تكاليفهم بالمبلغ المحدد في الميزانية أو أقل منه.

يساهم مركز التكلفة بشكل غير مباشر في أرباح الشركة عن طريق الكفاءة التشغيلية، وخدمة العملاء، أو زيادة قيمة المنتج، وتساعد مراكز التكلفة الإدارة على استغلال الموارد بطرق أذكى، وهذا من خلال فهم كيفية استغلال الموارد جيدًا، ورغم أن مراكز التكلفة تساهم في الأرباح بطريقة غير مباشرة، لكن من الممكن تحديد مقدار الإيراد الفعلي الناتج عنها. إن أي مزايا أو أنشطة ذات صلة مُنتِجة للربح في تلك الأقسام يتم إسقاطها من الاعتبار لأهداف متعلقة بالإدارة الداخلية.

إن الوظيفة الأساسية لمركز التكلفة هي تتبع النفقات، والمسئولية الوحيدة لمدير مركز التكلفة هي إبقاء التكاليف ضمن الميزانية، ولا يتحمل أي ميزانية أخرى متعلقة بالإيرادات أو قرارات الاستثمار. إن تقسيم النفقات إلى مراكز تكلفة يسمح بالتحكم في إجمالي التكاليف وتحليلها بدرجة أكبر. إن البحث الدقيق للموارد وتقسيمها إلى مستويات أصغر (مثل مراكز التكلفة) يُمكّن الشركة من وضع ميزانيات وتوقعات وإجراء حسابات أكثر دقة تضع التغييرات المستقبلية في اعتبارها.

توفّر مراكز التكلفة قياسات مهمة بالنسبة للتقارير الداخلية، وتستغل الإدارة الداخلية بيانات مركز التكلفة في تحسين الكفاءة التشغيلية وتعظيم الربح. لا يستفيد المستخدمون الخارجين للبيانات المالية من بيانات مراكز التكلفة بنسبة كبيرة، ويشمل هؤلاء المستخدمون كل من المشرعين، والهيئات الضريبية، والمستثمرين والدائنين. بناء على ذلك، تُعَد البيانات المالية الخارجية باستخدام بنود تحتوي على إجمالي جميع مراكز التكلفة عادةً، ولهذا السبب، تقع محاسبة مركز التكلفة تحت مسئولية المحاسبة الإدارية، بدلاً من المحاسبة المالية أو الضريبية.

أمثلة على مراكز التكلفة

تشمل مراكز التكلفة قسم المحاسبة، وقسم تكنولوجيا المعلومات (IT)، وطاقم الصيانة في الشركة. تحتوي هيئات التصنيع عادةً على مركز تكلفة خاص بالرقابة على الجودة، كما أن مركز خدمة عملاء الشركة ينتج عنه تكاليف مثل الرواتب ونفقات الهاتف، وبالتالي يُعتبر مركز تكلفة.

لا يجب أن تكون مراكز التكلفة كبيرة مثل الأقسام، بل أن القسم الواحد قد يحتوي على عدّة مراكز تكلفة، وقد يكون مركز التكلفة أي مجموعة محددة تجد الإدارة أن من المفيد فصل تكلفتها عن باقي الشركة. على سبيل المثال، قد يتضمن مركز التكلفة جميع النفقات المرتبطة بمشروع تحسين جودة محدد، أو منح جائزة أو منصب وظيفي. أحد عيوب هذا المستوى الدقيق من التفاصيل هو كثرة المتطلبات الخاصة بتتبع المعلومات، وهو عيب قد يفوق أحيانًا منافع البيانات المُكتسَبة.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/c/cost-center.asp