مفاهيم

الإيرادات المُستحَقة

إن الإيرادات المُستحَقة (Accrued Revenue) هي إيراد ناتج عن بيع خدمة أو سلعة، ولكن لم يتم تلقي أموال نقدية مقابل عملية البيع بعد. تُسجل الإيرادات المُستحَقة كحسابات مدينة في الميزانية العمومية، وتعكس مقدار الأموال التي يدين بها العملاء للشركة مقابل البضائع والخدمات التي اشتروها.

إن الإيرادات المستحقة هي نتيجة طبيعية “للمحاسبة على أساس الاستحقاق” (accrual accounting)، و”الاعتراف بالإيرادات” (revenue recognition)، و”مبادئ المطابقة” (matching principles). يتطلب مبدأ الاعتراف بالإيراد تسجيل معاملات الإيرادات في نفس الفترة المحاسبية التي أُجريت فيها المعاملات، وليس عن الفترة التي سُدد فيها ثمن الخدمة أو السلعة نقدًا. إن مبدأ المطابقة هو مفهوم محاسبي يسعى إلى ربط الإيرادات المحققة في فترة محاسبية معينة مع النفقات المُحتمَلة لتحقيق هذا الإيراد. وفقًا “لمبادئ المحاسبة المقبولة عامةً” (GAAP)، الإيراد المستحَق يتم الاعتراف به عندما يلبي الطرف المنفّذ التزامه بالأداء المتفق عليه. على سبيل المثال، يتم الاعتراف بالإيراد عند إجراء معاملة مبيعات، وانتقال ملكية السلعة إلى العميل، بغض النظر هل سدد العميل نقدًا أم بالدين حينها.

يظهر الإيراد المستحَق في البيانات المالية للأعمال الموجودة في صناعة الخدمات عادة، لأن عدم تطبيق مبدأ الإيراد المستحق في هذا القطاع سيؤدي إلى تأخير الاعتراف بالإيراد حتى إتمام العمل أو الخدمة، مما يعني أنه قد يتأخر لعدّة أشهر، على النقيض من قطاع التصنيع، الذي تصدُر فيه الفواتير بمجرد شحن المنتجات. إن عدم استخدام الإيراد المستحق سيجعل الإيرادات والأرباح تتضخم، ويمنح انطباعًا زائفًا عن القيمة الحقيقة للعمل التجاري.

على سبيل المثال، قد تعمل شركة إنشاءات على مشروع واحد لعدّة شهور، وبالتالي ستحتاج إلى الاعتراف بجزء من الإيرادات المتحققة من العقد كل شهر باعتباره ناتج عن خدمة جاري تقديمها، بدلاً من الانتظار حتى الانتهاء من العقد بالكامل للاعتراف بإيراد العقد بالكامل في آخر شهر.

تسجيل الإيرادات المستحقة

يُسجّل الإيراد المستحق في البيانات المالية باستخدام تسوية قيود اليومية، حيث يسجل المحاسب الإيرادات المستحقة كمدين في حساب الأصل، ويعكس القيد بنفس مبلغ الإيراد عند تحصيله، ويجعل الإيراد المستحق دائنًا. تغطي الإيرادات المستحقة البنود التي لن تظهر في دفتر الأستاذ في نهاية الفترة بخلاف ذلك، وعندما تسجل شركة الإيرادات المستحقة، ستسجل الشركة الأخرى المعاملة كنفقة مستحقة، وهي التزام في الميزانية العمومية.

عند تسجيل الإيرادات المستحقة لأول مرة، يتم الاعتراف بالمبلغ في بيان الدخل كمبلغ دائن في حساب الإيرادات، ويُحمّل حساب الإيرادات المستحقة ذي الصلة في الميزانية العمومية للشركة بنفس المبلغ كمبلغ مدين، وعادة ما يكون في شكل حسابات مدينة، وعندما يسدد العميل مبلغ الإيراد، يسجل محاسب الشركة تسوية في حساب الأصل بالإيراد المستحق في الميزانية العمومية فقط، ثم يجري المحاسب قيد يومية يسجل فيه المبلغ النقدي المُستلَم من العميل كمبلغ مدين في حساب النقدية في الميزانية العمومية، ويسجل نفس المبلغ كدائن في حساب الإيرادات المستحقة أو حساب الحسابات المدينة، بحيث يخصم هذا المبلغ منها.

أمثلة على الإيرادات المستحقة

يُسجّل الإيرادات المستحقة الشركات التي تعمل على مشاريع طويلة الأجل عادةً، مثل مشاريع الإنشاءات أو المشاريع الهندسية الكبيرة.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/a/accrued-revenue.asp