التكاليف المباشرة وغير المباشرة – دليل 2023 الشامل 

التكلفة المباشرة وغير المباشرة

إذا كنت تمتلك عملًا تجاريًا، فسيكون لديك التكاليف المباشرة والتكاليف غير المباشرة. ويُعَد تتبُع هذه النفقات أمرًا شديد الأهمية لتحديث السجلات باستمرار، والاستفادة من الخصومات ضريبية، واتخاذ قرارات تجارية مستنيرة.

وسنوضح في هذا المقال كل من التكاليف المباشرة والغير مباشرة والفارق بينهما.

ما هي التكاليف المباشرة؟

التكاليف المباشرة هي نفقات الأعمال التي تُنفق بشكل مباشر لإنتاج بند تكلفة محدد، مثل سلعة أو خدمة. بنود التكلفة هي العناصر التي تُخصص لها النفقات. التكاليف المباشرة غالبًا ما تكون تكاليف متغيرة، مما يعني أنها تتغير بناءً على مستوى الإنتاج مثل المخزون.

 ما هي التكاليف غير المباشرة؟

التكاليف غير المباشرة هي النفقات التي تسري على أكثر من نشاط تجاري. على عكس التكاليف المباشرة، لا يمكنك تعيين التكاليف غير المباشرة لبنود تكلفة المحددة.

أنواع التكاليف المباشرة

يمكن أن تكون التكاليف المباشرة إما تكاليف متغيرة أو تكاليف ثابتة. التكاليف المتغيرة هي النفقات التي تتغير بناءً على عدد المنتجات التي تنتجها أو عدد الخدمات التي تقدمها. على سبيل المثال، ستنفق مبالغ أكبر في إنتاج 200 لعبة مقارنة بـ 100 لعبة. التكاليف الثابتة هي النفقات التي تظل ثابتة كل شهر.

أنواع التكاليف الغير مباشرة

مثل التكاليف المباشرة، يمكن أن تكون التكاليف غير المباشرة إما ثابتة (مثل الإيجار) أو متغيرة (مثل المرافق العامة).

طرق حساب التكاليف المباشرة

في المحاسبة، يتم حساب التكلفة المباشرة الإجمالية باستخدام المعادلة التالية:

التكاليف المباشرة = المواد المباشرة المستهلكة + العمالة المباشرة + مستلزمات التصنيع + استهلاك الوقود أو الكهرباء + التكاليف المباشرة الأخرى

حيث:

المواد المباشرة المستهلكة = المخزون الافتتاحي للمواد الخام + المشتريات – المخزون الختامي للمواد الخام

معرفة التكاليف المباشرة الخاصة بك هو جزء أساسي من تحديد أسعار منتجاتك أو خدماتك، حيث يجب أن تتأكد من أن العملاء يدفعون لك أكثر مما تدفعه لإنتاج منتجاتك أو تقديم خدماتك.

 كيفية حساب التكاليف الغير مباشرة

يمكنك تخصيص التكاليف غير المباشرة لمعرفة كم تصرف على النفقات مقارنةً بالمبيعات. ويمكنك القيام بذلك من خلال إيجاد معدل النفقات العامة أو نسبة التكاليف غير المباشرة.

فيما يلي صيغة معدل النفقات العامة:

معدل النفقات العامة = النفقات العامة / المبيعات

عناصر التكاليف المباشرة

أي تكلفة متضمنة في إنتاج سلعة، حتى لو كانت تمثل جزءًا بسيطًا من التكلفة المخصصة لمنشأة الإنتاج، يتم تضمينها في التكاليف المباشرة.

تشمل بعض الأمثلة على التكاليف المباشرة:

– العمالة المباشرة

– المواد المباشرة

– لوازم التصنيع

– أجور موظفي الإنتاج

– استهلاك الوقود أو الكهرباء

عناصر التكاليف الغير مباشرة تشمل:

–  الإيجار

–  المرافق العامة

–  نفقات المكتب العامة

–  رواتب الموظفين (على سبيل المثال، الإدارية)

–  نفقات المهنيين

–  تكاليف أخرى غير مباشرة

 أمثلة على التكاليف المباشرة

لنفترض أن لديك موظف يقوم بتجميع الألعاب. يعتبر عمل الموظف عمل مباشر. لإنشاء الألعاب، يحتاج الموظف إلى استخدام الخشب، والذي يعتبر مادة مباشرة. ويجب على الموظف استخدام لاصق الخشب، والذي هو مستلزم تصنيع.

معرفة التكاليف المرتبطة بإنتاج الألعاب يساعدك في تحديد سعر السلع وتحقيق أرباح.

أمثلة على التكاليف الغير مباشرة

لنفترض أنك تدفع الإيجار وفواتير المرافق للحفاظ على سير عملك. وعليك أن تشتري أجهزة الكمبيوتر. هذه التكاليف ليست مرتبطة مباشرة بإنتاج منتج محدد أو تقديم خدمة محددة، لذا فهي تكاليف غير مباشرة. فهي تساعد بشكل غير مباشر على إنتاج السلع وتقديم الخدمات، ولكن لا يمكنك تطبيقها مباشرة على منتج أو خدمة محددة.

للحصول على فكرة عن كيفية مقارنة نفقاتك الإجمالية مع مبيعاتك الإجمالية خلال فترة زمنية معينة، يجب أن تحسب معدل النفقات العامة الخاص بك.

لديك نفقات غير مباشرة بقيمة 4000 ريال ومبيعات بقيمة 16000 ريال خلال الفترة. سيكون معدل النفقات العامة الخاص بك 0.25 أو 25% (4000 ريال / 16000 ريال). يعني ذلك أنك تنفق 25 فلسًا على التكاليف غير المباشرة مقابل كل ريال تحصل عليه. إذا كانت تكاليفك المباشرة مرتفعة أيضًا، فلن تحقق الكثير من الأرباح.

تختلف معدلات النفقات العامة من صناعة إلى أخرى. ولكن يجب أن تحاول الحفاظ على معدل نفقاتك العامة بأدنى حد ممكن. كلما كانت نسبة النفقات العامة أقل، كان ذلك أفضل.

مثال عملي لكيفية حساب التكاليف المباشرة وغير المباشرة

فلنفترض أنك شركة لتصنيع الأجهزة الإلكترونية. ستشمل التكاليف المباشرة لإنتاج جهاز واحد ما يلي:

–  تكلفة المواد الخام المستخدمة في تصنيع الجهاز، مثل البلاستيك والمعدن والإلكترونيات.

–  تكلفة العمالة المستخدمة في تجميع الجهاز، مثل أجور العمال الذين يجمعون الجهاز معًا.

–  تكلفة المصروفات العامة التي تُنفق أثناء عملية الإنتاج، مثل الإيجار والمرافق والتأمين.

وتشمل التكاليف غير المباشرة لإنتاج جهاز واحد ما يلي:

–  تكلفة الموظفين الإداريين الذين يعملون في الحسابات والموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات.

–  تكلفة تسويق الجهاز والإعلان عنه.

–  تكلفة شحن وتوزيع الجهاز للعملاء.

 لحساب التكاليف المباشرة لإنتاج جهاز واحد، سنستخدم المعادلة التالية:

 التكاليف المباشرة = تكلفة المواد + تكلفة العمالة + تكلفة المصروفات العامة

التكاليف المباشرة = 100 دولار + 50 دولار + 25 دولار = 175 دولار

وسنستخدم المعادلة التالية لحساب التكاليف غير المباشرة لجهاز واحد:

التكاليف غير المباشرة = تكلفة الموظفين الإداريين + تكلفة التسويق + تكلفة الشحن والتوزيع

التكاليف غير المباشرة = 50 دولار + 25 دولار + 50 دولار = 125 دولار

ستكون التكلفة الإجمالية لإنتاج جهاز واحد كالتالي:

التكلفة الإجمالية = التكاليف المباشرة + التكاليف غير المباشرة

التكلفة الإجمالية = 175 دولار + 125 دولار = 300 دولار

الفرق بين التكاليف المباشرة وغير المباشرة

فيما يلي بعض الاختلافات الملحوظة بين التكاليف المباشرة والتكاليف غير المباشرة:

التكاليف المباشرةالتكاليف غير المباشرة
– تحسب التكاليف المباشرة لكل منتج/حزمة خدمة يتم بيعها.– تحسب التكاليف غير المباشرة استنادًا إلى نفقات الإدارة العامة الشهرية أو السنوية.
– عدد المنتجات المصنعة يؤثر مباشرة على التكاليف المباشرة.– تغير معدل الإنتاج لا يؤثر بشكل كبير على التكاليف غير المباشرة.
– تتفاوت التكاليف المباشرة بناءً على عدة عوامل.– تكون التكاليف غير المباشرة ثابتة مع مرور الوقت.
– أمثلة على التكاليف المباشرة تشمل:­        تكلفة المواد الخام­        رواتب الموظفين/العمالة­        عمولات المبيعات– أمثلة على التكاليف غير المباشرة تشمل:­        مستلزمات المكتب­        الرسوم الإدارية والقانونية­        فواتير المرافق مثل الإيجار والكهرباء

أهمية التمييز بين التكاليف المباشرة وغير المباشرة

الجمع بين نوعيّ التكاليف معًا هو قرار كارثي يؤدي إلى سجلات وتقارير غير دقيقة، واتخاذ قرارات غير موفقة. يجب فهم الفرق بين التكاليف المباشرة والتكاليف غير المباشرة لتجنب هذه المشكلات.

لتلخيص الأمر، التكاليف المباشرة هي المصروفات التي تدخل مباشرة إلى إنتاج السلع أو تقديم الخدمات، بينما التكاليف غير المباشرة هي المصروفات العامة التي تساهم في سير عملك. ولكن، لماذا من المهم أن نميّز بينهما؟

التكاليف المباشرة مقابل التكاليف غير المباشرة في بيانات الدخل

معرفة التكاليف التي تعتبر مباشرة مقابل التكاليف التي تعتبر غير مباشرة يساعدك في تسجيل المصروفات في دفاترك المحاسبية وفي بيان الدخل الخاص بعملك.

تُقسّم بيانات الدخل أرباح وخسائر لعملك خلال فترة زمنية محددة. عند إنشاء بيان الدخل، يكون لديك عناصر مختلفة مثل الإيرادات، وتكلفة بيع السلع (COGS)، ونفقات التشغيل. اقرأ أيضًا عن التكاليف المختلطة.

لن تسجل التكلفة غير المباشرة تحت تكلفة بيع السلع في بيان الدخل. بدلاً من ذلك، يجب أن تدرج التكاليف غير المباشرة تحت بند نفقات العمل.

تحديد أسعار المنتجات باستخدام التكاليف المباشرة مقابل التكاليف غير المباشرة

يجب أن تأخذ جميع التكاليف في الاعتبار عند إدارة عملك. يعد ذلك أمرًا أساسيًا لإعداد الميزانية. ولكن ماذا عن تحديد أسعار المنتجات؟ كيف يمكنك تطبيق التكاليف المباشرة والتكاليف غير المباشرة على منتج أو خدمة محددة؟

بالتأكيد، يمكنك النظر في تكلفة بيع السلع لمعرفة كم يكلف إنتاج سلعة. ومع ذلك، تظهر تكلفة بيع السلع التكاليف المباشرة فقط، وليس التكاليف غير المباشرة.

 لمعرفة كم يكلفك إنتاج منتج معين أو تقديم خدمة محددة فعليًا، قد تضطر أيضًا إلى النظر في نظام التكلفة على أساس الأنشطة (ABC).

مع نظام ABC، يمكنك تخصيص التكاليف العامة لأنشطة معينة، وبالتالي للمنتجات، للحصول على صورة أكثر تحديدًا عن تكلفة إنتاج المنتج.

التكاليف الصناعية المباشرة والغير مباشرة

في مجال محاسبة التكاليف، يمكن تصنيف التكاليف الصناعية إلى نوعين رئيسيين: التكاليف الصناعية المباشرة والتكاليف الصناعية غير المباشرة. التكاليف الصناعية المباشرة هي المصروفات التي يمكن تتبعها مباشرة إلى إنتاج منتج أو خدمة محددة. ويتم تكبدها نتيجة العمل المباشر، والمواد المباشرة، والنفقات المباشرة الأخرى المشاركة في عملية التصنيع مباشرةً.

من ناحية أخرى، التكاليف الصناعية غير المباشرة هي المصروفات التي لا يمكن عزوها بسهولة لمنتج أو خدمة محددة، ويتم تحميلها لدعم العمليات الصناعية العامة، ولكنها ليست مرتبطة مباشرةً بإنتاج عنصر محدد. تشمل التكاليف الصناعية غير المباشرة تكاليف العاملين في المصنع مثل الإيجار، والمرافق، والصيانة، والإشراف، والنفقات الإدارية الأخرى.

مبادئ قياس التكاليف الصناعية غير المباشرة

يتطلب قياس التكاليف الصناعية غير المباشرة نهجًا منهجيًا لتخصيص وتعيين هذه التكاليف لمختلف المنتجات أو الخدمات. هناك العديد من المبادئ والأساليب المستخدمة لقياس التكاليف الصناعية غير المباشرة بدقة:

1. توزيع التكاليف

يتم توزيع التكاليف غير المباشرة على عناصر التكاليف المختلفة (المنتجات، الخدمات، الأقسام) بناءً على قاعدة توزيع محددة مسبقًا، مثل ساعات العمل المباشرة، أو ساعات التشغيل، أو المساحة المربعة. تعتبر هذه القاعدة معيارًا مشتركًا لتوزيع التكاليف غير المباشرة بشكل متناسب.

2. تقسيم التكاليف

في الحالات التي يكون من الصعب تتبع التكاليف غير المباشرة إلى منتج محدد مباشرةً ، يتم استخدام تقسيم التكاليف. تشمل هذه الطريقة توزيع التكاليف غير المباشرة على المنتجات المختلفة بناءً على عوامل معقولة وقابلة للتبرير، مثل حجم الإنتاج، أو أسعار المبيعات، أو استهلاك المواد الخام.

3. التكلفة على أساس الأنشطة:

يوجد نظام تكلفة متقدم يعرف بـ “نظام التكلفة المبني على الأنشطة” (أو ABC) يسمح بتخصيص التكاليف غير المباشرة بناءً على الأنشطة التي تنتجها هذه التكاليف. يتضمن ذلك تحديد مختلف عوامل تكاليف الأنشطة، مثل أنشطة الإعداد، وأنشطة التفتيش، أو صيانة المعدات، وتوزيع التكاليف غير المباشرة بناءً على استهلاك الفعلي لهذه الأنشطة من قبل المنتجات المختلفة.

من خلال قياس التكاليف الصناعية المباشرة وغير المباشرة بدقة، يمكن للشركات الحصول على نظرة عميقة حول التكلفة الحقيقية للإنتاج واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن التسعير والربحية وتحسين التكاليف. يلعب النظام الفعال لقياس وتوزيع التكاليف دورًا حيويًا في تحسين الكفاءة التشغيلية والأداء المالي العام.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن