مفاهيم

الكفاءة التشغيلية

الكفاءة التشغيلية (Operational efficiency) هي في الأساس مقياس يقيس كفاءة الربح المكتسب كدالة لتكاليف التشغيل. وكلما زادت الكفاءة التشغيلية، زادت ربحية أو استثمار الشركة؛ لأن الشركة قادرة على توليد دخل أو عوائد أكبر بنفس التكلفة أو أقل من البديل. في الأسواق المالية، تحدث الكفاءة التشغيلية عندما يتم تخفيض تكاليف ورسوم المعاملات.

 

تتركز الكفاءة التشغيلية في أسواق الاستثمار عادة حول تكاليف المعاملات المرتبطة بالاستثمارات، ويمكن مقارنة الكفاءة التشغيلية في أسواق الاستثمار بالممارسات التجارية العامة بالنسبة للكفاءة التشغيلية في الإنتاج. المعاملات ذات الكفاءة التشغيلية هي تلك التي يتم تبادلها بأعلى الهامش، مما يعني أن المستثمر يدفع أقل رسوم لكسب أعلى ربح. وبالمثل، تسعى الشركات لكسب أعلى هامش ربح إجمالي من منتجاتها عن طريق تصنيع السلع بأقل تكلفة. وفي جميع الحالات تقريبًا، يمكن تحسين الكفاءة التشغيلية من خلال وفورات الحجم (economies of scale)، وفي أسواق الاستثمار، يمكن أن يعني هذا شراء المزيد من أسهم الاستثمار بتكلفة تداول ثابتة لتقليل رسوم كل سهم.

يُذكر أن السوق كفؤ تشغيليًا عند وجود ظروف تسمح للمشاركين بتنفيذ المعاملات وتلقي الخدمات بسعر يساوي إلى حد ما التكاليف الفعلية المطلوبة لتقديمها. عادة ما تكون الأسواق الكفؤة تشغيليًا ناتجًا ثانويًا للمنافسة التي تعد عاملًا مهمًا في تحسين الكفاءة التشغيلية للمشاركين. قد تتأثر الأسواق ذات الكفاءة التشغيلية أيضًا بالقوانين التي تعمل على تحديد الرسوم من أجل حماية المستثمرين من التكاليف الباهظة. قد يُعرف السوق الكفؤ تشغيليًا أيضًا باسم “السوق الكفؤ داخليًا” (internally efficient market).

يمكن أن تساعد الكفاءة التشغيلية والأسواق ذات الكفاءة التشغيلية في تحسين الكفاءة الإجمالية للمحافظ الاستثمارية. كفاءة تشغيلية أكبر في أسواق الاستثمار تعني أنه يمكن تخصيص رأس المال بدون تكاليف احتكاكية زائدة تقلل من حجم المخاطرة إلى العائد في المحفظة الاستثمارية.

تُحلل الكفاءة التشغيلية العامة لصناديق الاستثمار أيضًا، وتُعتبر نسبة نفقات صندوق الاستثمار أحد المقاييس المُستخدمة في تحديد الكفاءة التشغيلية. توجد عدّة عوامل تؤثر على نسبة مصاريف صندوق الاستثمار، منها: تكاليف المعاملات، والرسوم الإدارية، والمصاريف الإدارية. بناء على ذلك، تُعتبر صناديق الاستثمار ذات نسبة المصروف الأقل عمومًا أكثر كفاءة تشغيلية.

 

الإنتاجية مقابل الكفاءة

تمثل الإنتاجية (Productivity) مقياسًا للمخرجات، ويُعبر عنها عادة على أنها عدد الوحدات المنتجة لكل مقدار من الوقت (مثال: 100 وحدة لكل ساعة). ترتبط الكفاءة في الإنتاج بتكاليف كل وحدة إنتاج وليس عدد الوحدات المنتجة فحسب. تتضمن مقارنة الإنتاجية بالكفاءة أيضًا تحليل وفورات الحجم. تسعى الشركات إلى تحسين مستويات الإنتاج من أجل تحقيق وفورات حجم كفؤة؛ مما يساعد بدوره على خفض التكاليف وزيادة العوائد لكل وحدة.

 

أهم النقاط

  • الكفاءة التشغيلية هي مقياس لمقدار التكاليف التي يتم تكبدها خلال نشاط اقتصادي أو مالي معين، والتكلفة الأقل تساوي كفاءة أكبر.
  • بالنسبة للمستثمرين والتجار، تُظهر الأسواق الكفاءة التشغيلية عندما تكون تكاليف المعاملات منخفضة.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *