مفاهيم

القيمة المتبقية

إن القيمة المتبقية (Residual Value)، أو قيمة الخردة/قيمة التصفية (salvage value)، هي القيمة المُقدّرة لأصل ثابت في نهاية فترة إيجاره أو عمره الإنتاجي. في حالات الإيجار، تعتبر القيمة المتبقية أحد الأساليب الأساسية التي يستخدمها المؤجِّر لتحديد المبلغ الذي سيدفعه المستأجر كإيجار دوري. وكقاعدة عامة، كلما طال العمر الإنتاج للأصل أو فترة إيجاره، كلما قلّت قيمته المتبقية.

تختلف معادلات حساب القيمة المتبقية بين الصناعات، ولكن معناها العام واحد، وهي قيمة الأصل المتبقية. إن القيم المتبقية في مشاريع الميزانية الرأسمالية المبلغ الذي يمكنك الحصول عليه عند بيع الأصل بعد انتهاء الشركة من استخدامه، أو عندما لا يعود من الممكن توقع التدفقات النقدية الناتجة عن الأصل بدقة. أما في مجال الاستثمارات، فتُحسب القيمة المتبقية باعتبارها الفرق بين الأرباح وتكلفة رأس المال، بينما في مجال المحاسبة، تمثّل حقوق ملكية المالك صافي الأصول المتبقية بعد خصم الالتزامات.

مثال على القيمة المتبقية

إذا استأجرت سيارة لمدة ثلاث سنوات، فإن قيمتها المتبقية هي مقدار قيمتها بعد ثلاث سنوات، يحدد قبل البنك الذي يصدر عقد الإيجار القيمة المتبقية، وتستند إلى النماذج السابقة والتوقعات المستقبلية. تعتبر القيمة المتبقية عاملاً مهمًا في تحديد مدفوعات الإيجار الشهرية للسيارة، إلى جانب سعر الفائدة والضرائب.

أحد الأمثلة الأخرى هي مثال صاحب العمل الذي يتمتع مكتبه بعمر إنتاجي سبع سنوات، القيمة المتبقية للمكتب هي مقدار قيمته في نهاية السنوات السبع (قيمته السوقية العادلة على النحو المحدد بالاتفاق أو التقييم)، وتُسمى أيضًا قيمة الإنقاذ أو قيمة الخردة. إن الشركات التي لديها العديد من الأصول الثابتة باهظة الثمن، مثل الأدوات الآلية أو المركبات أو المعدات الطبية، يمكنها شراء تأمين القيمة المتبقية لضمان قيمة الأصول التي تتم صيانتها بشكل صحيح في نهاية عمرها الإنتاجي، ويُعتبر هذا إحدى استراتيجيات إدارة مخاطر قيمة الأصول.

حساب الإطفاء (الاستنفاذ) / الإهلاك باستخدام القيمة المتبقية

تظهر القيمة المتبقية أصلاً في حساب الإهلاك (depreciation) أو الاستنفاذ/الإطفاء (amortization) في الشركة. افترض أن شركة حصلت على برنامج جديد لتتبع طلبات المبيعات داخليًا، والقيمة المبدئية لهذا البرنامج هي 10000 ريال سعودي، وعمره الإنتاجي خمس سنوات. يجب على المالك حساب القيمة المتبقية للبرنامج، أو قيمته بنهاية السنوات الخمس، لحساب معدل إهلاكه السنوي للأغراض المحاسبية.

افترض أن هذه القيمة هي صفر، وأن الشركة تستخدم أسلوب الخط المستقيم في استنفاذ البرنامج، بناء على ذلك، يجب على الشركة طرح القيمة المتبقية التي تبلغ صفر من القيمة المبدئية البالغة 10000 ريال سعودي، وقسمة الناتج على العمر الإنتاجي للأصل البالغ خمس سنوات، لمعرفة معدل استنفاذه السنوي، وهو 2000 سعودي في هذه الحالة. إذا كانت القيمة المتبقية هي 2000 ريال، سيكون الاستنفاذ السنوي 1600 ريال (10000 – 2000 ريال / 5 سنوات).

سيستخدم رب العمل نفس طريقة الحساب لحساب إهلاك الأصول الملموسة، مثل السيارات والكمبيوترات والآلات، ولكن بدلاً من استنفاذ أو إطفاء الأصل على مدار عمره الإنتاجي، سيقوم بإهلاكه. إن طرح القيمة المتبقية من القيمة المبدئية يُسمى أيضًا بـ “أساس الإهلاك” (depreciable base).

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/r/residual-value.asp