من هو المحاسب وأدوار المبتدئ والمحترف وكيف تصبح محاسبًا معتمدًا

وصف وظيفي لوظيفة محاسب

يمكن للمحاسب القيام بأدوار مختلفة ومتنوعة، بما في ذلك جمع وتحليل المعلومات التجارية. وهناك الكثير من الأدوار الوظيفية المتاحة للمحاسب وفي أي وقت حيث تتيح هذه الأدوار التدرج الوظيفي السريع والتدريب.
ودور المحاسب مثير، بحيث أنه يتطلب الكثير من المهام سواء في الأعمال التجارية، أو مكاتب المحاسبة.
وتشمل هذه الأدوار المساعدة في تجميع وتحليل المعلومات التجارية. ومهام أأخرى مثل تقديم الإقرارات الضريبية، والمساعدة في إعداد حسابات الشركة.

دائماً هناك مجموعة متنوعة واسعة من الأدوار الوظيفية للمحاسب المتاحة في المملكة المتحدة، في أي وقت من السنة. تقدم أدوار المبتدئين التقدم السريع، والتدريب المهني والمؤهلات. نظراً أن المحاسبين معترف بهم ومعتمد عليهم في جهة العمل، فهناك دائماً فرص للقيام بأدوار مختلفة بالعمل أو البحث عن وظيفة جديدة.
كونك محاسبا سوف يأخذك إلى المناصب العليا، بما في ذلك القيادية والمناصب الإدارية.
هذا الملف يحتوي على المواضيع التالية:

ماذا يفعل محاسب؟

دور المحاسب هو إدارة أو فحص الحسابات المالية. يمكن أن يكون المحاسب مسؤول عن العديد من المهام المختلفة والهامة فهناك أدوار للمبتدئين، والعديد من الذين عملوا كمحاسب أصبحوا ذو مناصب عالية كمديرين تنفيذيين، ومديري الشؤون المالية ورجال الأعمال.

واجبات وظيفة المحاسب تشمل تقديم المشورة الضريبية، مساعدة الشركات على تحليل وضعها المالي ومسك الدفاتر وبيناتها المالية.

ومن واجباته في شركات المحاسبة : العمل مع شركات أخرى وأفراد لمساعدتهم على دفع الضرائب، وتسجيل تلك الحسابات، ومن ثم استخدام تلك المعلومات لمساعدتهم على النمو وصنع المزيد من المال.

أما واجب المحاسب في الشركات: تشمل نفس المهام، ولكن لمشروع تجاري واحد بدلاً من مجموعة من العملاء. حيث ستشمل المساعدة في دفع الفواتير أو أخذ المدفوعات والحصول على المعلومات المالية، واستخدامها لمساعدة المديرين في اتخاذ قرارات أفضل الأعمال.
عندما تصبح محاسب محترف، مع الحصول على المؤهلات في المحاسبة سيطلعك على عالم الأعمال ونطاق أوسع من أدوار الإدارة واتخاذ القرار.

مسؤوليات المحاسب الوظيفية:

مهام المحاسب اليومية ومسؤولياته تعتمد على المنشأة ومجالها. المحاسبين المبتدئين، الذين لم يسبق لهم العمل، عادةً يكونوا مسؤولين:
• مسك الدفاتر.
• إعداد الحسابات.
• المساعدة في إعداد الحسابات الإدارية.
• وضع الميزانية.
• جمع العوائد(مثل عوائد ضريبة القيمة المضافة).
• المساعدة في إعداد البيانات المالية القانونية.
• المساعدة في مراجعة الحسابات.
• التحقيقات المالية.

أدوار المحاسبين:

الأدوار تقسم أساسا إلى فئتين. ومنها جمع المعلومات لمساعد تماشي العمل قانونيا وجمع المتطلبات (مثل إيداع مجموعة من الحسابات أو الإقرار الضريبي). قد أيضا تستخدم هذه المعلومات من رجال الأعمال على لاتخاذ القرارات.
المسميات الوظيفية:
• محاسب الضرائب.
• محاسب الرواتب.
• مساعد الحسابات.
• مساعد مراقبة الائتمان.

المحاسبة وتحليل المعلومات:

وثانيا، هناك وظائف المحاسبة التي تنطوي على المساعدة في تحليل المعلومات لاتخاذ تلك القرارات. وعادة ما تتطلب هذه خبرة عالية أو على مؤهل محاسبة، أو كليهما.
المسميات الوظيفية:
• محاسب إداري.
• محاسب شركات.
• محلل الأعمال التجارية؛ و
• شريك الأعمال المالية.
“قائمة [الأدوار المحتملة] إلى حد ما لا نهاية”

وفقا لالكسندر ليتش، مدرس محاسبة في كابلان المالية: “يعمل المحاسبين على تحويل البيانات إلى معلومات، والمعلومات لقرارات، وهذه القرارات تعمل على تشكيل الشركة وجميع هذه الأمور تتأثر به،
أنهم يعملون كل شيء. “

دور المحاسب المبتدئ في وجود محاسب محترف:

المبتدئين من المحاسبين أدوارهم تشمل على مساعدة أعضاء فريق محترفين ولكن كما قلنا؛ عندما تقوم بتطوير نفسك كمحاسب محترف فالفرص تصبح أوسع نطاقا وأكثر حماس.

وتقول كلاركسون ” المحاسبون يعملون على حساب الضريبة والالتزام بالعمل، والأجدر القيام بأكثر من ذلك بكثير،
أنهم خبراء في حل الأزمات ومرشدين استراتيجيين للأعمال التجارية، يبتكرون طرق ذكية لتوفير المال أو زيادة الإيرادات.

لماذا ينبغي أن أصبح محاسبا ؟

بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه، أو كيف يفعل الاقتصاد، سيكون هناك دائماً فرص للمحاسبة والخيارات المهنية المحاسبية.

سوف تبدأ مسارات مهنة المحاسب مع مستوى مبتدئ – سواء في شركة محاسبة أو في شركات تجارية بحيث ستوفر مجموعة من التدريبات (عادة تؤهل محاسب معتمد) وخبرة متنوعة.
جو لونجستاف وعبد فارداليا يعملان في شركة محاسبة مقرها لندن.
ويصف فارداليا أن كونه محاسبًا “هو المسار الوظيفي التقليدي الذي يحظى باحترام كبير”.
ويقول “كل يوم نتعلم خبرة جديدة وأنها ليست مملة كما يظن الكثير”.

الرضا الوظيفي للمحاسب:

فيما يتعلق بالرضا الوظيفي كمحاسب، يقول لونجستاف “التعامل مع عدد كبير من مختلف عملاء الأعمال التجارية شيء إيجابي وفخم تتعلم كيفية عمل كافة الشركات من عقارات، ومصانع والخدمات المهنية حتى بيع التجزئة.
والعمل في شركة محاسبة لا يمنعك من العمل في أنواع أخرى من المنظمات فستصبح جذابة لأصحاب العمل من أنواع الأعمال التي قمت بها في شركة المحاسبة وهذا يوفر الأمان الوظيفي والمهني.”
ويضيف لونجستاف “وهذا يسهل لك إنشاء عملك الخاص بالمستقبل، بالإضافة يفتح جميع أنواع الفرص وجميع أنواع الوظائف – سواء البقاء في شركة محاسبة، أو تولي منصب في الصناعة”.

ما هو أفضل جزء من كوني محاسب؟

لين هاملتون-غاو يقول:” مهاراتك كمحاسب ستجعلك دائماً مرغوب، أنت لن تكون محدود بأي شكل من الأشكال حيث يمكن أن تعمل مع فريق رياضي أو مؤسسة خيرية أو شركة سينما أو حتى جهود إغاثة دولية، الإمكانيات لا حصر لها! “

وظائف المحاسبة

وهناك الكثير من الأدوار المختلفة من وظائف المحاسبة المتاحة:

  • المحاسب الشخصي

يقدم محاسب الضريبة الشخصي المشورة المالية والتقارير المنتظمة إلى عملائه. ستكون مشغولاً ولاسيما حول نهاية السنة الضريبية أو في أواخر كانون الثاني/يناير عندما تبدأ عوائد الضرائب المستحقة.

  • محاسب الضرائب

محاسب الضريبة يقوم بعلاقات عمل مع موظفي الضرائب الخارجية والعاملين في السلطات التنظيمية المالية. ويلعب أيضا دوراً هاما في إعداد وتقديم الإقرارات الضريبية.

  • محاسب مقاولات:

محاسب المقاولات لديه المعرفة بإعداد العقود، والقدرة على إصدار تقرير عن أداء العقود، وتحديد أي حالات استثنائية وسبب اختلافها..

وعند كونك محاسب ستتمتع بقدرة هائلة على  التبصر في الأعمال التجارية، بينما المخاطر هي: عند اعتماد الشركة على عقود كبيرة وفي نهاية المطاف تفشل ونتيجة لذلك ستكون الشركة في موقف حرج.

  • محاسب الشركة:

يعمل محاسب الشركة  على تطوير السياسات المالية بالشركة (مثل معاملات الاستثمار)، وكذلك يحتاج إلى تكوين علاقات عمل مع ضريبة الأفراد الخارجية والموظفين في الهيئات التنظيمية المالية.

  • محاسب الملكية

يعمل محاسب الملكية على المتابعة والمحافظة على السجلات المالية الخاصة بالشركة حيث يستخدم هذه المعلومات للمساعدة في اتخاذ قرارات الاستثمار ويمكن عمل محاسب الملكية أن يشمل العمل مع البنوك والممولين.

  • محاسب إداري

المحاسب الإداري يجمع بين المحاسبة والمالية والإدارة مع التقنيات المتطورة اللازمة لنجاح الشركة،

وفقا لبول تيرنر، معاون مدير، في المحاسبة الإدارية، في الرابطة الدولية شهادة المحاسبين القانونيين (AICPA)_في المملكة المتحدة يقول:

“المحاسب الاداري  يعطي الإدارة العليا  معلومات تساعد على نمو الأعمال التجارية.”

  • محاسب الرواتب

محاسب الرواتب ينظم الرواتب للموظفين وإيداعها أو تسلميها لهم، والأموال من صاحب العمل.

ومن الضروري هنا استكشاف الاستثناءات من الراتب العادي، إلى جانب المثابرة في الحصول على أسباب مشروعة لأي ظواهر ظاهرة.

لا تقتصر وظائف المحاسبة على هذه الأنواع.

ما هي الأدوار التي يمكن أن أترقى إليها بعد كوني محاسباً؟

من المهم تحديد من يمكنه أن يصف نفسه ك ‘محاسب’ قبل وصف المسارات الوظيفية للمحاسب.

وبشكل عام يمكن لأي شخص أن يصف نفسه كمحاسب.

ولكن من المحتمل أن صاحب العمل سيعتمد لإعطائك هذا المسمى الوظيفي على خبرة العمل والأدوار السابقة والمؤهلات.

اعتماد هيئات المحاسبة:

ولكن الأهم من ذلك، لا يمكنك  وصف نفسك  ‘محاسب’ ما لم تملك مؤهل المحاسبة من إحدى الهيئات المحاسبية الرئيسية بالمملكة المتحدة:

  • معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز.
  • رابطة المحاسبين القانونيين (ACCA).
  • معهد المحاسبين الإداريين (CIMA).
  • معهد المحاسبين القانونيين في اسكتلندا (ICAS).
  • معهد تشارترد للجمهور المالية آند المحاسبة (CIPFA).

هذه لا تغطي جميع أنواع مهن المحاسبة – ولكن تشمل العديد من الأدوار المتوقعة وتساعد على تقدمك من محاسب مبتدئ إلى محاسب محترف.

أول دور المبتدئ  يتطلب منك عادة  تعلم المبادئ’ عبر التخصصات مثل مبادئ المحاسبة أو الضرائب،

سوف تساعد بعضها على تخصصك بفرع معين من هذه المبادئ.

وتساعد الأدوار الأخرى على أخذ فكرة عن قطاع أعمال محددة أو أكثر من قطاع.

وسترى أهميتك تزداد، ومعها تزداد مسؤولياتك في العمل. ومنها تندرج أدوارك اللاحقة.

لين هاملتون يقول: “أن المحاسب يتطلع إلى إعطاء الشركات الثقة في عملية صنع القرار، ويمكن أن يصبح موثوق به بكل شيء، من إدارة التمويل للمنتجات التكنولوجيا المتطورة، إلى توجيه التنمية المالية للمؤسسات الخيرية الدولية “.

ما هي أنواع الشركات والمنظمات التي توظف المحاسبين؟

لمن يعمل المحاسب؟ المحاسبة جزء أساسي في جميع الشركات وجميع المنظمات. “تشترك كل منظمة في العالم بعوامل مشتركة. وصرح كولير لوقا بأن الشركة يعتمد نجاحها اعتماداً كلياً على الخطوات السليمة التي تتبعها الإدارة المالية.

وكما يقول عضو محكمة الاستئناف الإدارية كلاركسون: “هناك الكثير من المحاسبين، أنواع مختلفة منهم، يقدموا المشورة المالية لمجموعة من المنظمات: من الأعمال التجارية الصغيرة والجمعيات الخيرية إلى الشركات المتعددة الجنسيات والهيئات الحكومية.”

كيف يمكنني الحصول على وظيفة محاسب؟

على الرغم من أن الحصول على مؤهل محاسبة  يمكنك من أن تعمل في مهنة المحاسبة، ولكن هناك طرق أخرى يمكن أخذها مع هذا الطريق لفرص العمل المحاسبة.

تقول لورا ويليامز، مساعدة حسابات: “بإظهار فهمك الجيد للأعمال التجارية والمهارات العددية القوية، يمكنك ترشيح نفسك لوظيفة محاسبة”

وقالت أن عملها هو إعداد الحسابات، إرجاع ضريبة القيمة المضافة وتساعد في كشف الرواتب، فضلا عن توفير الدعم والتدريب للعملاء. وقالت أنها بدأت حياتها المهنية في مجال الحسابات في عام 2012 بدراسة المؤهلات للمحاسبة .

وقالت “أي خبرة لديك، حتى لو كانت من مهارات مسك الدفاتر الأساسية، مفيدة أيضًا،

مع هذه المهارات واستعدادك للتعلم، يمكنك تأمين نفسك بدور في إطار المحاسبة.”

بوبي لين، شريك في شركة المحاسبة روثنبرغ يقول:” أن هناك الكثير من السبل لتكون تحت إطار المحاسبة أكثر من ذي قبل؛

وتشمل الطرق: التدريب بحيث يعمل الطالب كمحاسب ماسك دفاتر في جهة التدريب، ويأخذ دور للعمل بإدارة الحسابات في الشركة وذلك لمعرفة كيفية العملية…”

ما الذي يجعل المحاسب محاسب محترف؟

هناك الكثير من المتطلبات التقنية ومستوى واسع من الخبرات التي تجعلك محاسب ممتاز وما المهارات المرجوة من المحاسب؟ – وسنذكرها أدناه-

ولكن أكثر من ذلك، فالمحاسب الناجح قادر على اكتشاف المشكلات وطرح الأسئلة الصعبة وأيضا قادر على العمل بجد مع الفريق لمصلحة الفريق، وتسليم النتائج لأصحاب العمل أو العملاء.

  • يقول ألكسندر ليتش من كابلان المالية: “… من لديه أخلاقيات عمل قوية، لا يخاف أن يسعى جاهدًا بالمجازفة للتعلم وبمواجهة التحديات بالتفكير النقدي وبالقدرة على التواصل الجيد “
  • قال بليك “كمحاسب أنت تحتاج التبصر بالتفاصيل ” ويقول مضيفًا… “مخ منطقي، والقدرة على بناء علاقات.”
  • فالعثور على الطريقة الصحيحة لاستخدام معرفتك التقنية هو المفتاح، يقول عبد فارداليا. “تحتاج أن تثق بقدرتك على تطبيق المعرفة النظرية بحالات الحياة الحقيقية، وقدرتك على التكيف مع الأوضاع المختلفة التي قد تواجهك” وأضاف “حل المشكلة والحماس للعمل”.

ما المهارات التي على المحاسب اكتسابها؟

لا شك أن العمليات الحسابية البسيطة، بجانب القدرة على تعلم معايير المحاسبة الصعبة والقواعد الضريبية، من المتطلبات التي تجعلك  محاسب.

حددت رابطة المحاسبين القانونيين المعتمدين سبعة مهارات حسابية والكفاءات، التي يعتقد بأنها مطلوبة من أي محاسب جديد.

المتطلبات المحاسبية:

  1. 1. التقنية والأخلاقية

المهارات والقدرات للقيام بأنشطة على مستوى المعرفة، مع الحفاظ على أعلى معايير النزاهة والاستقلال والشك.

  1. 2. الادراك/ الذكاء

القدرة على اكتساب واستخدام المعرفة وذلك بالتفكير والمنطق وبحل المشاكل، والقدرة على الفهم وتحليل الحالات المعقدة والغامضة.

  1. 3. الإبداع

القدرة على استخدام المعارف القائمة في مواقف جديدة  للربط واستكشاف النتائج المحتملة وتوليد أفكار جديدة.

  1. 4. الرقمية

الوعي وتطبيق القائمة والإلمام بالتكنولوجيات الرقمية، والقدرات والممارسات والاستراتيجيات والثقافة.

  1. 5. الذكاء العاطفي

القدرة على التعرف على مشاعرك وكذلك مشاعر الآخرين وتسخيرها لإقناع الآخرين على توليك مهامهم، وتنظيمها وإدارتها لهم.

  1. 6. التوقع

القدرة على توقع الاتجاهات المستقبلية بدقة بإدراك الاتجاهات الحالية والوقائع، وسد الثغرات بالتفكير الابتكاري.

  1. 7. الخبرة

القدرة على فهم توقعات العملاء، والمهارة لتحقيق النتائج المرجوة والقيمة.

لذا المحاسبة ليست فقط أرقام بل تضم مجموعة واسعة من المهارات الأخرى مثل التواصل والعمل الجماعي، والاستراتيجية والقيادة وحل المشاكل.

“يبحث مسؤولو التوظيف  عن الأشخاص المتقدمين لإثبات من هم وما عملهم وما الخبرات السابقة لديهم،”

وقال كلاركسون. “أيضا يضعوا قيمة للقدرة الإبداعية، والعلاقات بين الأشخاص وطرح التفكير النقدي

وكونه هكذا يدل على قدرته العملية على القيام بهذه المهمة”.

ما هي المؤهلات المطلوبة لأكون محاسبًا؟

الخيار ما إذا تدرس للحصول على مؤهلات المحاسب أم لا، يعد من أهم القرارات التي يواجها المحاسب.

توجد سبل للعمل في شركات المحاسبة أو غيرها من المنظمات التي لا تتطلب مؤهل، هذه الطرق أطول وتحد من خياراتك المهنية – والرواتب – كالترقي.

وليس من السهل تحديد من أين تبدأ.

ولا يصعب علي أنا أيضا تحديد القرار بالدراسة للمؤهلات المحاسبية أم لا.

وإذا قررت أن تدرس للمؤهل، فهناك أيضا مختلف الخيارات. وكثيراً ما يتساءل مقدمي الطلبات:

  • هل أحتاج إلى خبرة المحاسبة قبل أن ألتحق؟
  • هل أحتاج إلى درجة معينة، أو مستويات A للحصول على الدورة التدريبية؟
  • كم من الوقت يستغرق للتأهل؟ وما  المؤسسة التي ينبغي علي الالتحاق بها؟

مؤهلات المحاسب غالباً ما يتم توفيرها كجزء من عقد العمل. وبدلاً من ذلك، يمكن إجراء دراساتك الذاتية، أما وجهًا لوجه أو عن طريق التعلم الإلكتروني.

بعض أصحاب العمل  يضع لك مؤهل كناجح بشرط البقاء في الشركة – لا سيما في شركات المحاسبة الكبيرة.

يستغرق تكوين نفسك كمحاسب ما بين ثلاث إلى خمس سنوات من الدراسات والالتزام الجاد. ومع ذلك، يعتبر مؤهل المحاسبة القانوني جوهرة، بحيث سيحسن فرص عملك في المملكة المتحدة وفي الخارج على حد سواء.

هيئات المحاسبة القانونية في المملكة المتحدة، إيكو؛ رابطة المحاسبين القانونيين المعتمدين؛ الاتفاقات السلعية الدولية؛ CIMA؛ وCIPFA. ويقدم CIOT مؤهل الضريبة.

وتقدم هذه الهيئات مجموعة من الطرق للدراسة، ومجالات مختلفة والأهم من ذلك تركز مؤهلاتهم في مختلف المجالات.

على سبيل المثال، مؤهلات المركز  CIMA يركز أكثر على الذين يتطلعون إلى المحاسبة الإدارية.

مؤهلات رابطة المحاسبين القانونيين المعتمدين هي مؤهل عام يحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم وهي معروفة في الممارسات الحسابية في المملكة المتحدة، ومنظمات من كبيرها وصغيرها.

ويقول فارداليا:

“عندما تكون مؤهلاً حقاً لا توجد قيود على المكان الذي يمكن أن تذهب إليه. أنها مرهقة، ولكن العالم هو سيكون بانتظارك. يمكنك البقاء في ممارسة المهنة والخوض في الصناعة، والعمل دوليًا بكونك شخص مؤهل، ومع أخذ المهارات بالحسبان “

كخيار آخر اتخاذ مؤهلات متوسطة، مثل التي تقدمها محكمة الاستئناف الإدارية. إن هذه المؤهلات تعطيك نقطة انطلاق قانونية مثل مؤهلات رابطة المحاسبين القانونيين المعتمدين منها: ICAEW، والاتفاقات السلعية الدولية وCIMA.

كيف أحصل على خبرات المحاسبة؟

هناك العديد من برامج التدريب في مجال المحاسبة وتدريب ما بعد التخرج المتاحة لتجربة نطاق العمل

وعلى كل حال، معظم الشركات والمؤسسات لديها احتياجات للمحاسبة.

  • “حتى حصولك على أدوار إدارية مؤقتة في قسم إدارة الحسابات يعني تعلمك أساسيات العمليات على نظام المحاسبة،” بوبي لين.
  • يقول كولير لوقا في رابطة المحاسبين القانونيين المعتمدين أن أصحاب الأعمال الكبيرة تمنح المتخرجين برامج للدراسات العليا والاستثمار أكثر مما تقدمه برامج التدريب والمعاهد، “مما يعني المزيد من التنوع وفرصة أكبر” ويضيف “التدريب المهني طريق قيم حقًا  لفرص العمل”.
  • “تحصل على راتب، وتعمل بجهة معترف بها على الصعيد الوطني، وتحصل على خبرة في مجال العمل كمحاسب ، ونأمل القيام بأمر عظيم في نهاية الأمر، في حين أن هناك الكثير من الفرص المتاحة إلا ان المنافسة شرسة، سواء للتدريب المهني أو عقد تدريب داخل الشركة أو المنظمة وعملية الاختيار يمكن أن تكون شاقة على الرغم من أنه يمكن أن تختلف جذريا بين المنظمات واختلاف هيئات نماذج الطلب والاختبار السيكولوجي وأيام التقييم ومن ثم المقابلات ” ألكسندر ليتش لكابلان.

ترجمة

أ. فادية نايف

المرجع

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن