مفاهيم

القيمة السوقية

القيمة السوقية (Market Value) هو السعر الذي يمكن أن يحققه الأصل في السوق. وتستخدم القيمة السوقية عادة للإشارة إلى القيمة السوقية للشركة المتداولة، ويتم الحصول عليها بضرب عدد أسهمها بسعر السهم الحالي.

 

مع وجود أسواق تداول لأدوات الدين مثل السندات والصكوك و أسواق تداول للأسهم، فإن معرفة القيمة السوقية يعد أمر في غاية السهولة، ولكن الصعوبة الحقيقية لمعرفة القيمة السوقية تكمن في تقدير قيمة الأصول الثابتة مثل العقارات وغيرها مما قد يتطلب الاستعانة بخبراء تقييم العقارات وخبراء تقييم المنشآءات الاقتصادية.

 

القيمة السوقية للشركة هي مؤشر جيد  للمستثمرين حيث تعطي تصورات عن حجم وأهداف الشركة. ويتم تحديد القيمة السوقية من خلال كمية العرض والطلب على سهم الشركة وذلك إستنادًا على تحليل وتقييم الشركة لوضعها المستقبلي، ويقوم المحللون باستخدام النسب المالية مثل نسبة السعر إلى الربح ونسبة السعر إلى المبيعات وغيرها، وكلما ارتفعت التقييمات زادت القيمة السوقية.

 

ويمكن أن تتذبذب القيمة السوقية كثيرًا على مدى الفترات الزمنية، وتتأثر بشكل كبير بالوضع الاقتصادي. وتتراجع القيمة السوقية خلال فترات الركود، وتزداد خلال فترة التوسع الاقتصادي.

 

وتعتمد القيمة السوقية أيضًا على عوامل أخرى عديدة، مثل القطاع الذي تعمل فيه الشركة، وربحيتها، وحجم الديون، وبيئة السوق. على سبيل المثال، قد يكون لكل من الشركة (أ) والشركة (ب) مبلغ 100 مليون ريال قيمة مبيعات سنوية، ولكن إذا كانت (أ) شركة تعمل في مجال التكنولوجيا سريعة النمو بينما (ب) هي شركة بيع بالتجزئة، فإن القيمة السوقية لـ (أ) ستكون عمومًا أعلى بكثير من قيمة الشركة (ب).

 

قد تختلف القيمة السوقية لشركة ما بشكل كبير عن القيمة الدفترية. وغالبًا، تكون القيمة السوقية في الشركات أعلى من القيمة الدفترية، ولكن هذا ليس على كل حال، ففي السوق شركات يتم تداول سهمها بأقل من قيمتها الدفترية، وهذا يعود إلى القطاع التي تعمل فيه الشركة ومقارنته مع الشركات المنافسة وكذلك القيمة المستقبلية المتوقعه للشركة.

 

 

المصدر: investopedia.com