مفاهيم

فرض الضرائب

إن مصطلح فرض الضرائب (Taxation) معناه قيام السلطة الضريبية –وهي الحكومة عادةً- بفرض التزام مالي على مواطنيها أو المقيمين فيها.

ينطبق مصطلح “الضرائب” على جميع أنواع الرسوم غير الطوعية ، سواء على الدخل او السلع او الخدمات . والغرض الرئيسي من فرض الضرائب هو لزيادة الكفاءة المالية للدولة في الإنفاق على المشاريع التنموية .

تختلف الضرائب عن أشكال الدفع الأخرى، مثل تبادلات السوق، في كونها لا تتطلب موافقة دافع الضريبة، ولا ترتبط بشكل مباشر بأي خدمات مقدمة. تفرض الحكومة الضرائب من خلال تهديد ضمني أو صريح باستخدام القوة. وتختلف الضرائب من الناحية القانونية عن رسوم الحماية لأن المؤسسة التي تفرضها هي حكومة وليست جهات خاصة.

تباينت الأنظمة الضريبية تباينًا كبيرًا في الأماكن والعصور المختلفة. في معظم الأنظمة الحديثة، تُفرض الضرائب على كل من الأصول المادية مثل العقارات، وعلى أحداث معينة، مثل معاملات المبيعات. إن صياغة السياسات الضريبية واحدة من أهم القضايا المحورية التي محل خلاف كبير في السياسة الحديثة.

أغراض ومبررات الضرائب

إن الوظيفة الأساسية للضرائب هي تمويل النفقات الحكومية، وتتفاوت مبررات وتفسيرات الضرائب عبر التاريخ، فقد استُخدمت الضرائب قديمًا في دعم الطبقات الحاكمة، وتمويل الجيوش، وبناء الدفاعات.

تضمنت تبريرات الضرائب في العصور اللاحقة اعتبارات نفعية واقتصادية أو أخلاقية. إن مؤيدي مستويات الضرائب التدريجية على ذوي الدخل المرتفع يرون أن الضرائب تشجع على بناء مجتمع يتسم بمساواة أكبر، وأن الضرائب الأعلى على منتجات أو خدمات محددة –مثل التبغ أو البنزين- تم تبريرها بأنها محاولة لتقليل الاستهلاك، أما مؤيدي نظرية السلع العامة، فيرون أن الضرائب ضرورية في الحالات التي من الأفضل فيها عدم الاعتماد على القطاع الخاص في توفير السلع العامة، كما هو الحال في بناء المنارات أو أدوات الدفاع الوطني.

أنواع الضرائب المختلفة

كما ذكرنا أعلاه، تنطبق الضرائب على جميع أنواع الجبايات المختلفة، وهذا يشمل (كمثال دون حصر):

ضريبة الدخل: تفرض الحكومة ضرائب الدخل على الدخل المالي الذي تحققه جميع الكيانات، سواء أفراد أو أعمال تجارية.

ضريبة الشركات: يُفرض هذا النوع من الضرائب على ربح العمل التجاري.

الأرباح الرأسمالية: تُفرض ضريبة الأرباح الرأسمالية على أي أرباح أو مكاسب رأسمالية يحققها الأفراد أو الأعمال التجارية نتيجة بيع أصول معينة، مثل الأسهم والسندات والعقارات.

الضريبة العقارية: تقيم الحكومة المحلية الضريبة العقارية التي يدفعها مالك العقار، وتُحسب هذه الضريبة بناء على قيم العقارات والأراضي.

ضريبة الميراث: نوع من الضرائب يُفرض على الأفراد الذين يرثون عقار شخص متوفي.

ضريبة المبيعات: ضريبة استهلاك تفرضها الحكومة على بيع البضائع والخدمات، وقد تأخذ شكل ضريبة قيمة مضافة (VAT)، أو ضريبة بضائع وخدمات (GST).

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/t/taxation.asp