مفاهيم

العمر الانتاجي

إن العمر الإنتاجي (Useful Life) لأصل معين هو تقدير محاسبي لعدد سنوات استمراره في الخدمة وتحقيقه لإيرادات تتسم بالكفاءة في التكلفة. تستخدم “خدمة الإيرادات الداخلية” (IRS) تقديرات العمر الإنتاجي في تحديد مقدار الوقت الذي سيُهلَك فيه الأصل. يوجد مجموعة متنوعة من العوامل التي تؤثر على تقديرات العمر الإنتاجي، منها أنماط الاستخدام، وعمر الأصل في وقت شراءه، والتطورات التقنية.

يشير العمر الإنتاجي إلى فترة المنفعة المُقدّرة لمجموعة من أصول الأعمال، مثل المباني والآلات والمعدات والمركبات والإلكترونيات والأثاث. تنتهي تقديرات العمر الإنتاجي في النقطة التي تصبح فيها الأصول بائدة، أو تحتاج إلى إصلاحات كبيرة، أو تتوقف عن تحقيق نتائج اقتصادية كفء. إن تقدير العمر الإنتاجي لكل أصل –والذي يُقدّر بالسنوات- يمثل مرجعًا يُستخدَم في وضع جداول الإهلاك المُستخدمة في شطب النفقات المرتبطة بشراء البضائع الرأسمالية.

العمر الإنتاجي وإهلاك القسط الثابت (Straight Line Depreciation)

إن إهلاك الأصول باستخدام نموذج القسط الثابت يقسّم تكلفة الأصل على عدد سنوات عمره المُقدّر لحساب قيمة إهلاكه السنوي، وتُهلك تلك القيمة بمبالغ متساوية على مدار عمره الإنتاجي المُقدّر. على سبيل المثال، إهلاك أصل تم شراءه بمليون ريال سعودي وعمره الإنتاجي المُقدّر 10 سنوات هو 100 ألف ريال سنويًا.

العمر الإنتاجي والإهلاك المُعجّل (Accelerated Depreciation)

قد تختار الشركات أيضًا استخدام مستويات إهلاك أعلى في بداية فترة العمر الإنتاجي، وتناقُص قيم الإهلاك مع مرور الوقت، ويُسمى هذا بـ “النموذج المُعجّل” (accelerated model)، بينما المبالغ السنوية المشطوبة في “نموذج الإهلاك بالرصيد المتناقص” (reducing balance depreciation model) فتنخفض بنسبة محددة حتى تصل إلى الصفر. أما عند استخدام طريقة “مجموع السنوات” (Sum of years)، ينخفض الإهلاك بمبلغ نقدي معين سنويًا على مدار فترة العمر الإنتاجي.

تعديلات العمر الإنتاجي

إن فترة المنفعة في تقدير العمر الإنتاجي قد تتغير وفقًا لعوامل متنوعة، مثل التقادم المبكر للأصل بسبب التطورات التقنية في تطبيقات مشابهة. إذا أرادت الشركة تغيير تقدير العمر الإنتاجي في هذه الحالة، يجب أن تقدم تفسير واضح لـ “هيئة الإيرادات الداخلية” (IRS)، مدعومًا بمستندات تقارن بين التقنيات القديمة والجديدة. على سبيل المثال، إذا قدّرت الشركة العمر الإنتاجي لأصل بـ 10 سنوات في البداية، ولكن ظهرت تقنية جديدة أدت إلى تقادم الأصل بعد 8 سنوات فقط، قد تتمكن الشركة من تعجيل الإهلاك باستخدام جدول زمني أقصر. في هذه الحالة، ستتمكن الشركة التي تهلك الأصول وفقًا لجدول زمني مدته 10 سنوات من زيادة قيم الإهلاك السنوية وفقًا لتقدير العمر الإنتاجي الجديد المختصر الذي مدته 8 سنوات.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *