دفتر الأستاذ العام وأهميته وأنواع الحسابات فيه وكيفية الترحيل والفرق بينه وبين دفتر اليومية

دفتر الأستاذ العام هو أداة محاسبة أساسية تستخدمها الشركات لتسجيل وتتبع المعاملات المالية. إنه سجل كامل للأنشطة المالية للشركة ، يتم تنظيمه حسب الحسابات. يمثل كل حساب في دفتر الأستاذ العام فئة مختلفة من المعلومات المالية، مثل الأصول والخصوم وحقوق الملكية والإيرادات والمصروفات.

قائمة المحتويات:

  1. ما هو دفتر الأستاذ العام؟
  2. أنواع وأشكال الحسابات في دفتر الأستاذ:
  3. ماهو القيد المزدوج في الاستاذ العام
  4. الفرق بين دفتر استاذ العملاء والايردات
  5. ما الفرق بين دفتر اليومية ودفتر الأستاذ؟
  6. أمثلة على معاملات قائمة الدخل
  7. كيفية ترحيل الحسابات الى دفتر الاستاذ:
  8. اهمية دفتر الاستاذ العام

ما هو دفتر الأستاذ العام؟

دفتر الأستاذ العام هو مجموعة من الحسابات المرقمة في السجلات المحاسبية لدى الشركات. و يوفر دفتر الأستاذ سجل كامل من المعاملات المالية على مدى حياة الشركة. یحتوي دفتر الأستاذ علی معلومات الحسابات اللازمة لإعداد القوائم المالیة وميزان المراجعه ویشمل حسابات الأصول والالتزامات وحقوق الملکیة والإیرادات والمصروفات.

أنواع وأشكال الحسابات في دفتر الأستاذ:

في دفتر الأستاذ العام، يتم استخدام أنواع مختلفة من الحسابات لتصنيف المعاملات المالية. فيما يلي بعض أنواع الحسابات الشائعة:

1- الأصول:

تمثل هذه الحسابات الموارد المملوكة للشركة ، بما في ذلك النقد وحسابات القبض والمخزون والممتلكات والمعدات.

2- المطلوبات:

تمثل المطلوبات التزامات الشركة بسداد الديون أو الوفاء بالالتزامات المالية الأخرى ، مثل الحسابات الدائنة والقروض والمصروفات المستحقة.

3- حقوق الملكية:

تتعقب حسابات الأسهم حصة الملكية في الشركة ، بما في ذلك الأسهم العادية والأرباح المحتجزة ورأس المال الإضافي المدفوع.

4- الإيرادات:

تسجل حسابات الإيرادات الدخل الناتج من العمليات الأساسية للشركة ، مثل إيرادات المبيعات وإيرادات الخدمة وإيرادات الفوائد.

5- المصاريف:

تتعقب حسابات المصاريف التكاليف التي تتكبدها الشركة في عملياتها اليومية ، بما في ذلك الرواتب والأجور والإيجار والمرافق ونفقات الإعلان والاستهلاك.

6- المكاسب:

تستخدم حسابات المكاسب لتسجيل أي زيادات في الأصول من المعاملات التي لا تشكل جزءًا من عمليات الشركة الأساسية ، مثل المكاسب من بيع الأصول.

7- الخسائر:

تُستخدم حسابات الخسائر لتسجيل أي انخفاض في الأصول من المعاملات التي لا تشكل جزءًا من عمليات الشركة الأساسية ، مثل الخسائر من بيع الأصول أو عمليات الشطب.

هذه مجرد أمثلة قليلة لأنواع الحسابات التي يمكن العثور عليها في دفتر الأستاذ العام. قد تختلف الحسابات المحددة المستخدمة حسب طبيعة العمل وممارساته المحاسبية.

ماهو القيد المزدوج في الاستاذ العام

ويستخدم دفتر الأستاذ العام من قبل الشركات التي تستخدم طريقة القيد المزدوج في الدفاتر، مما يعني أن كل معاملة مالية تؤثر على اثنين على الأقل من حسابات دفتر الأستاذ العام، ولكل قيد محاسبي يحتوي على طرف مدين وطرف دائن بحيث تكون الاطراف متطابقة.  

على سبيل المثال إذا كان العميل دفع فاتورة بقيمة 200 ريال لشركة ما، يتم زيادة الحساب النقدي للشركة بقيمة  200 ريال ضمن الاصول و خصم حساب العملاء بنفس القيمة كطرف دائن. بهذا الشكل:

200 ريال من حساب النقدية

200 ريال إلى حساب العميل

الفرق بين دفتر استاذ العملاء والايردات

قائمة المركز المالي هي واحدة من أربع قوائم مالية رئيسية. و الحسابات النقدية  وحسابات العملاء هي من حسابات المركز المالي، والمعادلة الرئيسية لقائمة المركز المالي هي (أصول – مطلوبات = حقوق ملكية)  . ويكون أثر العملية السابقة في قائمة المركز المالي حيث سيزداد حساب النقدية (ضمن الأصول المتداوله) بمبلغ 200 ريال و سينقص حساب العملاء (ضمن الأصول المتداوله) بمبلغ 200 ريال كذلك.

ما الفرق بين دفتر اليومية ودفتر الأستاذ؟

إدخالات دفتر اليومية ودفتر الأستاذ العام كلاهما مكونان أساسيان لعملية المحاسبة، لكنهما يخدمان أغراضًا مختلفة. فالفرق الجوهري يكمن في أن دفتر اليومية يلتقط إدخالات المعاملات الفردية وخصمها وائتماناتها، بينما يقوم دفتر الأستاذ العام بتجميع وتلخيص هذه المعاملات حسب فئة الحساب. تعمل إدخالات دفتر اليومية كسجلات أولية، في حين أن دفتر الأستاذ العام هو المصدر النهائي لإنشاء البيانات المالية وتحليل المركز المالي للشركة.

إليك الفرق بين إدخالات دفتر اليومية ودفتر الأستاذ العام:

1- إدخال دفتر اليومية:

إدخال دفتر اليومية هو الخطوة الأولى في تسجيل معاملة مالية. إنه سجل زمني للمعاملات الفردية والخصومات والائتمانات الخاصة بكل منها. عند حدوث معاملة، يتم تسجيلها أولاً في المجلة مع التاريخ والحسابات المتأثرة والمبالغ المعنية.

تتبع إدخالات دفتر القية اليومية نظام مسك الدفاتر مزدوج القيد، حيث يحتوي كل إدخال على خصم واحد على الأقل وائتمان واحد. الغرض من إدخالات دفتر اليومية هو الاحتفاظ بسجل تفصيلي وترتيب زمني للمعاملات قبل ترحيلها إلى دفتر الأستاذ العام.

2- دفتر الأستاذ العام:

دفتر الأستاذ العام، المعروف أيضًا باسم دفتر الأستاذ الاسمي ، هو مجموعة من جميع الحسابات الفردية التي تستخدمها الشركة. يقوم دفتر الأستاذ العام بدمج المعلومات من إدخالات دفتر اليومية ويوفر نظرة عامة كاملة ومنظمة عن النشاط المالي للشركة.

أمثلة على معاملات قائمة الدخل

وهناك تقرير مالي هام آخر هو قائمة الدخل. إن صيغة قائمة الدخل هي (الايرادات – المصروفات = صافي الدخل أو الربح). يجب أن تبقى هذه الصيغة أيضا في التوازن بحيث تكون البيانات المالية دقيقة. ومن الممكن أن تؤثر المعاملة على كل من قائمة المركز المالي وقائمة الدخل. على سبيل المثال، افترض أن الشركة قامت بدفع فواتير بقيمة 500 ريال لشركة الكهرباء قيمة مصروف الكهرباء ، حيث سيكون القيد المحاسبي كتالي

زيادة في حساب مصروف الكهرباء (ضمن حسابات قائمة الدخل) بقيمة 500 ريال و انخفاض في حساب النقدية (ضمن حسابات المركز المالي – أصول متداوله) بقيمة 500 ريال.

كيفية ترحيل الحسابات الى دفتر الاستاذ:

في دفتر الأستاذ العام ، يتم ترحيل كل معاملة باستخدام نظام مسك دفاتر مزدوج القيد ، مما يعني أن كل إدخال يؤثر على حسابين على الأقل. على سبيل المثال ، عندما تقوم شركة بعملية بيع ، يتم تسجيل الإيرادات من البيع في حساب الإيرادات ، بينما يتم تسجيل الزيادة المقابلة في الأصول (مثل النقد أو الذمم المدينة) في حساب آخر.

اهمية دفتر الاستاذ العام

يوفر دفتر الأستاذ العام ملخصًا تفصيليًا وترتيبًا زمنيًا لجميع المعاملات المالية ، مما يسهل على الشركات تتبع مركزها المالي وتحليله. إنه بمثابة أساس لإنشاء البيانات المالية ، مثل الميزانية العمومية وبيان الدخل ، والتي توفر نظرة عامة على الصحة المالية للشركة.

مع تقدم التكنولوجيا ، تستخدم العديد من الشركات الآن أنظمة المحاسبة المحوسبة للحفاظ على دفتر الأستاذ العام. تعمل هذه الأنظمة على أتمتة عملية تسجيل المعاملات وتنظيمها ، مما يجعلها أكثر كفاءة وتقليل فرص حدوث أخطاء.

المصدر

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن