مفاهيم

دفتر الأستاذ العام

 

ما هو “دفتر الأستاذ العام”

دفتر الأستاذ العام هو مجموعة من الحسابات المرقمة في سجلات المحاسبية لدى الشركات. و يوفر دفتر الأستاذ سجل كامل من المعاملات المالية على مدى حياة الشركة. یحتوي دفتر الأستاذ علی معلومات الحسابات اللازمة لإعداد القوائم المالیة وميزان المراجعه ویشمل حسابات الأصول والالتزامات وحقوق الملکیة والإیرادات والمصروفات.

ماهو القيد المزدوج في الاستاذ العام

ويستخدم دفتر الأستاذ العام من قبل الشركات التي تستخدم طريقة القيد المزدوج في الدفاتر، مما يعني أن كل معاملة مالية تؤثر على اثنين على الأقل من حسابات دفتر الأستاذ العام، ولكل قيد محاسبي يحتوي على طرف مدين وطرف دائن بحيث تكون الاطراف متطابقة.  على سبيل المثال إذا كان العميل دفع فاتورة بقيمة 200 ريال لشركة ما، يتم زيادة الحساب النقدي للشركة بقيمة  200 ريال ضمن الاصول و خصم حساب العملاء بنفس القيمة كطرف دائن. بهذا الشكر

200 ريال من حساب النقدية

200 ريال إلى حساب العميل

تأثر في قائمة المركز المالي

قائمة المركز المالي هي واحدة من أربع قوائم مالية رئيسية. و الحسابات النقدية  وحسابات العملاء هي من حسابات المركز المالي، والمعادلة الرئيسية لقائمة المركز المالي هي (أصول – مطلوبات = حقوق ملكية)  . ويكون أثر العملية السابقة في قائمة المركز المالي حيث سيزداد حساب النقدية (ضمن الأصول المتداوله) بمبلغ 200 ريال و سينقص حساب العملاء (ضمن الأصول المتداوله) بمبلغ 200 ريال كذلك.

أمثلة على معاملات قائمة الدخل

وهناك تقرير مالي هام آخر هو قائمة الدخل. إن صيغة قائمة الدخل هي (الايرادات – المصروفات = صافي الدخل أو الربح). يجب أن تبقى هذه الصيغة أيضا في التوازن بحيث تكون البيانات المالية دقيقة. ومن الممكن أن تؤثر المعاملة على كل من قائمة المركز المالي وقائمة الدخل. على سبيل المثال، افترض أن الشركة قامت بدفع فواتير بقيمة 500 ريال لشركة الكهرباء قيمة مصروف الكهرباء ، حيث سيكون القيد المحاسبي كتالي

زيادة في حساب مصروف الكهرباء (ضمن حسابات قائمة الدخل) بقيمة 500 ريال و انخفاض في حساب النقدية (ضمن حسابات المركز المالي – أصول متداوله) بقيمة 500 ريال.

 

 

المصدر https://www.investopedia.com/terms/g/generalledger.asp#ixzz54NBCbj8c

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *