مفاهيم

تكلفة المعيشة

تكلفة المعيشة (Cost of Living) هي مقدار الدخل الضروري للحفاظ على مستوى معين من المعيشة، بما في ذلك النفقات الأساسية مثل السكن والغذاء والضرائب والرعاية الصحية. وكثيرا ما تستخدم تكلفة المعيشة لمقارنة مدى تكلفة العيش في مدينة واحدة مقابل أخرى. وترتبط تكلفة المعيشة بالأجور، حيث تقاس مستويات المرتبات مقابل النفقات اللازمة للحفاظ على مستوى معيشي أساسي في مناطق جغرافية محددة.

يمكن أن تكون تكلفة المعيشة عاملا هاما في تراكم الثروة الشخصية، لأن راتب قليل يمكن أن يكون أكثر من كافيا في مدينة تكلفة المعيشة فيها منخفضا، وعلى النقيض يمكن ان يكون راتب كبير يمكن غير كاف في مدينة باهظة التكلفة. ووفقا لمسح تكلفة المعيشة الذي أجرته ميرسر في عام 2015، تضمنت المدن ذات أعلى مستويات المعيشة تكاليف طوكيو وأوساكا وموسكو وجنيف وهونغ كونغ وزيوريخ وكوبنهاغن ومدينة نيويورك.
ويقارن مؤشر تكلفة المعيشة بين تكلفة المعيشة في مدينة رئيسية (مكلفة معيشيا) بالمقارنة مع مدن اخرى بنفس الدولة. ويشتمل المؤشر على حساب مختلف المكونات التي تشمل الاحتياجات البشرية الأساسية.

ماهي اهمية تكلفة المعيشة للأفراد أو العائلة؟

في عام 2015، بلغ متوسط ​​تكلفة المعيشة في الولايات المتحدة على سبيل المثال حوالي 65 ألف دولار سنويا. ويستثنى من هذا الرقم الإنفاق على السلع والخدمات غير الرئيسية”غير الضرورية” مثل الترفيه والسلع الفاخرة. اي ان كل عائلة امريكية تتكون مايعادل 3 اشخاص تحتاج دخل سنوي لا يقل عن 65 الف دولار من اجل تحقيق المتطلبات الضرورية للعيش.