مفاهيم

دفتر النقدية

إن دفتر النقدية (A Cash Book) هو دفتر مالي يحتوي على جميع إيصالات النقدية والمصروفات، ويشمل ودائع ومسحوبات البنوك، ثم تُدخَل قيود دفتر النقدية في دفتر الأستاذ العام بعد ذلك.

يُعَد دفتر النقدية كدفتر فرعي من دفتر الأستاذ العام الذي تُسجَل فيه جميع المعاملات النقدية أثناء الفترة المحاسبية وفقًا لترتيبها الزمني. تقسّم المؤسسات الكبرى دفتر النقدية إلى جزئين عادةً: دفتر المصروفات النقدية، الذي يسجل جميع المدفوعات النقدية، ودفتر الإيصالات النقدية، الذي يسجل جميع النقدية التي استلمتها الشركة.

سيتضمن دفتر المصروفات النقدية بنود مثل المدفوعات إلى البائعين لتقليل الحسابات الدائنة، وسيتضمن دفتر الإيصالات النقدية بنود مثل المدفوعات من العملاء في الحسابات المدينة أو المبيعات النقدية.

إن الهدف الأساسي لدفتر النقدية هو إدارة النقدية بكفاءة، وتسهيل تحديد الأرصدة النقدية في أي نقطة زمنية، وتمكن مديرين ومحاسبين الشركة من وضع الميزانية النقدية بكفاءة عند الحاجة. كما أن الوصول إلى المعلومات النقدية في دفتر النقدية أسرع بكثير من تتبع النقدية في دفتر الأستاذ العام.

مالفرق بين دفتر النقدية و حساب النقدية؟

يختلف دفتر النقدية عن حساب النقدية من عدّة نواحي، فدفتر النقدية هو دفتر منفصل تُسجَل فيه المعاملات النقدية، بينما حساب النقدية هو حساب في دفتر الأستاذ العام. يلعب دفتر النقدية دور دفتر اليومية والدفتر العام، بينما حساب النقدية مُنظم بطريقة شبيهة بالدفتر العام. إن التفاصيل حول مصدر الأموال أو استخدامها مطلوب في دفتر النقدية، ولكنه غير مطلوب في حساب النقدية.

يوجد أسباب عديدة تجعل الشركة تسجل المعاملات باستخدام دفتر النقدية بدلاً من حساب النقدية، منها أنه يسهّل الوصول إلى أرصدة النقدية اليومية وتحديدها، كما يمكن كشف الأخطاء بسهولة من خلال عملية التحقق، وتُحدث القيود باستمرار لأن الرصيد يتم التحقق منه يوميًا. على النقيض، الأرصدة في حسابات النقدية يتم تسويتها في نهاية الشهر عادةً بعد إصدار البيان المصرفي الشهري.

التسجيل في حساب النقدية

إن جميع المعاملات في دفتر النقدية لها جانبين: دائن ومدين. جميع إيصالات النقدية تُسجل في الجانب الأيسر كمدين، بينما جميع المدفوعات النقدية تسجل حسب تاريخها في الجانب الأيمن كدائن. إن الفارق بين الجانبين الأيسر والأيمن يُظهران رصيد النقدية المتاح، والذي يجب أن يكون صافي رصيد مدين إذا كان التدفق النقدي إيجابيًا.

إن دفتر النقدية مُجهَز في شكل أعمدة، ويوجد ثلاثة نسخ شائعة من دفتر النقدية، وهي: العمود المنفرد، الأعمدة المزدوجة، والأعمدة الثلاثية. إن دفتر النقدية ذي العمود المنفرد يوضح إيصالات ومدفوعات النقدية فقط، بينما دفتر النقدية ذي الأعمدة المزدوجة يُظهر الإيصالات والمدفوعات النقدية، بالإضافة إلى تفاصيل حول المعاملات المصرفية. أما دفتر النقدية ثلاثي الأعمدة فيُظهر جميع ما سبق بالإضافة إلى معلومات حول خصومات المشتريات أو المبيعات.

إن دفتر النقدية التقليدي ذي العمود الواحد سيحتوي على العناوين الأربعة التالية: “التاريخ”، “الوصف”، “رقم السجل”، و”المبلغ”. إن تلك العناوين موجودة في كل من الجانب الأيسر الذي يعرض الإيصالات، والجانب الأيمن الذي يُظهر المدفوعات. أما عمود التاريخ فهو عمود تاريخ المعاملة.

يُحدث دفتر النقدية باستمرار وفقًا للترتيب الزمني للمعاملات. وفي عمود الوصف، يكتب المحاسب وصفًا قصيرًا أو سردًا للمعاملة، بينما في عمود المرجع أو رقم التسجيل، يُدخل المحاسب رقم الحساب الخاص بحساب دفتر الأستاذ العام ذي الصلة. ويُسجل مبلغ المعاملة في العمود النهائي.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/c/cash-book.asp