مفاهيم

تكلفة العمالة

إن تكلفة العمالة (Cost of Labor) هي مجموع الأجور المدفوعة للموظفين، وكذلك تكلفة التأمينات وضرائب الرواتب التي يدفعها رب العمل بالنيابة عن الموظفين، وتنقسم تكلفة العمالة إلى تكاليف مباشرة وغير مباشرة (نفقات عامة). تتضمن التكاليف المباشرة أجور الموظفين الذين ينتجون المنتج، بما في ذلك العمال في خط التجميع، أما التكاليف غير المباشرة هي التكاليف المرتبطة بالعمالة القائمه على الصيانة داخل المنشأة.

 

تضع الشركة في اعتبارها تكلفة العمالة والمواد والنفقات العامة عند تحديد سعر بيع المنتج، لأن سعر البيع يجب أن يتضمن جميع التكاليف التي تحمّلها المنتِج، وإذا لم تُضاف أي تكلفة أثناء حساب سعر البيع، سينخفض الربح المتوقع.

إذا انخفض الطلب على المنتج، أو إذا أجبرت المنافسة الشركة على تخفيض الأسعار، ستضطر الشركة لتقليل تكلفة العمالة حتى تتمكن من مواصلة تحقيق الربح، وتستطيع تقليل التكلفة عن طريق تقليل عدد الموظفين، أو تخفيض الإنتاج، أو زيادة مستويات الإنتاجية، أو تخفيض عوامل أخرى في تكلفة الإنتاج.

 

الفوارق بين تكاليف العمالة المباشرة وغير المباشرة

إن تكاليف العمالة المباشرة هي النفقات التي يمكن تتبعها إلى الإنتاج مباشرةً، فرب العمل “س” مثلاً يدفع للعمال لتشغيل الآلات، وتلك النفقات تعتبر تكاليف مباشرة. من ناحية أخرى، الموظفين الذين يحمون أمن المصنع والمستودع تعتبر تكاليف عمالتهم غير مباشرة، لأنه لا يمكن تتبع التكلفة إلى فِعل إنتاج محدد.

 

أمثلة على تكاليف العمالة الثابتة والمتغيرة

تُصنف تكاليف العمالة إلى تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة أيضًا. على سبيل المثال، تكلفة عمالة تشغيل الآلات هي تكلفة متغيرة، لأنها تتفاوت مع تفاوت مستوى الإنتاج في الشركة، فالشركة تستطيع زيادة أو تخفيض تكلفة العمالة المتغيرة بسهولة عن طريق زيادة أو تخفيض الإنتاج. أما تكاليف العمالة الثابتة فقد تتضمن رسوم محددة ثابتة في عقود الخدمة طويلة الأجل. أحد أمثلة التكلفة الثابتة هي العقد بين الشركة وبائع خارجي لإصلاح وصيانة المعدات.

 

تكلفة العمالة مقابل تكلفة المعيشة

تشير تكلفة العمالة إلى مجموع الأجور المدفوعة للموظفين، ولكن لا يجب الخلط بينها وبين تكلفة المعيشة، لأن تكلفة المعيشة هي التكلفة المطلوبة للحفاظ على مستوى معيشة معين للمستهلك في موقع جغرافي معين، ويشمل هذا السكن والطعام والمواصلات والترفيه، إلخ. قد تكون تكلفة المعيشة أعلى بكثير من تكلفة العمالة أحيانًا، خاصة في المناطق الحضرية العصرية.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/c/cost-of-labor.asp