التكلفة الأولية والفرق بينها وبين تكاليف التحويل

تشير التكاليف الأولية إلى التكاليف المباشرة المرتبطة بإنتاج السلع أو الخدمات. تمثل هذه التكاليف النفقات المرتبطة مباشرة بتصنيع أو إنشاء منتج.

ما هي التكلفة الأولية؟

إن التكاليف الأولية (Prime Costs) هي نفقات الشركة المرتبطة ارتباطًا مباشرًا بالمواد والعمالة المستخدَمة في الإنتاج، وتشير إلى تكاليف المُنتَج المُصنّع، والتي تُحسب لضمان تحقيق الشركة أفضل هامش ربح ممكن. تحسب التكلفة الأولية التكاليف المباشرة للمواد الخام والعمالة المُستخدمة في إنتاج البضائع، ولا تتضمن التكاليف المباشرة والتكاليف غير المباشرة، مثل تكاليف الإعلانات والتكاليف الإدارية.

وتتضمن عادةً ثلاثة عناصر رئيسية:

المواد المباشرة:

ويشمل ذلك تكلفة المواد الخام التي تستخدم مباشرة في عملية التصنيع. هذه هي المواد التي يمكن إرجاعها بسهولة ويسر إلى المنتج. على سبيل المثال، في إنتاج الكرسي، يعتبر الخشب والمسامير والنسيج مواد مباشرة.
يوجه العمال:

تكاليف العمالة المباشرة:

هي الأجور والمزايا المدفوعة للعمال المشاركين بشكل مباشر في عملية التصنيع. هؤلاء هم الأفراد الذين يعملون بشكل مباشر على إنتاج السلع. وباستخدام مثال الكرسي، فإن أجور العمال الذين يقومون بتجميع الكراسي تعتبر تكاليف عمالة مباشرة.

المصروفات المباشرة:

النفقات المباشرة هي تكاليف إضافية مرتبطة مباشرة بعملية الإنتاج ولكنها لا تصنف كمواد مباشرة أو عمالة مباشرة. يمكن أن تشمل هذه العناصر مثل المرافق أو الإمدادات المحددة المستخدمة حصريًا في عملية التصنيع.

مجموع المواد المباشرة والعمالة المباشرة والنفقات المباشرة يعطي إجمالي التكلفة الأولية. تعتبر التكاليف الأولية عنصرا حاسما في تحديد التكلفة الإجمالية للإنتاج للشركة. وهي ضرورية لحساب تكلفة البضائع المصنعة (COGM)، وبالتالي تكلفة البضائع المباعة (COGS).

معادلة وحساب التكلفة الأولية

التكلفة الأولية = [تكلفة المواد المباشرة] + [ تكلفة العمالة المباشرة]

تستخدم الشركات التكاليف الأولية كوسيلة لقياس إجمالي تكلفة مُدخلات الإنتاج المطلوبة لتحقيق مُخرَج معين، ويُمكّن تحليل التكاليف الأولية للشركة من تحديد الأسعار التي تحقق العوائد المرغوبة لأن تقليل التكاليف الأولية سيؤدي إلى زيادة أرباح الشركة أو توجيه ضربة قوية لأسعار منافسيها.

إن التكاليف الأولية لا تتضمن التكاليف غير المباشرة، مثل تكاليف المرافق والتوصيل ورواتب المديرين، من الصعب تحديد مقدار تلك التكاليف غير المباشرة وتوزيعها بالضبط، يتم استبعادها من حساب التكلفة الأولية.

الفارق بين التكاليف الأولية وتكاليف التحويل

تُستخدَم تكاليف التحويل (Conversion cost) في حساب الربحية بناء على تكلفة الإنتاج، التي تتضمن تكلفة العمالة المباشرة، والنفقات العامة التي تم تحملها بسبب تحويل المواد الخام إلى منتجات منتهية. تُعرّف النفقات العامة بأنها النفقات التي لا يمكن تحويلها إلى عملية إنتاج معينة مباشرةً ولكنها ضرورية لأداء العمليات، مثل تكاليف الكهرباء أو المرافق الأخرى المطلوبة في مركز التصنيع. إن تكاليف العمالة المباشرة هي نفسها المُستخدمة في حسابات التكلفة الأولية.

تُستخدَم تكاليف التحويل أيضا كمقياس لكفاءات عمليات الإنتاج، ولكنها تضع في اعتبارها النفقات العامة غير المحسوبة في حسابات التكلفة الأولية، كما يستخدمها مديري العمليات في تحديد أماكن الهدر في عملية التصنيع. يمكن استخدام تكاليف التحويلات والتكاليف الأولية معًا للمساعدة في حساب الحد الأدنى المطلوب من الربح عند تحديد سعر بيع المنتج للمستهلكين.

قيود استخدام التكلفة الأولية

لا تقدّم التكلفة الأولية إجمالي تكاليف الإنتاج لأنها لا تحسب إلا التكاليف المباشرة فقط، ونتيجة لهذا، قد تكون التكلفة الأولية مضللة إذا كانت التكاليف غير المباشرة كبيرة نسبيًا، لأن الشركة تتحمل العديد من النفقات الأخرى التي لا تتضمنها التكلفة الأولية، مثل رواتب المديرين، أو نفقات اللوازم الإضافية المطلوبة للحفاظ على استمرارية العمل في المصنع. تعتبر تلك النفقات الأخرى نفقات تصنيع عامة، وتضاف إلى حساب تكلفة التحويل، لأنها تضع تكلفة العمالة والنفقات العامة في اعتبارها، ولكنها لا تضيف تكلفة المواد إلى حساباتها.

إن القيد الثاني من قيود التكلفة الأولية يتعلق بالتحديات المرتبطة بتحديد أي من تكاليف الإنتاج تعتبر تكاليف مباشرة بالفعل، لأن هناك الكثير من النفقات المرتبطة بإنتاج البضائع بهدف بيعها، وإذا أردنا حساب التكلفة الأولى للمنتج بدقة، يجب أن يكون هناك فارق واضح بين النفقات التي يمكن ربطها بإنتاج كل وحدة بطريقة مباشرة، وبين النفقات المطلوبة لتشغيل الشركة ككل. وقد تتفاوت النفقات المحددة المضافة إلى حساب التكلفة الأولية حسب المنتج الذي يتم إنتاجه.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن