مفاهيم

التكاليف شبه المتغيرة

تُسمى التكلفة شبه المتغيرة (Semi-Variable Cost) أيضًا باسم التكلفة شبه الثابتة أو التكلفة المختلطة، وهي تكلفة تتكون من مزيج من المكونات الثابتة والمتغيرة، لأن بعض التكاليف تكون ثابتة حتى مستوى معين من الإنتاج أو الاستهلاك، ثم تصبح متغيرة بعد تجاوز مستوى الإنتاج هذا، وفي حالة عدم حدوث إنتاج ستستمر الشركة في تحمُّل التكلفة الثابتة أيضًا.

تتحمّل الشركة أو العمل التجاري الجزء الثابت من التكلفة شبه المتغيرة بغض النظر عن حجم النشاط، بينما يتباين الجزء المتغير من التكلفة مع تغيّر حجم النشاط. قد تحلل الإدارة مستويات النشاط المختلفة عن خلال التلاعب بمستوى النشاط لتغيير التكاليف المتغيرة. تعتبر التكلفة شبه المتغيرة ذات التكاليف الثابتة المنخفضة مناسبة للأعمال التجارية، لأن “نقطة تعادلها” (break-even) أقل.

لا “تتطلب مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا” (GAAP) التمييز بين التكاليف الثابتة والمتغيرة، كما لا يتم التمييز بين هذه التكاليف في البيانات المالية للشركة. لذلك، يمكن إدخال التكلفة شبه المتغيرة في أي حساب مصروفات، مثل المنفعة أو الإيجار، وستظهر في بيان الدخل. إن حساب التكلفة شبه المتغيرة وتحليل مكوناتها هي وظيفة المحاسبة الإدارية، وتُجري للاستخدام الداخلي فقط.

أمثلة على التكاليف شبه المتغيرة

إن الجزء الثابت من التكلفة شبه المتغيرة ثابت بالنسبة لحجم إنتاج معين، مما يعني أن التكاليف شبه المتغيرة ثابتة بالنسبة لمجموعة من الأنشطة، ولكنها قد تتغير عند تجاوز مستويات الأنشطة المختلفة للحَد المحدد في التكاليف الثابتة. على سبيل المثال، قد تكون تكاليف الكهرباء لمنشأة إنتاج 1000 ريال سعودي شهريًا لمجرد توفير الإضاءة وتشغيل المبنى بأدنى حد من المتطلبات، ولكن إذا تضاعف الإنتاج وتم تشغيل آلات إضافية تستهلك المزيد من الكهرباء، فقد تصل التكلفة إلى 1800 ريال سعودي شهريًا.

إن العمل الإضافي في خط الإنتاج يمتلك خصائص شبه متغيرة أيضًا، فإذا كان مستوى معين من العمالة مطلوبًا لأداء عمليات خط الإنتاج، فهذه هي التكلفة ثابتة، ولكن أي حجم إنتاج إضافي يتطلب عملاً إضافيًا سينتج عنه نفقات متغيرة تعتمد على مستوى النشاط. كمثال آخر، عقود فواتير الهاتف المحمول النموذجية تفرض سعر شهري ثابت بالإضافة إلى رسوم زائدة في حالة استخدام معدل نقل البيانات بشكل مفرط. علاوة على ذلك، عادةً ما يشتمل راتب مندوب المبيعات على عنصر ثابت وهو الراتب، وعنصر متغير مثل العمولة.

تتحمل الأعمال التجارية تكاليف شبه متغيرة مرتبطة بتشغيل مركباتها، مثل أقساط قرض السيارة الشهرية والتأمين والاستهلاك والترخيص، وكلها تكاليف ثابتة ومنفصلة عن الاستخدام، بينما ترتبط التكاليف المتغيرة بمصاريف أخرى مرتبطة باستخدام السيارة، مثل البنزين والنفط.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/s/semivariablecost.asp