المخاطر النشطة

إن المخاطر النشطة (Active Risk) هي نوع من المخاطر الناتجة عن محاولة صندوق الاستثمار أو المحفظة المدارة التغلب على عوائد المعيار. إن خصائص المخاطر الخاصة بصندوق الاستثمار مقارنةً بمعيارة تقدم رؤية عميقة عن المخاطر النشطة الخاصة بصندوق الاستثمار. 

إن المخاطر النشطة هي المخاطر التي يتحملها المدير في جهوده للتفوق على أداء المعيار، وتحقيق عوائد أعلى للمستثمرين. إن الصناديق المدارة بشكل نشط (Actively managed funds) ستكون خصائص مخاطرها مختلفة عن معيارها. وبصفة عادة، تسعى الصناديق المدارة بشكل غير نشط (passively-managed funds) إلى امتلاك مخاطر نشطة محدودة أو معدومة مقارنة بالمعيار الذي تسعى إلى محاكاته. 

يمكن ملاحظة المخاطر النشطة من خلال المقارنة بين خصائص مخاطر متعددة، وتعتبر أفضل ثلاثة مقاييس خاصة بمقارنات المخاطر النشطة هي: بيتا (beta)، والانحراف المعياري (standard deviation) أو التقلب (Volatility)، ونسبة شارب (Sharp Ratio). تمثل بيتا مخاطر الصندوق مقارنةً بمعياره. وإذا كان معدل بيتا الخاص بالصندوق أكبر من واحد، فهذا يشير إلى مخاطر أعلى، بينما المعدل الأقل من واحد يشير إلى مخاطر أقل. 

يعبر الانحراف المعياري أو التقلب عن تباين الأوراق المالية الأساسية بشكل شامل، حيث أن مقياس تقلب الصندوق الأعلى من المعيار يشير إلى خطر مرتفع، بينما تقلب الصندوق الأقل من المعيار يشير إلى خطر منخفض. 

توفر نسبة شارب مقياسًا لفهم العائد الزائد كوظيفة للمخاطر. فنسبة شارب المرتفعة تعني أن الصندوق يستثمر بكفاءة أعلى، وأنه يحقق عائد أعلى لكل وحدة مخاطر. 

 

كيفية قياس المخاطر النشطة؟

يوجد طريقتان مقبولتان بشكل عام لحساب المخاطر النشطة. واعتمادًا على الطريقة المستخدمة، يمكن أن تكون المخاطر النشطة إيجابية أو سلبية. الطريقة الأولى لحساب المخاطر النشطة هي طرح عائد المعيار من عائد الاستثمار. على سبيل المثال، إذا حققت إحدى الصناديق المشتركة عائد 8٪ على مدار عام بينما، حقق مؤشرها المعياري ذي الصلة عائد بنسبة 5٪ ، فإن المخاطر النشطة ستكون:

المخاطر النشطة = 8٪ – 5٪ = 3٪

يوضح هذا أن الصناديق حققت عائد إضافي نسبته 3٪ إما من خلال اختيار الورقة المالية النشط أو توقيت السوق أو مزيج من الاثنين معًا. في هذا المثال، يكون للمخاطر النشطة تأثير إيجابي. ومع ذلك، إذا كان عائد الاستثمار أقل من 5٪ ، فإن المخاطرة النشطة ستكون سلبية ، مما يشير إلى أن اختيار الأوراق المالية أو قرارات توقيت السوق التي انحرفت عن المؤشر كانت قرارات سيئة.

الطريقة الثانية لحساب المخاطر النشطة، وهي الطريقة الأكثر استخدامًا، هي حساب الانحراف المعياري للفرق بين عوائد الاستثمار والمعيار بمرور الوقت. الصيغة هي:

 

المخاطر النشطة = الجذر التربيعي لـ (مجموع ((العائد (المحفظة) – العائد (المعيار))2 ÷ (ن – 1) 

على سبيل المثال ، افترض العوائد السنوية التالية للصندوق المشترك ومؤشره المعياري:

السنة الأولى: الصندوق = 8٪، المؤشر = 5٪

السنة الثانية: الصندوق = 7٪، المؤشر = 6٪

السنة الثالثة: الصندوق = 3٪، المؤشر = 4٪

السنة الرابعة: الصندوق = 2٪، المؤشر = 5٪

 

الفارق يساوي:

السنة الأولى: 8٪ – 5٪ = 3٪

السنة الثانية: 7٪ – 6٪ = 1٪

السنة الثالثة: 3٪ – 4٪ = -1٪

السنة الرابعة: 2٪ – 5٪ = -3٪

الجذر التربيعي لمربع مجموع الفروق مقسومًا على (ن – 1) يساوي المخاطر النشطة (حيث ن = عدد الفترات):

الخطر النشط = الجذر التربيعي(((3٪2) + (1٪2) + (-1٪2) + (-3٪2)) ÷ (ن – 1) = الجذر التربيعي (0.2 ٪ / 3) = 2,58%. 

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/a/activerisk.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن