مفاهيم

صندوق الاستثمار في الأسهم

صندوق الاستثمار في الأسهم (Equity Fund) هو صندوق استثمار مشترك يستثمر أمواله في الأسهم بشكل أساسي، وقد يُدار بطريقة نشطة أو سلبية، وتُسمى صناديق الاستثمار في الأسهم باسم صناديق الأسهم أيضًا.

إن صناديق الاستثمار المشترك في الأسهم تُصنف وفقًا لحجم الشركة، ونمط الاستثمار في الممتلكات الموجودة في المحفظة الاستثمارية.

يتحدد حجم صندوق الاستثمار في الأسهم بناءً على حجم رأس المال السوقي، بينما يُستخدَم نمط الاستثمار في حيازات أسهم الصندوق الاستثماري في تصنيف صناديق الاستثمار المشترك في الأسهم.

تصنّف صناديق الاستثمار في الأسهم إلى محلية ودولية، وقد تكون في صناديق في السوق الواسع أو الإقليمي أو في دولة واحدة.

تستهدف بعض صناديق الاستثمار في الأسهم المتخصصة قطاعات أعمال معينة، مثل الرعاية الصحية والسلع والعقارات.

أداة الاستثمار المثالية

تعتبر صناديق الاستثمار في الأسهم أداة استثمار مثالية من العديد من النواحي، خاصة بالنسبة للمستثمرين ذوي الخبرة في الاستثمار المالي أو الذين لا يمتلكون كَم كبير من رأس المال القابل للاستثمار. إن صناديق الاستثمار في الأسهم هي استثمارات عملية بالنسبة لمعظم الناس.

إن الصفات التي تجعل صناديق الاستثمار في الأسهم مناسبة جدًا للمستثمرين الصغار هي انخفاض المخاطر نتيجة تنويع المحفظة الاستثمارية، ومقدار رأس المال الصغير نسبيًا المطلوب للحصول على أسهم في صندوق الاستثمار. سيحتاج المستثمر الفردي إلى رأس مال استثماري كبير لتحقيق نفس درجة المخاطر المنخفضة عن طريق تنويع المحفظة الاستثمارية ذات حيازات الأسهم المباشرة. إن تجميع رأس مال مجموعة من المستثمرين الصغار معًا يتيح لصندوق الاستثمار في الأسهم التنويع بكفاءة بدون تحميل كل مستثمر عبء المتطلبات الرأسمالية الكبيرة.

إن سعر صندوق الاستثمار في الأسهم يعتمد على قيمة الأصل الحالي (NAV) في الصندوق مطروحًا منه التزاماته. كلما زاد التنويع في الصندوق الاستثماري، قل التأثير السلبي لحركة سعر السهم الفردي السلبية على المحفظة الإجمالية، وعلى سعر سهم صندوق الاستثمار في الأسهم.

تُدار صناديق الاستثمار في الأسهم بواسطة مديري محافظ مهنيين خبراء، ذوي سجل أداء معروف ومتاح للعامة. إن متطلبات الشفافية والإبلاغ في صناديق الاستثمار في الأسهم مقننة بشدّة من الحكومة.

صندوق الاستثمار في الأسهم للجميع

أحد الخصائص المميزة الأخرى في صناديق الاستثمار في الأسهم هي عدد الصناديق الهائل المتاح، إذ أنها أكثر أنواع صناديق الاستثمار المشترك شعبية. وسواء أردت قطاع سوقي محدد (التكنولوجيا، الأدوية، القطاع المالي)، أو بورصة أسهم محددة، أو أسواق محلية أو أجنبية، أو أسهم دخل أو نمو، أو مخاطر مرتفعة أو منخفضة، أو مجموعة مصالح محددة (سياسية، دينية، علامة تجارية)، ستجد دائمًا صناديق استثمار أسهم مناسبة لكل نوع وسمة متاحة متوافقة مع جميع أنواع المخاطر والأهداف الاستثمارية الخاصة بالمستثمرين.

تُقسّم بعض صناديق استثمار الأسهم إلى من يبحثون عن الدخل أو من يبحثون عن تقدير رأس المال أو كلاهما. إن صناديق الدخل تركز على الأسهم التي تحقق توزيعات أرباح، وعادة ما تستثمر في أسهم شركات الرقاقة الزرقاء، أما صناديق استثمار الملكية فتركز بشكل أساسي على تقييم رأس المال، أو ارتفاع أسعار الأسهم الموجودة في المحفظة.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/e/equityfund.asp