تحليل الفجوة Gap Analysis (تحليل الثغرات) والخطوات والاستخدامات

مفهوم تحليل الفجوة:

إن تحليل الفجوة أو تحليل الفجوات (Gap Analysis) هو ما يعرف أيضًا بتحليل الثغرات عملية تستخدمها الشركة لمقارنة أدائهم الحالي مع أدائهم المرغوب والمتوقع، ويُستخدَم هذا التحليل في تحديد ما إذا كانت الشركة تلبي التوقعات وتستخدم مواردها بفعالية أم لا. 

إن تحليل الفجوة هو الوسيلة التي تُمكّن الشركة من إدراك وضعها الحالي، وذلك من خلال قياس الوقت والأموال والعمالة، ومقارنته مع وضعها المستهدَف. يساعد تحديد وتحليل تلك الفجوات فريق الإدارة على وضع خطة عمل لنقل المنظمة إلى الأمام وسد الفجوات في الأداء. 

قد لا تتمكن المنظمات من الوصول إلى إمكانياتها الكاملة إذا كانت لا تستغل مواردها ورأسمالها وتقنياتها الاستغلال الأمثل، ويساعد تحليل الفجوة على إصلاح هذه المشكلة. 

يُسمى تحليل الفجوة أيضًا بـ “تحليل الاحتياجات”، ويُعتبر مهم بالنسبة لأي نوع من أنواع الأداء التنظيمي، كما يتيح للشركات تحديد موضعها الحالي، وأين يريدون أن يصبحوا في المستقبل. يُمكّن تحليل الفجوة الشركات من إعادة فحص أهدافها، واكتشاف هل هم على الطريق الصحيح لتحقيق تلك الأهداف أم لا. 

يتضمن تحليل الفجوة أربع خطوات، تنتهي بتقرير مُجمّع يحدد المجالات التي تحتاج إلى تحسين، والخطوط العامة لخطة العمل اللازمة لتحسين وتعزيز أداء الشركة. 

إن “الفجوة” التي يكشفها تحليل الأداء هي المسافة بين وضع المنظمة الحالية والوضع الذي تريد الوصول إليه في المستقبل. 

خطوات تحليل الفجوة الأربعة 

إن خطوات تحليل الفجوة الأربعة هي وضع الأهداف التنظيمية، وقياس الوضع الحالي ومعايرته، وتحليل بيانات الفجوة، وتجميع تقرير الفجوة. 

  • الخطوة الأولى: أول خطوة هي تحديد الخطوط العامة للأهداف التنظيمية وتعريفها بدقة، ويجب أن تكون الأهداف كلها محددة وقابلة للقياس والتحقيق، وواقعية، ومُحددة بوقت معين. 
  • الخطوة الثانية: في الخطوة الثانية، تُستخدم البيانات التاريخية في قياس أداء المنظمة الحالي وعلاقته بأهدافها المحددة.
  • الخطوة الثالثة: إن الخطوة الثالثة هي تحليل البيانات المجمّعة في محاولة لفهم السبب وراء كون الأداء المُقاس أقل من المستويات المرغوبة. 
  • الخطوة الرابعة: إن الخطوة الرابعة والأخيرة هي تجميع تقرير بناءً على البيانات الكمية المُجمعة، والأسباب النوعية التي تفسر سبب كون البيانات أقل من المعيار المرغوب. ويحدد التقرير كذلك خطوات العمل المطلوبة لتحقيق أهداف المنظمة.

ملحوظة: تقدم بكه للتعليم عددًا من الدورات المعتمدة والمهنية في تحليل الأعمال والبيانات، ومنها:

1- دورة IIBA®-CBDA تحليل بيانات الأعمال

2- شهادة CCBA® – دورة القدرة على تحليل الأعمال المعتمدة

3- دورة تحليل الأعمال أجايل

4- شهادة ECBA مقدمة في تحليل الأعمال

ولدينا كود خصم لمتابعينا بـ 15% من سعر الدورة الإجمالي؛ استخدم كود خصم (Mafaheem15) في جميع دورات الموقع لفترة محدودة.

استخدَم تحليل الفجوة

تستطيع المنظمات المتباينة استخدام تحليل الفجوة، سواء كانت شركات كبيرة أو أعمال تجارية صغيرة، ولا يوجد قيود على المجالات التي يمكنها الاستفادة من تلك الاستراتيجية، وتشمل تلك المجالات: 

  • المبيعات 
  • الرقابة على الجودة 
  • الأداء المالي 
  • الموارد البشرية 
  • رضا الموظفين 

تحليل الفجوة في إدارة الأصول 

إن تحليل الفجوة أحد الأساليب المستخدمة في إدارة الأصول-الالتزامات، والتي يمكن استخدامها في تقييم مخاطر سعر الفائدة (IRR)، أو مخاطر السيولة، ومخاطر استبعاد الائتمان. 

يعمل هذا النوع من التحليل جيدا إذا كانت الأصول والالتزامات تتكوّن من تدفقات نقدية ثابتة. ولهذا السبب، يُعتبر أحد العيوب المهمة في تحليل الفجوة هو أنه لا يستطيع التعامل مع عقود الخيارات، لأنها تحتوي على تدفقات نقدية غير مؤكدة. 

المصدر.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن