الشركة القابضة Holding company ومميزاتها وعيوبها ومسؤولياتها وأهم خصائصها

الشركة القابضة، والمعروفة أيضًا باسم الشركة الأم أو الشركة القابضة، هي نوع من الشركات الموجودة لغرض امتلاك شركات أخرى والسيطرة عليها. وهي لا تشارك في أي أنشطة تشغيلية مهمة خاصة بها، بل تمتلك أسهم أو أسهم شركات أخرى، تُعرف باسم الشركات التابعة.

معنى الشركة القابضة:

الشركة القابضة (Holding company) هي الشركة الأم، هي شركة مساهمة أو ذات مسئولية محدودة تهدف إلى السيطرة على شركات أخرى مساهمة أو ذات مسئولية محدودة تسمى الشركات التابعة، ويكون ذلك بامتلاك الشركة القابضة لأكثر من نصف رأس مال تلك الشركات أو بالسيطرة على تشكيل مجلس إداراتها وسياستها.

ولا تقوم الشركة القابضة بمزاولة أي نشاط تجاري إلى جانب إدارتها للشركات التابعة من إدارة المحفظة المالية وتقديم الدعم وغيرها، تشتمل موجوداتها في شركة أو أكثر.

أغراض الشركة القابضة:

تتعدد أغراض الشركة القابضة، فقد يكون الغرض منها إدارة الشركات التابعة لها، أو المشاركة في إدارة الشركات الأخرى التي تسهم فيها وتوفير الدعم اللازم لها، أو استثمار أموالها في الأسهم وغيرها من الأوراق المالية، أو امتلاك العقارات والمنقولات اللازمة لمباشرة نشاطها، أو تقديم القروض والكفالات والتمويل للشركات التابعة لها، أو امتلاك حقوق الملكية الصناعية من براءات الاختراع والعلامات التجارية والصناعية وحقوق الامتياز وغيرها من الحقوق المعنوية واستغلالها، وتأجيرها للشركات التابعة لها أو لغيرها، أو أي غرض آخر يتفق مع طبيعة هذه الشركة، وإذا كانت الشركة التابعة مملوكة بنسبة تامة للشركة القابضة تتحول إلى شركة تابعة مملوكة بالكامل.

مميزات الشركة القابضة:

إحد مميزات تشكيل الشركة القابضة هي أن الشركة القابضة تستطيع حماية نفسها إذا أفلست إحدى الشركات التابعة لها، فهي تتعرض للخسارة الرأسمالية وانخفاض في القيمة الصافية من حقوق الملكية أو الأصول لكن الدائنين لا يمكنهم مطالبة الشركة القابضة مقابل أتعاب أو أي أجر ما في هذه الحالة.

ويمكن للشركات الكبرى أن تبني أو تضع هيكلاً لنفسها لتكون شركة قابضة تملك شركة تابعة واحدة تمتلك العلامة التجارية واسمها، وأخرى تملك عقاراتها، وأخرى تمتلك معداتها، وآخرون لتشغيل كل امتياز تجاري، وبهذه الطريقة تكون كل شركة تابعة لديها مسئولية مالية وقانونية محدودة إضافة إلى الشركة القابضة بذاتها، ويمكن بهذه الطريقة أن تقل المسئولية الضريبية وتحد منها.

كما أن الشركة القابضة تسمح للأفراد بحماية أصولهم الشخصية وذلك عن طريق تملك الأصول لتكون مسؤولة عن ديونها والدعاوي القضائية المحتملة وباقي المخاطر بدلاً من أن تكون مملوكة شخصياً للفرد ومعرضة للخطر.

يمكن أن يوفر هيكل وعمليات الشركة القابضة العديد من المزايا ، مثل التحكم المركزي وإدارة المخاطر والتخطيط الضريبي. ومع ذلك ، يجب النظر بعناية في استخدام الشركات القابضة بناءً على الأهداف المحددة واحتياجات العمل والاعتبارات القانونية والضريبية للكيانات المعنية.

مسئوليات الشركة القابضة اتجاه الشركة التابعة:

من ضمن أعمال ومسئوليات الشركة القابضة هي الاشراف على الشركات التي تمتلكها أو التابعة لها، ويمكنها توظيف وإدارة المدراء في حال الضرورة، لكن مدراء تلك الشركات مسؤولين عن عملياتهم الخاصة بعكس الشركة القابضة، ورغم أنها لا تدير العمليات اليومية للشركات التي تسيطر عليها إلا أنه يجب على المالكين فهم كيفية عمل هذه الشركات التابعة لهم لتقييم أداء الشركات وتوقعاتها على أساس مستمر.

تقوم الشركة القابضة بدعم الشركات التابعة لها عن طريق تخفيض تكلفة رأس المال وذلك لقوتها الإجمالية، وذلك يتم من خلال إقتراض الشركة القابضة لتعيد إقراض الشركات التابعة لها بهدف إمداد الشركة التابعة بقرض التمويل في حال لم تستطع الحصول عليه بطريقة أخرى، أو الحصول على تمويل بفائدة أقل مما لو تم الحصول عليه دون ضمان من الشركة القابضة، وغالباً ما يكون المقرض راغباً في تزويد المقترض بالتمويل فقط إذا وافقت الشركة المنتسبة على ضمان القرض خوفاً من المخاط التي قد يوجهها في حال أصبحت الشركة متعثرة وغير قادرة على سداد ديونها.

يمكن أن يكون للشركات القابضة هياكل قانونية مختلفة ويمكن تداولها علنًا أو ملكية خاصة. يمكن أن تختلف اللوائح والمتطلبات المحددة للشركات القابضة حسب الولاية القضائية. من المهم للشركات القابضة الامتثال للالتزامات القانونية والتنظيمية ، بما في ذلك حوكمة الشركات ، وإعداد التقارير ، ومتطلبات الإفصاح.

مثال على الشركات القابضة:

أسست الشركة التي كانت تعرف سابقا باسم جوجل شركة أم قابضة تحمل اسم ألفابت، والتي أنشئت كي تملك أنشطة جوجل الأساسية إلى جانب بعض الاستثمارات.

– هذا الهيكل الفريد دفع عملاق الإنترنت إلى موقع الصدارة على قائمة أكبر عشر شركات قابضة في العالم، بقيمة تقدر حاليا بواقع 586.06 مليار دولار.

خصائص الشركة القابضة:

فيما يلي بعض الخصائص والجوانب الرئيسية للشركات القابضة:

1- الملكية والتحكم:

الوظيفة الأساسية للشركة القابضة هي امتلاك حصة مسيطرة في الشركات الأخرى. تمتلك الشركة القابضة عادةً غالبية الأسهم أو الأسهم في الشركات التابعة لها ، مما يسمح لها بممارسة السيطرة على عملياتها وإدارتها وقراراتها الإستراتيجية.

2- التخطيط الاستراتيجي والحوكمة:

توفر الشركة القابضة التخطيط الاستراتيجي والتوجيه والإشراف لشركاتها التابعة. يحدد الاتجاه العام والأهداف والسياسات لمجموعة الشركات الخاضعة لسيطرته. قد يضم مجلس إدارة الشركة القابضة أو فريق الإدارة ممثلين عن الشركات التابعة أو المهنيين الخارجيين.

3- إدارة المخاطر وحماية الأصول:

يمكن للشركات القابضة توفير مستوى من إدارة المخاطر وحماية الأصول من خلال فصل أصول والتزامات الشركات التابعة. لا يكون لدائني الشركة القابضة عمومًا مطالبات مباشرة على أصول الشركات التابعة ، وكل شركة تابعة مسؤولة عن التزاماتها المالية الخاصة.

4- التنويع والتآزر:

غالبًا ما تنخرط الشركات القابضة في استراتيجيات التنويع من خلال الاستحواذ على شركات تابعة في صناعات أو قطاعات مختلفة. يسمح هذا التنويع بانتشار المخاطر وأوجه التآزر المحتملة بين الشركات التابعة ، مثل الموارد المشتركة أو الخبرة أو الوصول إلى السوق.

5- التخطيط المالي والضريبي:

قد تشارك الشركات القابضة في استراتيجيات التخطيط المالي والضريبي لتحسين الأداء المالي للمجموعة والالتزامات الضريبية. يمكن أن يشمل ذلك التخصيص الفعال لرأس المال ، وإعادة الأرباح ، والمعاملات بين الشركات الشقيقة ، وتحسين الضرائب بناءً على الولايات القضائية التي تعمل فيها الشركات التابعة.

6- حماية الأصول وتخطيط التعاقب:

يمكن للشركات القابضة توفير هيكل لحماية الأصول وتخطيط التعاقب من خلال مركزية ملكية الأصول العائلية أو التجارية. من خلال امتلاك العديد من الكيانات ، تساعد الشركة القابضة في حماية الأصول من مخاطر الأعمال الفردية وتسهيل انتقال الملكية إلى الجيل التالي.

7- الأنشطة التشغيلية المحدودة:

على عكس الشركات العاملة ، لا تشارك الشركات القابضة عادةً في الأنشطة التشغيلية اليومية. ينصب تركيزهم الأساسي على إدارة الملكية والسيطرة على الشركات التابعة ، وتخصيص الموارد ، وتوفير التوجيه الاستراتيجي.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن