الفارس الأسود

إن الفارس الأسود (Black Knight) هي شركة تقوم بعملية استحواذ عدائي غير مرحب به، ولا ترغب إدارة الشركة المستهدفة عادةً في البيع لشركة الفارس الأسود لأن أهدافها خبيثة عادةً، ونتيجة لذلك، تحاول شركات الفارس الأسود تجاوز مجلس إدارة الشركة في محاولتها للسيطرة عليها. 

يُستخدَم تشبيه الفرسان ذوي الألوان المختلفة في تحديد طبيعة الاستحواذ. والاستحواذ هو عملية بموجبها تقدّم إحدى الشركات عرضًا للسيطرة أو اكتساب شركة أخرى، واستحواذ الفارس الأسود تحديدًا عدائي وغير مرحب به بطبيعته. 

بصفة عامة، لا تريد إدارة الشركة أن يستحوذ عليها فارس أسود لأن أهدافها لا تتوافق مع ما يحاول الفارس الأسود تحقيقه، ولكن شركة الفارس الأسود تقدم عرض الاستحواذ بغض النظر عن ذلك، كمثال: تقديم عرض عطاء للمساهمين مباشرةً، أو محاولة شراء أسهم الشركة الضرورية للاستحواذ في السوق المفتوحة. 

يهدف الفرسان السود إلى الحصول على حصة مسيطرة كبيرة بما يكفي للتأثير على مجلس إدارة الشركة المستهدفة، ووضع ضغط عام على الإدارة لإجراء التغييرات التي تريدها الشركات المستحوِذة. وبالنظر إلى أن معظم الشركاء التي يسعى الفرسان السود للاستحواذ عليها ذات أداء أقل من المستوى، ينجح الفرسان السود أغلب الوقت في الحصول على دعم المساهمين الآخرين، وزيادة فرص نجاحهم في تنفيذ الاستحواذ، واحتمالية تلبية متطلباتهم. 

يستهدف هؤلاء الفرسان السود الشركات المتعثرة والتي تتداول بأقل من قيمتها الحقيقية بصفة عامة،و هدفهم الأساسي هو تحقيق ربح سريع وليس بناء قيمة على المدى الطويل. 

 

الانتقادات الموجهة إلى الفارس الأسود 

يريد الفرسان السود نتائج فورية عادةً، ولن يضيعوا أي وقت في إحداث تغييرات كبيرة مثيرة للجدل لزيادة أرباحهم أو رفع أسعار الأسهم، وتعزيز مكاسبهم. 

تتضمن التكتيكات الشائعة الاستغناء عدد ضخم من الموظفين، وتجريد الأصول، وعرض الشركة للبيع أو الاندماج. 

قد تساعد بعض الإجراءات التي يتبناها هؤلاء المفترسون الشركة على الوصول إلى شكل أفضل في الواقع، بينما بعض الإجراءات الأخرى قد تدمر الشركة تمامًا. لا يهتم الفرسان السود كثيرًا بالتأثير طويل المدى لقراراتهم والرفاهية المالية للمساهمين الذين يخططون للبقاء في الشركة، وكل ما يهمهم هو كسب المال، وبلورة المكاسب قبل أن تتعرض الشركة التي نهبوها وجرّفوها للانهيار التام. 

ما الفرق بين الفارس الأسود و الفارس الأبيض

الفرسان البيض هم نقيض الفرسان السود، فهُم الأشخاص المكلفون بإنقاذ الشركة المستهدفة من مشتر محتمل آخر يريد تدميرها لتحقيق ربح سريع.

غالبًا ما يبحث مسؤولو الشركة عن فارس أبيض للحفاظ على أعمالها الأساسية أو للتفاوض على شروط استحواذ أفضل. قد تكون الشركات على استعداد للعب دور المنقذ، أو الفارس الأبيض، في مقابل بعض الحوافز (مثل دفع مبلغ إجمالي أقل للسيطرة على الشركة مقارنةً بما كان يمكن أن يدفعوه في ظل ظروف العروض التنافسية). 

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/b/blackknight.asp

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن