مفاهيم

السحب على المكشوف

تعريف السحب على المكشوف (Overdraft)

السحب على المكشوف هو امتداد للائتمان من مؤسسة إقراض يتم منحه عندما يصل الحساب إلى الصفر. يسمح السحب على المكشوف لصاحب الحساب بمواصلة سحب الأموال حتى عندما لا يحتوي الحساب على أموال أو عندما يكون لديه أموال غير كافية لتغطية مبلغ السحب.

يعني السحب على المكشوف بشكل أساسي أن البنك يسمح للعملاء باقتراض مبلغ معين من المال. هناك فائدة على القرض، وعادة ما تكون هناك رسوم على السحب على المكشوف. في العديد من البنوك، يمكن أن تصل رسوم السحب على المكشوف إلى أعلى من 35 دولارًا.

 

مع حساب السحب على المكشوف، سيغطي البنك عمليات السداد التي يقوم بها العميل، والتي كانت ستُرفض في الأحوال الأخرى، أو لو كان سدد بشيكات فعلية، فستُرفض الشيكات ولن تُسدد لحاملها.

كما هو الحال مع أي قرض، يدفع المقترض فائدة على الرصيد المستحق لقرض السحب على المكشوف. غالبًا ما تكون الفائدة على القرض أقل من الفائدة على بطاقات الائتمان؛ مما يجعل السحب على المكشوف خيارًا أفضل على المدى القصير في حالات الطوارئ. في كثير من الحالات، هناك رسوم إضافية لاستخدام حماية السحب على المكشوف (Overdraft Protection) تقلل من المبلغ المتاح لتغطية الشيكات، مثل رسوم الأموال غير الكافية لسداد شيك أو سحب.

 

مثال على الحماية بالسحب على المكشوف

تزوّد الحماية بالسحب على المكشوف العميل بأداة قيّمة لإدارة حسابه الجاري، فلو كان ينقصك بضع دولارات عند سداد إيجار منزلك، تضمن الحماية بالسحب على المكشوف عدم رد الشيك بسبب عدم كفاية الأموال في الحساب، وهو ما كان سينعكس سلبًا على قدرتك على السداد. وتقدم البنوك تلك الخدمة لأنها تستفيد من الرسوم التي تفرضها عليك مقابل استخدامها. بناء على ذلك، يجب على العميل استخدام الحماية بالسحب على المكشوف عند الضرورة وفي حالات الطوارئ فقط.

يتفاوت المبلغ المتاح للحماية بالسحب عل المكشوف حسب الحساب والبنك، ويوجد مميزات وعيوب لاستخدامها. غالبًا ما يحتاج العميل إلى طلب إضافة الحماية بالسحب على المكشوف، ولو تم استخدامها بشكل مفرط، يمكن للمؤسسة المالية إزالة الحماية من الحساب.

 

اعتبارات خاصة

يمكن للمصرف الخاص بك اختيار استخدام أمواله الخاصة لتغطية السحب على المكشوف. خيار آخر هو ربط السحب على المكشوف ببطاقة ائتمان. إذا استخدم البنك أمواله الخاصة لتغطية السحب على المكشوف، فلن يؤثر ذلك عادةً على درجة الائتمان الخاصة بك أما عند استخدام بطاقة ائتمان لحماية السحب على المكشوف، من الممكن أن تزيد دينك إلى الحد الذي قد يؤثر على درجة الائتمان الخاصة بك. ومع ذلك، لن يمثل هذا مشكلة في السحب على المكشوف في حساباتك الجارية.

إذا لم تقم بسداد السحوبات على المكشوف في فترة زمنية محددة مسبقًا، يمكن للمصرف الخاص بك تسليم حسابك إلى وكالة تحصيل، ما قد يؤثر على درجة الائتمان الخاصة بك. ويعتمد ذلك على كيفية إبلاغ الحساب إلى الوكالات بشأن ما إذا كان سيظهر كمشكلة في السحب على المكشوف في الحساب الجاري.

 

أهم النقاط

  • الحماية بالسحب على المكشوف هو قرض تمنحه بعض البنوك للعملاء عندما يصل حسابهم إلى الصفر.
  • يسمح السحب على المكشوف للعميل بمواصلة دفع الفواتير حتى في حالة عدم وجود أموال كافية في حساب (حسابات) العميل.
  • السحب على المكشوف مثل أي قرض آخر، يدفع العميل فائدة على القرض، وفي حالة السحب على المكشوف قد يسدد رسم تمويل غير كافي لمرة واحدة.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *