مفاهيم

تكلفة الإستبدال

إن تكلفة الاستبدال (Replacement Cost) هي مصطلح يشير إلى مقدار الأموال التي يجب على الشركة إنفاقها حاليًا لاستبدال أحد الأصول الرئيسية، مثل عقار أو أوراق مالية استثمارية، بأصل آخر بذات القيمة أو قيمة أعلى، ويطلَق عليه أحيانًا “قيمة الاستبدال”. إن تكلفة الاستبدال عُرضة للتقلب، ويعتمد هذا على عدّة عوامل، مثل القيمة السوقية للمكونات المستخدَمة في إعادة بناء الأصل أو إعادة شرائه، والنفقات اللازمة لإعداد الأصول للاستخدام. تستخدم شركات التأمين تكاليف الاستبدال بشكل روتيني لتحديد قيمة العناصر التي تؤمّن عليها، كما يستخدمها المحاسبون الذين يعتمدون على الإهلاك في حساب تكلفة الأصل على مدار عمره الانتاجي. إن عملية حساب تكلفة الاستبدال تُسمى بـ “تثمين الاستبدال” أو “تقدير قيمة الاستبدال”.

إن استبدال أصل ما قد يكون قرارا مكلفًا، وتحلل الشركات “صافي القيمة الحالية” (NPV) للتدفقات النقدية المستقبلية الواردة والصادرة لاتخاذ قرارات الشراء، وبعد شراء الأصل، تحدد الشركة العمر الإنتاجي المفيد للأصل، ومعدل إهلاك تكلفته على مدار عمره الإنتاجي.

تستخدم الشركات عملية تُسمى “صافي القيمة الحالية” كجزء من عملية تحديد الأصول التي تحتاج إلى استبدال، وحساب قيمتها، أما عندما تحاول الشركات اتخاذ قرار بشأن شراء أصل غالي الثمن، فإنها تقرر أولاً معدل الخصم الذي تستطيع تقديمه، والذي يمثل افتراضًا لأدنى عائد على أي استثمار في الشركة.

تدرس الشركة بعدها التدفق النقدي الصادر المطلوب في عملية الشراء، والتدفقات النقدية الواردة الناتجة عن تزايد إنتاجية الشركة بعد استخدام هذا الأصل الجديد ذي الإنتاجية المرتفعة. تستخدم الشركة معدل الخصم في تعديل التدفقات النقدية الواردة والصادرة لتمثّل القيمة الحالية، وإذا كان صافي إجمالي القيم الحالية مبلغ إيجابي، تتخذ الشركة قرار الشراء.

يجب على الشركة وضع تكاليف الإهلاك في الاعتبار عند حساب تكلفة استبدال أحد الأصول، وتحسب الشركة القيمة الرأسمالية لشراء الأصول عن طريق ترحيل تكلفة الأصل الجديد إلى حساب الأصول، وإهلاك حساب الأصل على مدار العمر الإنتاجي للأصل. يطابق الإهلاك الإيرادات الناتجة عن استخدام الأصل، والمصروف المطلوب لاستخدام الأصل مع مرور الوقت. تشمل تكلفة الأصل جميع التكاليف اللازمة لإعداد الأصل للاستخدام، مثل تكاليف التأمين وتكلفة التركيب.

يُحسب استهلاك بعض الأصول “على أساس القسط الثابت” (straight-line basis)، مما يعني أن تكلفة الأصل تُقسّم على العمر الإنتاجي لتحديد مبلغ الإهلاك السنوي، بينما بعض الأصول الأخرى يتم إهلاكها “على أساس معجل” (accelerated basis) بحيث يتم الاعتراف بمعدل إهلاك أكبر في السنوات الأولى، وأقل في السنوات اللاحقة. إجمالي مصروف الإهلاك المعترف به على مدار العمر الإنتاجي للأصل واحد، بغض النظر عن طريقة حساب الإهلاك المستخدمة.

حساب ميزانية تكلفة الاستبدال

نظرًا إلى التكلفة المرتفعة لاستبدال الأصول باهظة الثمن، تقوم الشركات المدارة جيدًا بإنشاء ميزانية نفقات رأسمالية للتخطيط لكل من عمليات شراء الأصول المستقبلية، وكيفية توليد الشركة للتدفقات النقدية الواردة اللازمة لسداد ثمن الأصول الجديدة. يعد إعداد ميزانية شراء الأصول أمرًا بالغ الأهمية لأن استبدال الأصول ضروري لتشغيل الأعمال، فشركات التصنيع مثلاً تضع ميزانيات لاستبدال المعدات والماكينات، وبائع التجزئة يضع ميزانية لتحديث شكل المتجر.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/r/replacementcost.asp