مفاهيم

التحليل النسبي

التحليل النسبي (Ratio Analysis) هو أسلوب كمي يساعد على إلقاء نظرة عن كثب على سيولة الشركة، وكفاءتها التشغيلية، وربحيتها عن طريق المقارنة بين المعلومات الموجودة في قوائمها المالية. ويُعَد التحليل النسبي حجر زاوية في التحليل الأساسي.

 

ما يخبرنا به التحليل النسبي

يقصد المستثمرون، والمحللون التحليل النسبي عادةً عندما يتحدثون عن التحليل الأساسي أو الكمي. ويتضمن التحليل النسبي تقييم أداء الشركة، وصحتها المالية عن طريق تحليل البيانات الموجودة في القوائم المالية الحالية، والسابقة.

تُستخدم البيانات المُسترجعة من القوائم لمقارنة أداء الشركة على مر الزمن؛ لتقييم ما إن كانت الشركة في تحسن أم تدهور أو مقارنة وضع الشركة المالي مع المتوسط السائد في الصناعة أو مقارنة الشركة مع شركة أخرى أو أكثر في قطاعها؛ لرؤية قدرة الشركة على المنافسة.

 

أمثلة على فئات التحليل النسبي

يعْرف معظم المستثمرون بعض النسب الرئيسية المهمة خصوصًا تلك التي يمكنهم حسابها، وتفسيرها بسهولة نسبية. وتتضمن بعض هذه النسب كل من: نسبة التداول (Current Ratio)، والعائد على حقوق الملكية  (Return on equity) (ROE)، ونسبة الدين إلى حقوق الملكية (Debt-equity) (D/E)، ونسبة مدفوعات التوزيعات (Dividend payout ratio)، ونسبة السعر إلى الإيرادات (Price/earnings ratio) (P/E). في حين أن هناك الكثير من النسب المالية لكن يمكن تصنيفها إلى ست مجموعات أساسية بناء على نوع التحليل الذي تقدمه.

  1. نسب السيولة (Liquidity Ratios)

تقيس نسب السيولة قدرة الشركة على سداد ديونها قصيرة الأجل في تاريخ استحقاقها باستخدام أصول الشركة الحالية أو السريعة. وتتضمن نسب السيولة كل من: نسبة التداول (Current ratio)، والنسبة السريعة (Quick ratio)، ونسبة رأس المال العامل (Working capital ratio).

  1. نسب الملاءة المالية (Solvency Ratios)

يُطلق عليها أيضًا نسب الرفع المالي (Financial leverage ratios)، وهي تقارن مستويات دين الشركة مع أصولها، وحقوق ملكيتها، وإيراداتها، وذلك لتقييم ما إن كانت الشركة ستتمكن من مواصلة العمل على المدى الطويل عن طريق سداد ديونها طويلة الأجل، وسداد الفوائد على الديون. وتتضمن الأمثلة على نسب الملاءة كل من: نسبة الدين إلى حقوق الملكية (Debt-equity ratio)، ونسبة الدين إلى الأصول (Debt-assets ratio)، ونسبة تغطية الفوائد (Interest coverage ratio).

  1. نسب الربحية (Profitability Ratios)

توضح هذه النسب مدى قدرة الشركة على تحقيق الأرباح من عملياتها. وتتضمن الأمثلة على نسب الربحية كل من: هامش الربح (Profit margin)، والعائد على الأصول (Return on assets)، والعائد على حقوق الملكية (Return on equity)، والعائد على رأس المال المستخدم (Return on capital employed)، ونسبة الهامش الإجمالي (Gross margin ratio).

  1. نسب الكفاءة (Efficiency Ratios)

يُطلق عليها أيضا نسب النشاط (Activity ratios)، وتُقيّم مدى كفاءة الشركة في استخدام أصولها، والتزاماتها؛ لزيادة المبيعات، وتعظيم الأرباح. ونسب الكفاءة الرئيسية هي: معدل دوران الأصول (Asset turnover ratio)، ومعدل دوران المخزون (Inventory turnover)، وأيام المبيعات في المخزون (Days’ sales in inventory).

  1. نسب التغطية (Coverage Ratios)

تقيس هذه النسب قدرة الشركة على سداد مدفوعات الفوائد، والالتزامات الأخرى الخاصة بديونها. وتعد نسبة الفائدة المكتسبة (Times interest earned ratio)، ونسبة تغطية خدمة الدين (Debt-service coverage ratio) مثالان على نسب التغطية.

  1. نسب توقعات السوق (Market Prospect Ratios)

هذه هي النسب الأكثر شيوعًا في التحليل الأساسي، وتشمل عائد التوزيعات (Dividend yield)، ونسبة السعر إلى الأرباح (Price to Earnings ratio) (P/E ratio)، وربح السهم (Earnings per share)، ونسبة مدفوعات التوزيعات (Dividend payout ratio). ويستخدم المستثمرون هذه النسب لتحديد الأرباح التي قد يحصلون عليها من استثماراتهم، وتوقع اتجاهات الأسهم في المستقبل.

 

أمثلة في استخدام التحليل النسبي

قد يوفر التحليل النسبي تنبيهًا مبكرًا للتحسن أو التدهور المحتمل في الوضع المالي للشركة أو أدائها.  ويُجري المحللون حسابات دقيقة، وموسعة للبيانات المالية الموجودة في التقارير المالية الربع سنوية الخاصة بالشركة؛ للبحث عن أي تلميحات من هذا القبيل.

تتمتع الشركات الناجحة عمومًا بنسب قوية في جميع المجالات، وأي تلميحات بالضعف في مجال واحد قد يؤدي إلى عمليات بيع كبيرة للسهم. ويتم فحص بعض النسب عن كثب نظرًا لارتباطها بقطاع معين مثل معدل دوران المخزون (Inventory turnover) في قطاع التجزئة، أو مبيعات الأيام المستحقة (Days sales outstanding) (DSOs) في شركات التكنولوجيا.

وعادةً ما تكون النسب قابلة للمقارنة فقط بين الشركات في نفس القطاع؛ نظرًا لأن النسبة المقبولة في صناعة ما يمكن أن تكون مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا في صناعة أخرى.

 

أهم النقاط

  • يقارن التحليل النسبي بيانات البند في القوائم المالية الخاصة بالشركة؛ للكشف عن أي ملاحظات متعلقة بربحيتها أو سيولتها أو كفاءتها التشغيلية أو ملائتها المالية.
  • يمكن استخدام التحليل النسبي لفحص الاتجاهات التي تظهر على مر الزمن في شركة معينة أو المقارنة بين الشركات في صناعة أو قطاع معين.
  • بينما توفر النسب عدة أنواع من التبصر، عادةً ما تكون هناك حاجة لأنواع أخرى من المعلومات والتحليلات؛ لتشكيل صورة كاملة عن الوضع المالي للشركة.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *