مفاهيم

المزيج التسويقي

المزيج التسويقي (Marketing Mix) يتضمن مجالات متعددة للتركيز فيها تشكل جزءًا من خطة تسويقية شاملة. ويشير هذا المصطلح عادة إلى تصنيف شائع يُطلق عليه عناصر حرف الـ P الأربعة (Four Ps) أو عناصر المزيج التسويقي الأربعة، وتمثل: المنتج (Product)، والسعر (Price)، والمكان (Placement)، والترويج (Promotion).

إن التسويق الفعّال هو الذي يركز على مجموعة واسعة من المجالات بدلًا من التركيز على مجال واحد فقط؛ لأنه سيساعد الشركة في الوصول إلى جمهور أوسع. ومن خلال وضع نظام عناصر المزيج التسويقي الأربعة (Marketing Mix) (Four Ps) في الاعتبار يصبح مختصو التسويق أكثر قدرة في حفظ تركيزهم على الأشياء المهمة حقًا. حيث أن التركيز على المزيج التسويقي يساعد المنظمات على اتخاذ قرارات استراتيجية عند إصدار منتجات جديدة أو مراجعة منتجات حالية.

وقد طُرح تصنيف عناصر المزيج التسويقي الأربعة لوضع استراتيجية تسويق فعالة لأول مرة في الستينات على يد أستاذ التسويق المؤلف إ. جيروم مكارثي (E. Jerome McCarthy). يتناول مديرو التسويق كل عنصر من العناصر الأربعة بطريقة مختلفة حيث تعتمد طريقة تعاملهم مع كل عنصر على الصناعة التي تعمل فيها الشركة، وكذلك الهدف من خطة التسويق. ويمكن فحص كل عنصر بشكل مستقل لكن في الممارسة العملية غالبًا ما تعتمد على بعضها البعض.

 

المنتج (Product)

يمثل عنصر أو خدمة مُصممة لتلبية احتياجات العملاء، ورغباتهم. ولتسويق منتج أو خدمة بفعالية من المهم تحديد ما يميزها عن المنتجات أو الخدمات المنافسة.

 

السعر (Price)

يعكس سعر بيع المنتج ما يكون المستهلكون مستعدين لدفع ثمنه. ويحتاج مختصو التسويق إلى التفكير في التكاليف المرتبطة بالبحث، والتطوير، والتصنيع، والتسويق، والتوزيع أو ما يُطلق عليها إجمالاً بالتسعير المستند إلى التكلفة. أما التسعير القائم على أساس الجودة أو القيمة المتصورة للمستهلكين فيُعرف بالتسعير المستند إلى القيمة.

 

المكان (Placement)

من المهم مراعاة نوع المنتج المباع عند تحديد مناطق التوزيع. فالمنتجات الاستهلاكية الأساسية مثل السلع الورقية غالبًا ما تتوفر بسهولة في العديد من المتاجر بينما المنتجات الاستهلاكية المتميزة لا تتوفر إلا في متاجر محددة. وهناك اعتبار آخر كذلك يتمثل في وضع منتج ما إما في متجر فعلي أو عبر الإنترنت أو حتى كليهما معًا.

 

الترويج (Promotion)

يُطلق على حملات التسويق المشتركة (Joint marketing) المزيج الترويجي (Promotional mix)، وهي أنشطة قد تشمل على الإعلان، وترويج المبيعات، والبيع الشخصي، والعلاقات العامة. والاعتبار الرئيسي يجب أن يكون للميزانية المخصصة للمزيج التسويقي. يصيغ خبراء التسويق عادة رسالة تتضمن تفاصيل من عناصر المزيج التسويقي الثلاث الأخرى عند محاولة الوصول إلى جمهورهم المستهدف. وكذلك من المهم تحديد أفضل الوسائل لتوصيل الرسالة، والقرارات المتعلقة بتكرار توصيلها. ويلعب التسعير المبني على القيمة دورًا محوريًا في المنتجات التي تعتبر رموزًا على المكانة.

 

اعتبارات خاصة

لا يركز كل تسويق على المنتج. فشركات خدمات العملاء تختلف اختلافًا جوهريًا عن الشركات التي تعتمد بشكل أساسي على المنتجات المادية أو الفعلية؛ لذا غالبًا ما ستتخذ نهجًا يركز على المستهلك، وتتضمن عناصر إضافية لتلبية احتياجاتهم الفريدة.

وهناك ثلاثة عناصر إضافية مرتبطة بهذا النوع من المزيج التسويقي، وقد تتضمن: الأشخاص، والعملية، والأدلة المادية. ويشير الأشخاص إلى الموظفين الذين يمثلون شركة أثناء تفاعلهم مع العملاء. وتمثل العملية أسلوب تقديم أو تدفق الخدمة للعملاء، وغالبًا ما تشمل مراقبة أداء الخدمة لرضا العميل. أما الأدلة المادية فتتعلق بالمنطقة أو المساحة التي يتفاعل فيها ممثلو الشركة، والعملاء، وتشمل اعتبارات كالأثاث، واللافتات ، والتصميم.

علاوة على ذلك، يدرس المسوقون المستهلكين الذين سيؤثرون كثيرًا على الاستراتيجيات المتعلقة بالخدمة أو المنتجات. ويتطلب هذا وضع استراتيجية للتواصل مع المستهلكين بهدف الحصول على ملاحظاتهم، وتحديد نوع ردة الفعل التي يتم البحث عنها.

وتقليديًا، يبدأ التسويق في تحديد احتياجات المستهلكين، وينتهي بتقديم المنتج أو الخدمة النهائية، والترويج لهما. ويعد التسويق الذي يتمحور حول المستهلك دوريًا أكثر، وأهدافه تتمثل في إعادة تقييم احتياجات العملاء، والتواصل معهم بشكل متكرر، ووضع استراتيجيات لبناء ولائهم.

 

أهم النقاط

  • يشير المزيج التسويقي عادةً إلى تصنيف عناصر المزيج التسويقي الأربعة أو بمرادف آخر عناصر حرفP الأربعة (Four Ps) التي طرحها إ. جيروم مكارثي، وهي: المنتج، والسعر، والمكان، والترويج.
  • تعمل عناصر المزيج التسويقي المختلفة بالتزامن مع بعضها البعض.
  • تتضمن أساليب المزيج التسويقي التي تركز على المستهلك التركيز على العملاء أيضًا.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *