مفاهيم

الإلتزامات (المطلوبات)

الإلتزامات أو المطلوبات أو الخصوم (Liability) هي ديون أو إلتزامات المالية على المنشأة والتي تنشأ خلال عملياتها التشغيلية. وتسدد هذه الإلتزامات مع مرور الوقت من خلال تحويل المنافع الاقتصادية بما في ذلك الأموال أو السلع أو الخدمات. وتشمل التالي القروض والرهون العقارية والإيرادات المؤجلة والمصروفات المستحقة وغيرها.

والإلتزامات هي عملية حيوية مهم للشركات في مجال الأعمال حيث تتعامل الشركات في كثير من الأحيان بالبيع بالآجل حيث تقوم المنشأة بإستلام البضاعة أو الخدمة من المورد على أن يتم السداد في وقت لاحق متفق عليه. ومثال على ذلك تقوم بعض المطاعم بشراء مواد أوليه من موردي اللحوم و الخضروات حاليا على أن يتم السداد خلال 30 يوما من تاريخ إستلام تلك المواد. وبذلك يجب على المطعم إثبات إلتزام عليه بقيمة تلك المواد الأولية المستلمة حتى يتم السداد.

الإلتزامات قصيرة الأجل (متداولة) وطويلة الأجل

وتصنف الشركات إلتزاماتها إلى فئتين: قصيرة الأجل والطويلة الأجل. أولا الإلتزامات قصيرة الأجل هي ديون مستحقة الدفع خلال سنة واحدة أو أقل، في حين أن الإلتزامات طويلة الأجل هي ديون مستحقة الدفع على مدى فترة أطول من سنة. على سبيل المثال، إذا قامت شركة ما بالإقتراض من البنك بقيمة 100,000 ريال على أن يتم السداد خلال 5 سنوات ويبدأ السداد من السنة الأولى، يجب على الشركة هنا أن تظهر مبلغ 20,000 ريال ضمن الإلتزمات قصيرة الأجل و 80,000 ريال ضمن الإلتزامات طويلة الأجل في قائمة المركز المالي للشركة.

 

العلاقة بين الإلتزامات والأصول

والأصول هي الأشياء التي تمتلكها الشركة، وهي تشمل مواد ملموسة مثل المباني والآلات والمعدات وكذلك البنود غير الملموسة مثل براءات الاختراع أو حقوق الملكية الفكرية. إذا طرحت إجمالي الإلتزامات من إجمالي الأصول، فإن الفرق هو حقوق الملاك أو حقوق المساهمين. ويمكن التعبير عن هذه العلاقة على أنها أصول – الإلتزامات = حقوق ملكية.

الفرق بين المصروفات والإلتزامات

ولا ينبغي الخلط بين المصروفات والالتزامات فيما بينها. الإلتزامات تظهر في قائمة المركز المالي للشركة، والآخر مدرجة في قائمة الدخل للشركة. المصروفات هي تكاليف تشغيل الشركة، في حين أن الإلتزامات هي مطلوبات والديون المستحقة على الشركة.