مفاهيم

الدخل الشامل

الدخل الشامل (CI) (Comprehensive Income)  هو الاختلاف في صافي أصول الشركة من مصادر غير المُلاك خلال فترة زمنية محددة. يشمل الدخل الشامل صافي الدخل، والدخل غير المُحقق مثل المكاسب والخسائر غير المُحققة من الأدوات المالية المحوطة/ المشتقة، ومكاسب أو خسائر معاملات العملات الأجنبية. ويوفر الدخل الشامل رؤية شاملة لدخل الشركة غير المدرج بالكامل في قائمة الدخل.

يتم إدراج الدخل المُستثنى من قائمة الدخل تحت عنوان الدخل الشامل المتراكم الآخر في قسم حقوق الملكية. والغرض من الدخل الشامل هو تضمين إجمالي جميع الأحداث التشغيلية والمالية التي تؤثر على مصالح الملاك في الشركة. وقد يبلغ الدخل الشامل على مبالغ شهرية أو ربع سنوية أو سنوية.

 

الدخل الشامل في القوائم المالية

تعد قائمة الدخل أحد أهم القوائم المالية، وتوفر نظرة عامة على الإيرادات، والمصروفات بما في ذلك الضرائب، والفوائد. وفي نهاية قائمة الدخل يظهر صافي الدخل، وصافي الدخل لا يعترف إلا بالإيرادات والمصروفات المتكبدة أو المكتسبة.

في بعض الأحيان تحقق بعض الشركات خاصة الشركات الكبيرة مكاسب أو خسائر من التقلبات في قيمة أصول معينة، ويتم تسجيل نتائج هذه الأحداث في قائمة التدفقات النقدية، ومع ذلك فإن التأثير الكلي على الأرباح يظهر عادة تحت عنوان “الشامل” أو “الدخل الشامل الآخر” في قائمة الدخل.

وبصرف النظر عن قائمة الدخل، يظهر الدخل الشامل أيضًا في قائمة الدخل الشامل. ويغطي كلاهما نفس الفترة الزمنية لكن قائمة الدخل الشامل تحتوي على قسمين رئيسيين، هما: صافي الدخل (المأخوذ من قائمة الدخل)، والدخل الشامل الآخر (كصناديق التحوط). وفي نهاية القائمة يظهر “إجمالي الدخل الشامل”، وهو مجموع صافي الدخل، والدخل الشامل الآخر.

وفي بعض الحالات تجمع الشركات بين قائمة الدخل، وقائمة الدخل الشامل في قائمة واحدة شاملة. ومع ذلك، فإن الشركة ذات الدخل الشامل الآخر عادة ما تقدم هذا النموذج بشكل منفصل. وتعد قائمة الدخل الشامل غير مطلوبة إذا كانت الشركة لا تستوفي معايير تصنيف الدخل على أنه دخل شامل.

 

مثال على الدخل الشامل

يشمل الدخل الشامل في مجال الشركات التجارية كل من المكاسب، والخسائر غير المحققة من الاستثمارات المتاحة للبيع. كما يشمل على تحوطات التدفقات النقدية، والتي يمكن أن تتغير قيمتها اعتمادًا على القيمة السوقية للأوراق المالية، وأوراق الدين التي يتم تحويلها من الاستثمارات المتاحة للبيع إلى الاستثمارات المحتفظ بها إلى تاريخ الاستحقاق، وقد تتكبد أيضًا خسائر أو مكاسب غير محققة. ويمكن كذلك تكبد خسائر أو مكاسب من تعديلات تحويل العملات الأجنبية، وفي خطط معاشات التقاعد و/أو منافع ما بعد التقاعد.

يستثني الدخل الشامل التغيرات التي يسببها المالك في حقوق الملكية مثل بيع الأسهم أو شراء أسهم الخزينة.

عادة ما ترفق قائمة الدخل الشامل القياسي (CI) تحت عنوان منفصل في الجزء السفلي من قائمة الدخل. يُنقل صافي الدخل من قائمة الدخل إلى قائمة الدخل الشامل، ويُعدّل ليتضمن الأنشطة غير الخاصة بالمالك، ثم يُنقل الرقم النهائي إلى الميزانية العمومية تحت عنوان “الدخل الشامل الآخر المتراكم”.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *