الاستثمار في الأوراق المالية محاسبيًا

يتم تصنيف الاستثمارات في الأوراق المالية محاسبياً كالتالي:

  • أولاً: الاستثمارات بغرض الإتجار (Trading securities) ھي استثمارات في أوراق مالیة بغرض بیعھا؛ لتحقيق ربح قصیر الأجل (لغرض المضاربة). ويتم إدراج هذه الأوراق المالية بقيمتها السوقية العادلة. ويتم إثبات الأرباح والخسائر في قائمة الدخل في نهاية كل فترة، وهي تصنف كأرباح أو خسائر غير محققة في قائمة الدخل أما الحساب المقابل في قائمة المركز المالي فهو حساب الاستثمارات قصيرة الأجل معدلة بسعر السوق.

 

  • ثانياً: الاستثمارات المتاحة للبيع (Available for sale securities) هي استثمارات في أوراق مالیة يتم الاحتفاظ بها لفترة غير محددة، والتي يمكن أن تباع في حال الحاجة للنقد.  إن محاسبة الأوراق المالية المتاحة للبيع تبدو مشابهة تماما للأوراق المالية المحتفظ بها لغرض المتاجرة لكن في يوجد فرق كبير بينهما يتعلق بالاعتراف بالتغيرات في القيمة. فبالنسبة للأوراق المالية لغرض الاتجار، يتم تسجيل التغيرات في قائمة الدخل كإيرادات أو خسائر أما بالنسبة للأوراق المالیة المتاحة للبیع، فإن التغیرات في القیمة تدخل في حساب خاص یسمی “الأرباح / الخسائر غیر المحققة” في الدخل الشامل الأخر، والتي تقع ضمن حقوق المساھمین في قائمة المركز المالي، وبذلك لن تتأثر قائمة الدخل.

 

  • ثالثاً: الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق (Held to maturity securities) هي أوراق مالية محتفظ بها من قبل الشركة التي قامت بشراءها والمحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق. ويتم تسجيل هذه الأوراق المالية بالتكلفة (أي سعر الشراء)، ويتم الاعتراف بالارباح أو الخسائر فقط بعد أن تقوم الشركة ببيع الورقة المالية، ومثال على هذا النوع من الاستثمار هو شراء سندات بغرض الحصول على فوائد حتى تاريخ استحقاق السند.
شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن