مفاهيم

ميزان المراجعة

ما هو “ميزان المراجعة”

ميزان المراجعة هي الدفاتر المحاسبية  التي يتم فيها تجميع أرصدة جميع الدفاتر في أعمدة المدين والدائن و الرصيد النهائي. تقوم الشركة بإعداد ميزان المراجعة بشكل دوري، وعادة في نهاية كل فترة محاسبية (شهري، ربعي، سنوي) . والغرض العام من ميزان المراجعه هو ضمان أن المدخلات المحاسبية  للشركة صحيحة رياضيا.

عن “ميزان المراجعة”

ويؤدي إعداد ميزان المراجعة لشركة ما إلى اكشاف عن أي أخطاء رياضية أو محاسبية حدثت في نظام المحاسبة للقيد المزدوج. فإذا كان مجموع المدين يساوي مجموع الدائن، يعتبر رصيد ميزان المراجعه متوازنا، وينبغي ألا تكون هناك أخطاء رياضية في دفاتر الأستاذ. ومع ذلك، هذا لا يعني عدم وجود أخطاء في النظام المحاسبي للشركة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تظهر العمليات المصنفة بشكل غير صحيح  أو تلك التي تكون ببساطة مفقودة من النظام،  أخطاء محاسبية جوهرية لا يمكن الكشف عنها من خلال ميزان المراجعة.

حسابات دفتر الأستاذ

تسجل الشركات في البداية معاملاتها التجارية في حسابات مسك الدفاتر في دفتر الأستاذ العام. واعتمادا على أنواع المعاملات التجارية التي حدثت، يمكن أن تكون الحسابات في دفاتر الأستاذ قد تم خصمها أو قيدها خلال فترة محاسبية معينة قبل استخدامها في ميزان المراجعه. فالرصيد الختامي لكل حسابات دفاتر الأستاذ ستكون موضح في ميزان المراجعة.

 

المدين والدائن

وفي نهاية الفترة المحاسبية، ينبغي أن يكون لكل حساب من حسابات الأصول أو المصروفات أو الخسائر رصيد مدين، وينبغي أن يكون لكل حساب من حسابات الالتزامات أو حقوق الملكية أو الإيرادات أو المكاسب رصيد دائن. ومع ذلك، قد تكون حسابات معينة تظهر بعكس طبيعتها في ميزان المراجعه.

مرفق صورة توضيحية لميزان مراجعه

 

المصدر

https://www.investopedia.com/terms/t/trial_balance.asp#ixzz54NIje7pI

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *