ميزان المراجعة وكيفية إعداده وأهميته وأهدافه في 2023

ميزان المراجعة هو بيان مالي في المحاسبة يسرد أرصدة جميع حسابات دفتر الأستاذ العام للشركة في تاريخ محدد أو فترة إعداد التقارير. إنه جزء أساسي من عملية المحاسبة ويستخدم لضمان دقة السجلات المالية للشركة.

ما هو “ميزان المراجعة”

ميزان المراجعة “Trial Balance” هي الدفاتر المحاسبية  التي يتم فيها تجميع أرصدة جميع الدفاتر في أعمدة المدين والدائن و الرصيد النهائي. تقوم الشركة بإعداد ميزان المراجعة بشكل دوري، وعادة في نهاية كل فترة محاسبية (شهري، ربعي، سنوي) . والغرض العام من ميزان المراجعه هو ضمان أن المدخلات المحاسبية  للشركة صحيحة رياضيا.

الهدف من ميزان المراجعة

الهدف من ميزان المراجعة هو التحقق من تساوي إجمالي الديون وإجمالي الائتمانات في نظام المحاسبة ، وهو مبدأ أساسي لمسك الدفاتر المزدوجة القيد. في محاسبة القيد المزدوج ، يتم تسجيل كل معاملة مالية بمبلغ متساوٍ من الخصم والائتمان للحفاظ على التوازن بين الأصول والخصوم وحقوق الملكية.

أهمية ميزان المراجعة

ويؤدي إعداد ميزان المراجعة لشركة ما إلى اكشاف عن أي أخطاء رياضية أو محاسبية حدثت في نظام المحاسبة للقيد المزدوج. فإذا كان مجموع المدين يساوي مجموع الدائن، يعتبر رصيد ميزان المراجعه متوازنا، وينبغي ألا تكون هناك أخطاء رياضية في دفاتر الأستاذ. ومع ذلك، هذا لا يعني عدم وجود أخطاء في النظام المحاسبي للشركة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تظهر العمليات المصنفة بشكل غير صحيح  أو تلك التي تكون ببساطة مفقودة من النظام،  أخطاء محاسبية جوهرية لا يمكن الكشف عنها من خلال ميزان المراجعة.

كيفية إعداد ميزان المراجعة

لإعداد ميزان المراجعة، اتبع الخطوات التالية:

1- جمع أرصدة دفتر الأستاذ العام:

جمع أرصدة نهاية جميع الحسابات من دفتر الأستاذ العام. يجب أن يكون لكل حساب رصيد مدين أو دائن ، اعتمادًا على تصنيفه (الأصول أو الخصوم أو حقوق الملكية أو الإيرادات أو المصروفات).

2- قائمة الحسابات:

قم بإنشاء جدول من عمودين مع عمود واحد لأسماء الحسابات وعمود آخر للأرصدة المقابلة.

3- تصنيف الحسابات:

قم بتصنيف كل حساب إلى فئته الخاصة (على سبيل المثال ، الأصول أو الخصوم أو حقوق الملكية أو الإيرادات أو النفقات).

4- أدخل الأرصدة:

أدخل أرصدة كل حساب في العمود المناسب بناءً على تصنيفه. يجب إدخال أرصدة المدين كقيم موجبة ، ويجب إدخال الأرصدة الدائنة كقيم سالبة.

5- حساب الإجماليات:

احسب إجمالي عمود الخصم وإجمالي عمود الائتمان.

6- تحقق من المساواة:

تأكد من أن إجمالي عمود الخصم يساوي إجمالي عمود الائتمان. إذا كانت المجاميع متطابقة ، فإنها تشير إلى أن ميزان المراجعة متوازن ، وأن سجلات المحاسبة في حالة توازن. إذا لم تتطابق المجاميع ، فقد تكون هناك أخطاء في إدخالات المحاسبة تحتاج إلى تحديدها وتصحيحها.

7- التحقيق في التناقضات:

إذا لم يوازن ميزان المراجعة ، فراجع بعناية الإدخالات في دفتر الأستاذ العام لتحديد وتصحيح أي أخطاء. تتضمن الأخطاء الشائعة أخطاء إدخال البيانات وأخطاء النقل وأخطاء الترحيل.

8- إعادة الفحص والانتهاء:

بعد إجراء التصحيحات ، أعد حساب ميزان المراجعة للتأكد من موازنته. بمجرد موازنة ميزان المراجعة ، يمكنك الانتقال إلى الخطوات التالية في عملية المحاسبة ، مثل إعداد القوائم المالية مثل بيان الدخل والميزانية العمومية.

من المهم ملاحظة أن ميزان المراجعة لا يضمن دقة البيانات المالية ؛ إنه بمثابة أداة لاكتشاف الأخطاء المحتملة. مزيد من التحليل والمراجعة للبيانات المالية ضروريان لضمان الدقة الشاملة للتقارير المالية للشركة.

حسابات دفتر الأستاذ وميزان المراجعة

تسجل الشركات في البداية معاملاتها التجارية في حسابات مسك الدفاتر في دفتر الأستاذ العام. واعتمادا على أنواع المعاملات التجارية التي حدثت، يمكن أن تكون الحسابات في دفاتر الأستاذ قد تم خصمها أو قيدها خلال فترة محاسبية معينة قبل استخدامها في ميزان المراجعه. فالرصيد الختامي لكل حسابات دفاتر الأستاذ ستكون موضح في ميزان المراجعة.

المدين والدائن في ميزان المراجعة

وفي نهاية الفترة المحاسبية، ينبغي أن يكون لكل حساب من حسابات الأصول أو المصروفات أو الخسائر رصيد مدين، وينبغي أن يكون لكل حساب من حسابات الالتزامات أو حقوق الملكية أو الإيرادات أو المكاسب رصيد دائن. ومع ذلك، قد تكون حسابات معينة تظهر بعكس طبيعتها في ميزان المراجعه.

مرفق صورة توضيحية لميزان مراجعه

ميزان المراجعه

المصدر

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن