مفاهيم

النفقات التشغيلية

النفقات التشغيلية (Operating expenses) هي نفقات تنفقها الشركة من خلال عملياتها التجارية العادية. تشمل هذه النفقات على الإيجار، والمعدات، وتكاليف المخزون، والتسويق، والرواتب، والتأمين، والأموال المخصصة للبحث والتطوير.

ومسؤولية الشركة اتجاه هذه النفقات هي تحديد كيفية تخفيضها دون التأثير بشكل كبير على قدرة الشركة في التنافس مع منافسيها.

 

انخفاض النفقات التشغيلية

النفقات التشغيلية أمر ضروري ولا يمكن تجنبها أو تهميشها لمعظم الأعمال. وتعمل أغلبية الشركات بكل قوتها على خفض هذه النفقات للحصول على ميزة تنافسية كبيرة وزيادة في الأرباح، ولكن على الرغم من ذلك إلا أن تخفيضها قد يضر أيضًا بسلامة ونوعية العمليات، فالعثور على التوازن بينهم أمر صعب، ولكنه يحقق مكاسب كبيرة.

تسمح خدمة الإيرادات الداخلية للشركات على تخفيض النفقات التشغيلية إذا كانت الشركة تعمل لجني الأرباح، ولكن مع ذلك معظم المبادئ المحاسبية تميز بين النفقات التشغيلية والنفقات الرأسمالية.

 

النفقات الرأسمالية

النفقات الرأسمالية هي المشتريات التي تقوم بها الشركة من أعمال من نوع آخر كالاستثمار. ويتضمن هذا النوع من النفقات التكاليف المتعلقة بالحصول على الأصول المادية الملموسة وغير الملموسة أو تحسينها حيث تشتمل الأصول الملموسة على العقارات، ومعدات المصانع، وأجهزة الكمبيوتر، وأثاث المكاتب وغيرها من الأصول المادية. أما بالنسبة للأصول غير الملموسة فتشتمل على الملكية الفردية، وحقوق النشر، وبراءات الاختراع، والعلامات التجارية وغيرها الكثير.

 

النفقات التشغيلية والنفقات الرأسمالية

تعامل مصلحة الضرائب النفقات الرأسمالية بشكل مختلف عن النفقات التشغيلية. وفقاً لمصلحة الضرائب، يجب أن تكون نفقات التشغيل العادية المشتركة والمقبولة في تجارة الأعمال مفيدة ومناسبة في التجارة بشكل عام حيث أنه يُسمح للشركات بقطع النفقات التشغيلية التي احتفظت بها الشركة لكي تستفيد من النفقات الرأسمالية.

على سبيل المثال، إذا كان نشاط تجاري ينفق 100,000 ريال على كشوف الرواتب، فإنها ستحمل الأرباح والخسائر بكافة المبلغ نفقات الرواتب خلال العام المالي، ولكن إذا أنفق على نشاط تجاري 100,000 ريال لشراء قطعة كبيرة من معدات المصنع، فإنها تستنفذ المصاريف مع مرور الوقت حسب العمر الانتاجي لهذه المعدة.

 

النفقات التشغيلية في قائمة الأرباح والخسائر

تتتبع قائمة الدخل إيرادات ومصروفات الشركة خلال فترة معينة لتقديم صورة لربحيتها. تُصنف قائمة الدخل المصروفات عادة في مجموعات: تكلفة البضاعة المباعة، والتكاليف الإدارية، والاهلاك واستهلاك الدين، ومصاريف تشغيلية أخرى تتضمن مصروفات الفوائد وضرائب الدخل.

ويمكن اعتبار جميع هذه المصروفات نفقات تشغيلية لكن عند تحديد الدخل التشغيلي باستخدام قائمة الدخل يتم استبعاد مصروفات الفوائد وضرائب الدخل.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *