مفاهيم

الأصول الرأسمالية

الأصول الرأسمالية (Capital assets) هي ممتلكات ذو أهمية كبيره مثل المنازل والسيارات والعقارات الاستثمارية والأسهم والسندات وحتى المقتنيات أو براءات الاختراع.

 

في مجال الأعمال، الأصول الرأسمالية هي نوع من الأصول ذات العمر الإنتاجي الأطول من عام، وغير مخصصة للبيع في الأوضاع الطبيعية، وتساهم في النشاط الاقتصادي للمنشأة. على سبيل المثال، إذا اشترت إحدى الشركات جهاز كمبيوتر لاستخدامه في المكاتب، فإن الكمبيوتر هو أصل رأسمالي، ولكن إذا اشترت شركة أخرى نفس الكمبيوتر للبيع، فإنه يعتبر مجرد مخزون.

 

تراجع الأصول الرأسمالية

في قائمة المركز للمالي للمنشأة، الأصول الرأسمالية تتمثل بحساب الممتلكات والآلات والمعدات. ويشمل هذا الحساب على سبيل المثال، الأراضي والمباني والآلات. يتم تصفية هذه الأصول فقط في حال كانت المنشأة في أسوأ حالاتها، كما لو كانت الشركة تقوم بإعادة الهيكلة أو إعلان الإفلاس. وفي حالات أخرى، تتخلص الشركات من الأصول الرأسمالية للحصول على أصول أفضل على سبيل المثال، قد تبيع شركة عقارًا واحدًا وتشتري بدل عنه عقارًا في موقع أكبر وأفضل.

 

التخلص من الأصول الرأسمالية

يجوز للشركات التصرف في الأصول الرأسمالية عن طريق استخدامها أو بيعها أو تأجيرها أو التخلي عنها أو حتى خسارتها في الرهن. وعندما تقرر المنشأة بيع الأصل الرأسمالي، فإن الشركة قد تتكبد خسائر أو تحقق أرباح من عملية البيع.

 

 

المصدر: investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *