منظمة غير ربحية

المنظمة الغير ربحية (Nonprofit Organization) مؤسسة تجارية تمنح الإعفاء من الضرائب من قِبل دائرة الإيرادات الداخلية في الدول التي لديها نظام ضريبي. وفي حالة استقبال التبرعات، عادةً ما تكون تلك التبرعات المقدمة إلى المنظمات الغير ربحية معفاة من الضرائب سواء كانت التبرعات من أفراد أو شركات، ولكن في ذات الوقت يجب على المؤسسات الغير الربحية أن تجعل المعلومات المالية والتنفيذية عامة حتى يتأكد المتبرعون من أن مساهماتهم قد استخدمت بفعالية. المنظمات غير الربحية لا تدفع أي ضريبة دخل على التبرعات التي تحصل عليها أو على أي أموال تكسبها من خلال أنشطة جمع التبرعات.

يتم إعطاء وصف المنظمة بأنها غير ربحية وتعطى حق الإعفاء من الضرائب عندما تنشأ لتعزز غرض ديني أو علمي أو خيري أو تربوي أو أدبي أو السلامة العامة أو منع العنف تجاه فئة معينة أو مسببات ذلك العنف. ويجب أيضا أن تكون هناك بعض المنفعة العامة

 

الانظمة والتوظيف والأمثلة:

المنظمات الغير ربحية لديها موظفين مدفوع لهم الأجر ولديها متطوعين أيضا. في الغالب تكون رواتب موظفي المنظمات الغير ربحية، لكن نوعية المنظمة الغير الربحية الذي يعمل فيه الفرد قد يُحدث فرقًا كبيرًا في مقياس الأجور.  مثلا، رؤساء الجامعات والمديرون التنفيذيون في المستشفيات في المنظمات غير الربحية قد يحصلون على رواتب مماثلة لمن يشغلون نفس المنصب في منظمات ربحية، في حين أن الشخص الذي يدير ملجأ الحيوانات يكسب عادةً أقل من ذلك.

يجب أن تخدم المنظمة الغير الربحية الناس بطريقة ما، سواء من خلال تقديم السلع أو الخدمات أو مزيج من الاثنين. غالبًا ما يلعب المستفيدين من تلك المنظمات دورًا هامًا في نجاح المنظمة الغير ربحية، ورضاهم كعملاء والتأثير بشكل عام على المجتمع هو أمر أساسي لاستمرارية المنظمة الغير ربحية. في نهاية المطاف، مثل أي عمل، يعتمد نجاحها بشكل كبير على إدارتها وتشغيلها. تشمل أمثلة المنظمات غير الربحية المستشفيات والجامعات والجمعيات الخيرية الوطنية ودور العبادة وغيرها.

 

المنظمات “الغير ربحية” مقابل المنظمات “الغير هادفة للربح”:

المنظمة الغير ربحية عبارة عن مصطلح واسع النطاق بحيث يشمل جميع المنظمات المعروفة بشكل أكثر باعتبارها مؤسسات غير ربحية وجمعيات خيرية ومنظمات غير حكومية، ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات التطوعية الخاصة. وفي بعض الأحيان، يكون استخدام مصطلح “غير هادفة للربح” أكثر دقة للتأكيد على أن المنظمة لديها المعيار المحدد للنية في تقديم السلع والخدمات دون السعي وراء الأرباح لتحقيق مكاسب خاصة. وعادة ما تحقق ربحا، إما من وقت لآخر أو على أساس منتظم. ومع ذلك، تستخدم هذه المنظمة هذه الأرباح لتعزيز عمليات تشغيل المنظمة نفسها لتسهيل توفير الفائدة للجمهور بوجه عام في نهاية المطاف. الفرق بين “الغير ربحية” و “الغير هادفة للربح” هو إلى حد كبير مسألة علم الدلالة. في حين أن بعض المجموعات يمكن أن تستخدم كلا المصطلحين بالتبادل، إلا أن التمييز بينهما هو أن النشاط *الغير هادف للربح” هو نشاط لا يهدف إلى تحقيق أي أرباح، مثل التقاط الصور للاستخدام الشخصي، بينما تشير “الغير ربحية” إلى مؤسسة بأكملها لا تهدف منتجاتها وعملها إلى تحقيق الربح مثل المؤسسة التي تقدم دروسًا في التصوير الفوتوغرافي مجانًا.

 

كتابة:

أ. أريج الحربي

 

المصدر:

www.investopedia.com

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن