مفاهيم

العميل

العميل (Customer) هو فرد أو نشاط تجاري يشتري السلع أو الخدمات التي تنتجها أو تقدمها شركة ما. جذب الزبائن هو الهدف الرئيسي لمعظم الشركات التي تواجه الجمهور وتهدف للربح، لأن العميل هو الذي يخلق الطلب على السلع والخدمات. غالبا ما تتنافس الشركات من خلال الاعلانات أو خفض الأسعار لجذب قاعدة عملاء أكبر من أي وقت مضى.

الشركات في الغالب تتبع القول الدارج “العميل دائما على حق” لأنه عند جعل العملاء سعداء من المتوقع أن يستمروا في شراء السلع والخدمات من الشركات التي تلبي احتياجاتهم. وتراقب العديد من الشركات بحرص العلاقات التي تربطها بالعملاء، وغالبا ما تطلب ردود افعالهم لمعرفة ما إذا كان ينبغي إنشاء منتجات جديدة أو تعديل ما هو متوفر حاليا. كل شخص تقريبا في الاقتصاد الحديث يشتري المنتجات أو الخدمات من الشركات، لذلك الجميع تقريبا يُعتبر عميل لشركة ما.

الفرق بين العميل “والعميل الوكيل”:

المصطلحات “العميل” و”المستهلك” تقريبا هما كلمتان مترادفتان. العملاء هم من يقومون بشراء البضائع، أو الدفع للحصول على الخدمات، ويمكن تسميتهم أيضا بالمستهلكين، أو المستخدمين النهائيين. وحتى يتم التفريق بين العميل أو المستهلك وبين البائعين أو الموزعين، العميل هو يشتري المنتج بغرض الاستخدام النهائي أما الوكلاء الموزعين هم من يشترون البضائع بغرض إعادة بيعها أو استخدامها لتصنيع منتج آخر.