مفهوم مراقبة الجودة وضوابطه وطرق تخصيصه

مراقبة الجودة (QC) هي عملية تستخدم لضمان مستوى معين من الجودة في منتج أو خدمة. يتضمن فحص المنتجات لتحديد العيوب والإبلاغ عن تلك المشكلات حتى يمكن اتخاذ إجراءات تصحيحية. الهدف الأساسي من مراقبة الجودة هو التأكد من أن المنتجات تلبي المعايير المحددة التي وضعتها الشركة ولضمان الاتساق والموثوقية في الإنتاج.

مفهوم مراقبة والرقابة على الجودة:

مراقبة الجودة أو ضبط الجودة (Quality Control) هي العملية التي من خلالها تسعى الشركة لضمان الحفاظ على جودة المنتج أو تحسينها، ويتم تقليل أخطاء التصنيع أو القضاء عليها. تتطلب مراقبة الجودة أن تخلق الشركة بيئة عمل تكون فيها الإدارة والموظفين في سعي دائم للوصول إلى الكمال. ويتم ذلك من خلال تدريب الموظفين، وخلق معايير لجودة المنتج، واختبار المنتجات للتحقق من عدم وجود اختلافات كبيرة بين المنتجات.

تعد مراقبة الجودة جانبًا مهمًا من جوانب الإنتاج في العديد من الصناعات. التحقق المنتظم من المنتجات مقابل المعايير المحددة يضمن حصول المستهلكين النهائيين على المنتجات التي تلبي توقعاتهم وأن الشركات تحافظ على سمعتها من حيث الجودة.

ضوابط مراقبة الجودة:

ويتمثل أحد الجوانب الرئيسية لمراقبة الجودة في وضع ضوابط مختارة بعناية. هذه الضوابط تساعد على توحيد كل من الإنتاج وما هي ردود الفعل التي يجب اخذها حينما يكون مشكلة في الجودة. تحجيم مساحة حدوث الاخطاء عن طريق تحديد أنشطة الإنتاج التي يجب أن تكتمل ومن من الموظفين يجب أن يقوم بها يقلل من فرصة مشاركة الموظفين في مهام ليس لديهم التدريب الكافي لها.

جوانب مراقبة الجودة:

وتشمل مراقبة الجودة اختبار الوحدات وتحديد ما إذا كانت مطابقة لمواصفات المنتج النهائي. والغرض من هذا الاختبار هو رؤية إذا كان حاجة لاتخاذ أي إجراءات تصحيحية في عملية التصنيع. مراقبة الجودة الجيدة يساعد الشركات على تلبية طلبات المستهلكين للحصول على منتجات أفضل.

اختبار الجودة يجب أن يحدث في كل خطوة من عملية التصنيع. الموظفين غالبا يختبرون المواد الخام، وأيضا يقومون بسحب عينات على طول خط الإنتاج وأيضا يقومون باختبار المنتج النهائي. ويساعد الاختبار في مختلف مراحل التصنيع على تحديد مكان حدوث مشكلة الإنتاج وما هي الخطوات العلاجية التي يطلبها الامر لمنع حدوثها في المستقبل.

اختلاف طرق مراقبة الجودة باختلاف المنتج:

مراقبة الجودة نشاط ذو أهمية كبيرة للشركات التي تنشط في انتاج المنتجات. على سبيل المثال في مجالات تصنيع الغذاء والدواء، يجب أن تضمن مراقبة الجودة بأن المنتج لا يتسبب في مرض المستهلكين، وبالتالي فإن الشركة تقوم بإجراء الاختبارات الكيميائية وغيرها على بعض العينات من خط الإنتاج. وفي صناعة السيارات، تركز مراقبة الجودة على الطريقة التي تناسب أجزاء سيارة وتتفاعل معا وأيضا ضمان بأن المحركات تعمل بسلاسة وكفاءة عالية. في مجال الإلكترونيات، قد ينطوي الاختبار على المقاييس التي يمكنها قياس تدفق الكهرباء.

دور مفتشي مراقبة الجودة:

يقوم مفتشو مراقبة الجودة بحماية المستهلك من المنتجات المعيبة وأيضا يقومون بحماية الشركة من تضرر سمعتها من إنتاج منتجات رديئة. إذا كانت عملية الاختبار تكشف عن مشاكل مع المنتج، فأن المفتش لديه خيار حل المشكلة بنفسه، بإرسال المنتج للإصلاح أو وضع علامة عليه تشير إلى عدم صلاحه أو رفض إكمال انتاجه. وعندما تنشأ القضايا، يقوم المفتش بإشعار المشرفين ويعمل معهم لتصحيح المشكلة.

الفرق بين مراقبة الجودة وضمان الجودة:

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن مصطلحات مراقبة الجودة وضمان الجودة (QA) تُستخدم غالبًا بالتبادل، إلا أن لها اختلافات واضحة:

مراقبة الجودة (QC) تركز على تحديد وتصحيح العيوب في المنتجات النهائية. إنها عملية تفاعلية.

ضمان الجودة (QA) يركز على العمليات المستخدمة لإنشاء منتج. إنها أكثر استباقية وتتطلع إلى منع العيوب من خلال ضمان أن تكون عملية الإنتاج مطابقة للمعايير.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن