الشفافية

مصطلح الشفافية (Transparency) ليس مصطلحًا ماليًا أو مقياسًا في حد ذاته، لكنه أصبح ذو أهمية متزايدة للمستهلكين والمستثمرين على مدى السنوات العديدة الماضية.

 

الشفافية هي مدى سهولة وصول المستثمرين إلى المعلومات المالية المطلوبة حول الشركة، مثل مستويات الأسعار، وعمق السوق، والتقارير المالية المدققة. يطلب المستثمرون أيضًا تعامل شركات الاستثمار والصناديق بشفافية فيما يخص الرسوم المختلفة التي سيتم فرضها عليهم.

يمكن أن تتضمن الشفافية أيضًا أن يتم التوضيح للمستهلكين الرسوم التي يفرضها البنك أو السعر الذي سيدفعه المستهلكون في النهاية إلى شركة بطاقات الائتمان الخاصة بهم.

تُتخَذ القرارات المالية عادةً على أساس تقييم الوضع المالي.

يحلل المستثمرون البيانات المالية للشركة لتحديد ما إذا كان السهم يستحق الشراء أم لا. من ناحية أخرى، يختار المستهلكون بنكًا أو شركة استثمار بشكل يعتمد جزئيًا على التكاليف أو الرسوم. يعد الإفصاح الكافي عن الرسوم وأسعار الفائدة والعقوبات أمرًا مهمًا لاتخاذ قرارات سليمة بشأن بطاقة الائتمان أو القرض المطلوب الذي يريد المستهلك التقدم بطلب للحصول عليه، وكذلك الحساب المصرفي الذي يجب فتحه أو أي صندوق استثمار مشترك يريد المستهلك المشاركة فيه. 

يجب أن تكون التقارير شفافة قدر الإمكان، لأن قرارات المستثمرين بشأن شراء الأوراق المالية تستند إلى التقارير المالية للشركة.

على سبيل المثال، افترض أن شركتين تتشابهان في مستويات الديون والحجم، ومخاطر السوق، والأرباح. تعمل إحدى الشركات بشفافية فيما يتعلق بتقاريرها المالية بينما تدير الشركة الأخرى أعمالًا متعددة ذات تقارير مالية معقدة. قد ينجذب المستثمرون إلى الشركة الأولى نظرًا لأن بإمكانهم فهم أساسيات الشركة والمخاطر التي تنطوي عليها بسهولة. بينما المستثمرين الذين يضعون أموالهم في شركة ذات هيكل معقد قد لا ينتبهون إلى التفاصيل المالية الهامة التي قد تؤدي إلى ضعف أداء الشركة وخسارة الاستثمار.

نتيجة لذلك، من المهم أن تتبع جميع الشركات قواعد الشفافية. 

 

بيان الدخل

يوضح بيان الدخل أرباح وخسائر الشركة. ويوضح البيان الإيرادات في السطر العلوي. وتُدرج النفقات التشغيلية، مثل تكلفة البضائع المباعة، وكذلك الدخل التشغيلي. كما يشمل النفقات الأخرى مثل النفقات العامة أو نفقات البيع والعامة والإدارية، بالإضافة إلى مصاريف الفوائد والضرائب المدفوعة. يُكتب الربح أو صافي الدخل في الجزء السفلي من بيان الدخل.

الميزانية العمومية

تظهر الميزانية العمومية أصول الشركة والتزاماتها وحقوق الملكية أو حقوق المساهمين. قد تتضمن الأصول أشياء مثل الأصول الثابتة، مثل الآلات أو المعدات، في حين أن الالتزامات يمكن أن تشمل الحسابات الدائنة قصيرة الأجل والالتزامات طويلة الأجل، مثل الديون.

 

بيان التدفقات النقدية

يقيس بيان التدفق النقدي جميع التدفقات النقدية الواردة -أو الاعتمادات- بالإضافة إلى أي من التدفقات النقدية الصادرة – أو الديون – ويقارنه بالسيولة النقدية التي مرت بالشركة خلال الفترة.

يوضح بيان التدفقات النقدية أيضًا أي أنشطة استثمارية، مثل شراء المعدات التي من شأنها أن تساعد الشركة على المدى الطويل. كما يُدرج أنشطة التمويل، والتي تشمل أي تدفقات نقدية واردة أو صادرة تخص تمويل الشركة، مثل القروض وإصدار السندات وإصدار الأسهم.

 

بيان حقوق المساهمين

يسجل بيان حقوق المساهمين جميع التغييرات في حقوق المساهمين التي حدثت خلال تلك الفترة.

قد تتضمن هذه التغييرات أي عمليات إعادة شراء للأسهم وإصدار أسهم وأرباح مدفوعة للمساهمين. عادةً ما تكون توزيعات الأرباح عبارة عن مدفوعات نقدية يتم دفعها للمستثمرين كمكافأة لامتلاك الأسهم، كما يمكن أيضًا دفع أرباح الأسهم بأسهم جديدة. 

 

بيان الدخل الشامل

يسرد بيان الدخل الشامل أنواعًا أخرى من الدخل، ويشمل بنودًا مثل مكاسب أو خسائر صرف العملات الأجنبية، والتحوط، ونشاط المعاشات التقاعدية.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/t/transparency.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن